3
7
السعودية

الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

تفرض القوانين والمعايير الدولية احترام حقوق العمال، وتتضمن عدد من أبرز حقوق العاملين العطلات بمختلف أنواعها، مثل العطلة السنوية والمرضية، وإجازة الموت أو الولادة، وإجازة الزواج وغيرها.وسنقدم لك جميع التفاصيل الخاصة بالإجازة السنوية في قانون العمل السعودي في المقال التالي.

ما هو قانون العمل السعودي

يكفل قانون العمل السعودي للعمال في شتى القطاعات -ومنها القطاع الخاص- الحق في العطلة السنوية، وبشكل عام فإن عدد أيام العطلة السنوية للعمال في القطاع الخاص لا يختلف عن عدد أيام العطلة السنوية للعمال في القطاع الحكومي من حيث عدد الأيام.

نظام الاجازات السنوية في قانون العمل السعودي

ويعتبر نظام العطلة السنوية على حسب قانون العمل السعودي بمواده المتنوعة حقًا للعامل ما إذا في القطاع الخاص أو الحكومي.
وتحرص المراكز على عدم الإبتزاز بحقوق العامل لتفادي الغرامات الباهظة التي يفرضها القانون على المخالفين خلال إجازته.

نظام العطلات السنوية في القطاع العام

الإجازة السنوية في القطاع العام هي 21 يومًا بأجر كامل لأولئك الذين خدموا لعام كاملة، وترفع إلى ثلاثين يومًا إذا كان الموظف قد خدم صاحب العمل لفترة عشر أعوام أو أكثر.
وتشكل العطلة لفترة ثلاثين يومًا في السنة للأشخاص الذين بلغوا الخمسين من العمر ولا يؤخذون في الحسبان عند حساب الاجازة.

نظام العطلات السنوية في القطاع الخاص

نظرا لاختلاف إدارات العمل وظروف كل مؤسسة، فقد جرى تحديد عدد من خصائص العطلة السنوية للعمال في القطاع الخاص في مواد قانون العمل على النحو التالي:.
لا يجوز لصاحب العمل أن يعرض على الموظف أي مبلغ من المال إزاء عدم أخذ إجازة.
يمكن لصاحب العمل الاتفاق مع الموظف في يوم العطلة السنوية إذا كانت مصلحة العمل تستلزم ذلك، وفي هذه الحالة ينبغي على مالك المنشأة إشعار الموظف بإجازته المقبلة قبل انقضاء مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا.
قد يأخذ الموظفون الذين يعملون في مرافق خطرة لساعات طويلة والمجهدة إجازةً مدفوعة الأجر.
يمكن لصاحب العمل توزيع أوقات عطلة موظفيه بالتناوب لصالح المؤسسة، وفي نفس الزمن منح الموظفين عطلة سنوية.
يسمح قانون العمل السعودي لصاحب العمل خصم أجور أيام العطلة المتبقية إذا علم أن موظفه عمل لدى صاحب منشأة أخرى خلال مدة الإجازة.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العطلات الرسمية والأعياد الدينية، مثل عطلة العيد والمناسبات الرسمية والوطنية الأخرى، لا تحتسب بداخل أيام العطلة السنوية.

شروط الحصول على العطلة السنوية

على حسب قانون العمل السعودي تتعلق شروط العطلة السنوية في قانون العمل السعودي بخدمة العمل وخدمة صاحب العمل، وتصل إلى مدة21 يومًا.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن لصاحب العمل تحديد موعد العطلة السنوية التي تتوافق مع ظروف العمل للموظف وليس وفقًا لرغبات الموظف.

عدد أيام العطلة السنوية في قانون العمل السعودي

لا ينخفض عدد أيام العطلة السنوية في قانون العمل السعودي عن 21 يومًا في السنة لأولئك الذين خدموا لفترة تقل عن خمس أعوام متتالية، وما لا ينخفض عن 30 يومًا لمن تعدت أعوام خدمتهم خمس سنوات.

راتب العطلة السنوية للعامل

أكد قانون العمل السعودي على موضوع العطلة السنوية نظرًا لأنه حق مكتسب للموظفين، فمن الشهير أنه يتم دفع العطلة السنوية وعلى هذا الأساس تلتزم المؤسسة بسداد أجر العطلة مقدمًا قبل القبول، ويتم احتساب الراتب وفقًا لآخر راتب توج عليه الموظف قبل الدخول في الإجازة.
ويمكن لصاحب العمل أيضًا خصم ما يتم دفعه للموظف في سداد مصاريف النقل نظرًا نظرا لانه في عطلة سنوية، فلن ينتقل لأسباب مهنية، وعلى ذلك سيقل أجره بدون بدل التنقل.

بدل العطلة السنوية للعامل

لم يستثنِ قانون العمل السعودي منح العاملين حقوقهم العمالية كاملة.
وكما ذكرنا أعلاه، فإن هذه الحقوق تضم العطلة السنوية.
وبينما يحق للموظف الاستمتاع بأيام إجازته السنوية براتب مدفوع، فإنه يحق له أيضًا تبديل بقية إجازته التي لم يأخذها طواعية إزاء أجر.

نموذج صرف بدل عطلة سنوية

يحق للموظفين تحديد موعد إجازتهم السنوية عند طلب إجراء فحص في المستوى التعليمي، ومع ذلك، ينبغي إخطار صاحب العمل قبل 30 يومًا على الأقل.
ويتوفر نموذج لدفع بدل العطلة السنوية من خلال موقع وزارة العمل السعودية.

تضارب العطلة السنوية وعطلة العيد

يتساءل الكثير من الناس عن العطلة السنوية في قانون العمل السعودي، وما إذا كان العاملين يستحقون أجرهم بالكامل في أيام العطل الرسمية.
والإجابة هي نعم، يحق لكافة العاملين أخذ إجازات مدفوعة الأجر بالكامل بحسب لما صرح في قانون العمل السعودي المعمول به.

الفرق بين العطلة السنوية والإجازة المرضية

في حالة تزامن العطلة المرضية مع أيام العطلة السنوية التي يتم أخذها، يوقف احتساب أيام العطلة السنوية وفقًا لقانون العمل السعودي، على أن يتم استئنافها بعد انتهاء العطلة المرضية، وهي مضمونة للموظف بحق القانون.

أنواع العطلات التي تحق للعامل السعودي ومدة كل منها

تعدّ مديرية العطلات جزءًا لا يتجزأ من مهام مديرية الموارد البشرية، وهي إحدى الوسائل التي يجرب الموظف من خلالها إيجاد التكامل والتوازن بين الحياة الشخصية والمهنية.
ونظرا لضرورة الإجازات، ينبغي أن تعاملها المؤسسات بحسب لمتطلبات وبنود نظام العمل في المملكة العربية السعودية، بحيث لا تتحمل المؤسسة في حال مخالفة نظام العمل المسؤولية النظامية وعقوبة عدم الالتزام في السعودية، وقيمة أيام العطلة التي تم تقريرها في نظام العمل هي 10.000 ريال سعودي.
ومن أنواع العطلات التي حددها مكتب العمل السعودي، والتي قدِمت في مواد قانون العمل ما يلي:.الإجازة المرضية يستحق الموظف عطلة مرضية بالمدة التالية لفترة 30 يومًا بأجر كامل، أو 60 يومًا بـ 75٪ من قيمة الأجر، وحتى عام واحد دائب أو منفصل بدون أجر وفق تاريخ أول عطلة مرضية من السنة.
الإجازة بدون راتب يمكن للموظف أخذ عطلة غير مدفوعة الأجر بموافقة صاحب العمل.
ويستحق الموظف عطلة مرضية مثبتة بأجر كامل عن أول ثلاثين يومًا، وثلاثة أرباع الأجر عن الـ60 يومًا التالية، ولا أجر عن الثلاثين يومًا التالية خلال أي عام، بغض النظر عما إذا كان هذا بصفة متواصلة أو متقطعة.
إجازة الزواج أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن العمال في القطاع الخاص يستحقون عطلة بشكل رسمي وشخصية.
وتبعا للمادة 113، يحق للموظف طلب عطلة مدفوعة الأجر لفترة يوم واحد في يوم ولادة زوجته، أو يمكن أن يأخذ ثلاثة أيام للزواج وثلاثة أيام في حالة الوفاة، ويمكن لصاحب العمل أيضًا طلب أي مستندات لتأكيد الحالات والموافقة عليها.
وتحدد فترة العطلة الزوجية بحق قانون العمل السعودي بـ 5 أيام مدفوعة الأجر.
إجازة الوفاة ينص قانون العمل السعودي على عطلة الموت أو الجنازة مدفوعة الأجر لفترة خمسة أيام متتالية، شريطَة أن تستهل عطلة الموت في يوم الموت أو يوم الجنازة حتى اليوم الخامس من الحداد.
إجازة الولادة للمرأة العاملة عطلة أمومة مدتها 10 أسابيع بأجر فعلي كامل، تقسمها المرأة العاملة وفق رغبتها بحد أقصى 4 أسابيع قبل تاريخ الولادة المتوقع، ولها الحق في تمديد شهر إضافي بدون أجر.
وعندما يولد طفل باحتياجات خاصة أو في حالة تستلزم مرافقته، تحصل المرأة العاملة على 30 يومًا عطلة مدفوعة الأجر ولها الحق في تمديدها لفترة 30 يومًا أخرى بدون أجر.
إجازتي الحج والعمرة يحق للموظف الحصول على عطلة الحج من 10 إلى 15 يومًا، وتشمل عطلة عيد الأضحى في مدتها، مرة واحدة خلال وقت العمل بأكمله، شريطَة شُغله لدى صاحب العمل لفترة سنتين متتاليين.

أسئلة شائعة

هل يجوز لصاحب العمل تأجيل أو طرد العطلة للعامل؟ نعم يحق له شريطَة موافقة الموظف لفترة عام أو أزيد ولكن الموعد النهائي لا يتعدى 90 يومًا، ويجب على صاحب العمل الحصول على موافقة الموظف الشاملة وإبلاغه كتابيًا بالتأجيل بالاعتماد على طلبه.
وفي حال ترك الوظيفة يحق للموظف تعويضه عن العطلة التي يقضيها بدرجة محددة أو بموافقة صاحب العمل مقاضاته بسعر معين.
هل يحسب يوم الجمعة من العطلة السنوية؟ تستند العطلة في قانون العمل السعودي إلى الأيام التقويمية، وتشمل أيام العطل الرسمية الأسبوعية.
على مسعى المثال، إذا طلب العامل عطلة من الخميس إلى الأحد، يخصم يومين فحسب من الراتب واستثناء أيام الراحة الأسبوعية، وهذا هو الحال إذا توج العامل على يومين راحة في الأسبوع.
أما إذا كانت أيام الراحة قبل العطلة وفي نهايتها، فلا تحسب، وهذا وفق فتاوى الدائرة النظامية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
حيث أتى نص الفتوى “يصادف يوم الراحة الأسبوعية -الجمعة والسبت- عطلة كل سنة يقررها الأخير”، إلا إذا نص الاتفاق في عقد العمل أو في لوائح العمل بالمؤسسة أن أيام العطلة هي أيام عمل.
متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة؟ يمكن للموظف الذي عمل لدى صاحب العمل لفترة ثلاثة أشهر متتالية التقدم بإلتِماس من أجل الحصول على عطلة مرضية إذا كان لديه شهادة من أحد المؤسسات الصحية الحكومية أو العيادات المعترف بها من قبل صاحب العمل، ويسمح له:.
أخذ عطلة 15 يوما بأجر كامل.
أخذ 20 يوماً بنصف الأجر.
أكثر من 20 يومًا بدون أجر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى