3
7
السعودية

مرصد المجمعة يؤكد بقاء القمر مساء السبت 20 دقيقة بعد الغروب

صحيفة المختصر – أكّد المرصد الفلكي بجامعة المجمعة بحوطة سدير، أن هلال شوال سيبقى في الأفق 20 دقيقة عقب غروب الشمس ليل السبت 29 رمضان.
وقال “المرصد”: عقب إنهاء البروفايلات الفلكية لخط طول وعرض مدينة حوطة سدير ليوم السبت ٢٩ رمضان ١٤٣٨ بحسب لتقويم أم القرى الذي يوافق ٢٤ حزيران ٢٠١٧م، مفادها المعطيات الحسابية بأن الاقتران المركزي طور الساعة ٥:٣١ صباحاً.
وأضاف: القمر سيغرب الساعة ٧:١٢ عند درجة ٢٨٩ شمال الغرب، في حين تغرب الشمس الساعة ٦:٥٢ ليل عند درجة ٢٩٤ شمال الغرب، وعلى ذلك سوف يكون غروب القمر عقب الشمس بنسبة ٢٠ دقيقة في موقع المراقبة في مدينة حوطة سدير.
وأردف: من خلال مراقبة شروق القمر الأيام الماضية؛ نجد أن فارق الشروق يتراكم إذ بلغ إلى 50 دقيقة يوم الخميس 27 رمضان، وكان عقب القمر 363 ألف كم، ومن المترقب إرتفاع فوارق الشروق في اليومين القادمين؛ ليبلغ الفارق إلى 55 دقيقة يوم الجمعة ويزيد في يوم السبت 29 رمضان ليبلغ إلى 59 ويبقى مستوى بعده 358 ألف كيلومترات تقريباً، وفق موقع المراقبة لمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير.
وتابع المرصد: الحرارة المتنبأة 44 درجة تقل مع غروب الشمس لتمتد إلى 42 درجة، والرياح شمالية طفيفة السرعة تمتد إلى 13 كيلومترات في الساعة، والجو في السماء صحو بوجه عام ومستوى العوالق يرد إلى 5 في المائة في المناطق المنخفضة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى