3
7
السعودية

إعتماد «ساعة مكة» ضمن شبكة التوقيت العالمي

إعتماد «ساعة مكة» ضمن شبكة التوقيت العالمي

صحيفة المختصر الالكترونية – حصلت ساعة مكة المكرمة على الاعتماد بالانضمام لشبكة التوقيت العالمي، وبالتالي تنضم المملكة إلى مكونات منظومة المواقيت العالمية.

ومن جانبه أوضح السيد سعد القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة: “إن هذا الانضمام يتيح للمملكة الإفادة من توحيد الوقت في كافة نشاطات العمل الحيوية الأمنية والاقتصادية التي تتطلب دقة الوقت، مثل أنظمة المصارف، والسوق المالية، والمطارات، والحجز المركزي للطيران، وأنظمة تشغيل القطارات والقنوات التلفزيونية وغيرها”. وفقاً لـ”الحياة”.

وأضاف خلال مشاركته في “ورشة عمل التوقيت الوطني للمملكة أهدافه ومتطلباته”، التي نظمتها الهيئة، اليوم الأحد، في مقرها بالرياض، بمشاركة خبراء ومختصين في هذا المجال، أن “الهيئة بذلت جهوداً لبناء منظومة وطنية محكمة ودقيقة للوقت أسهمت في انضمام ساعة مكة المكرمة إلى شبكة التوقيت العالمي (UTC).

الجدير بالذكر أن المركز الوطني للمعايرة يعد أحد الدعامات الأساسية للصناعة والتجارة والبحث العلمي والخدمات الطبية والمعدات العسكرية، وتسهم بنيتها التحتية المناسبة في إزالة العوائق الفنية وفي تسهيل التجارة البينية بين الدول، إضافة إلى حماية صحة وسلامة المجتمع، إذ لا يمكن أن تقوم صناعة متطورة أو تجارة عادلة من غير معايير ومقاييس موحدة ودقيقة، مدعمة بنظام معايرة وطني ومرجعي.

ويعتبر المركز الجهة الحكومية المناط بها الاحتفاظ بكافة معايير القياس الوطنية وتحقيق مبدأ الإسنادية بربط هذه  المعايير بالوحدات الدولية الأساسية عبر المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، من أجل التأكد من دقة أجهزة القياس المستخدمة في كافة القطاعات، وكذلك منح شهادات المعايرة، والعمل على تطبيق “نظام القياس والمعايرة”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى