3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن الام بالعناصر قصير

موضوع عن الأم تعبير عن الام قصير تعبير عن الام الحنونة موضوع عن الام وفضلها تعبير عن فضل الام موضوع تعبير عن الام بالعناصر موضوع تعبير عن الام وفضلها تعبير عن عيد الام مقدمة انشاء عن الام.
موضوع عن الأم ، كلمة الأم هي من أعظم الكلمات التي تدخل السعادة والبهجة إلى القلب بمجرد نطقها أو سماعها، فهي كلمة تختصر أسمى معاني الحياة، فهي كيان شامل تتأسس بسببه العائلات ولا يمكن وصفها بالكلمات، بسبب أن أفضال الأم كثيرة وكبيرة وتضحياتها عظيمة، فهي تعتبر مثال لجميع معاني العواطف والإخلاص، وكما ذكر شاعر النيل حافظ إبراهيم ” الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق ” فالأم هي شركة بالغة تقوم على التعليم والتربية، وغرس القيم والمثل، في أبناءها، المختصر كوم أعد لك موضوع عن الأم وأهم تضحياتها في الحياة.
موضوع عن الأم
تتنوع كثيرًا الكلمات التي تخط عن الأم ولكن لا يوجد منها من يوصف أو يفي بحقها، بسبب أن الأم ومنذ لحظة معرفتها بحملها يضع الله في قلبها العواطف والعطاء والتضحية والحنان لابنائها من غير المقابل، فهي من تسهر وترعى وتدلل أطفالها، وتعطي لهم العواطف والحنان بدون ترقب المقابل له، ودائمًا تكون الشخص الذي يعفو عن ويغفر فلا أحد مثل الأم في قلبها أو شعورها جهة أولادها، فبدونها لا تكتمل حياة الشخص، لا يوجد طعم لها، لإنها تستحق مكانة مرتفعة وهامة في حياتنا.
تتحرك الأم بفطرتها الطبيعية جهة صغارها، وغريزتها التي تبث فيها منذ لحظة ولادة طفلها، فهي لا تستطيع أن تتخلى عن واجبتها تجاههم حتى لو أرادت ذلك، لإنها داخليًا يوجد شئ يحركها دائمًا ناحيتهم فمن الممكن أن تتخلى عن أي شئ إزاء حمايتهم وسلامهم، فما أعظم الأم وما أقدرها، لذلك تحدث الكثريين عن حب الأم الذي لا يوجد له بديل أبدا ولا يضاهيه أي حب، وعطاؤها دائمًا الذي لا يقارن مع أحد لإنها تمنح بدون حساب وسجّل ترقب إزاء لهذا، فتمنح الكثير من الحنان والحب والاهتمام حتى يشعر طفلها بأنها هي الحياة بالنسبة لهم وأن وجودها هو الأمان.
الأم في الإسلام
الأم هي أعظم المخلوقات التي كرمها الله سبحانه وتعالى، فعظم مقدارها وأعلى شأنها حيث ذكر تعالى ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” ، وكذلك نصح سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بالأم أعظم التوصيات عندما ذكر “جاء رجل إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي يعني: صحبتي، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك” فذكرها ثلاث مرات حتى يعظم من مكانتها، فهي الأشد عطفًا وحنانًا على أطفالها، لإنها تشغر حياتهم بالحب والاهتمام بشئونهم فتمنح الأولوية لهم قبل نفسها، لذلك تقوم بأهم أدورها في حمايتهم ورعايتهم، وغرس قيم ومبادئ الدين بداخلهم.
عاطفة الأم تجاه الأبناء
تفعل الأم الكثير من الأشياء الرائعة لصغارها حيث تستشعر ضعفهم وتعبهم، فهي دائمًا تريد جاهدة حتى لا تشعرهم بالضعف أو التعب أو الوحدة، تمرض إذا شعرت بهم سيمرضون، تبث فيهم الفرح حتى تكتمل سعادتهم، تتحمل الكثير من المشقة والتعب وقلة النوم، تفقد الكثير من صحتها ما إذا النفسية والجسدية في خدمة أبناءها، فهي تسعى دائما الأفضل لهم، تريد للتوصل الى جميع مطالبهم، يكون كل فرحها عندما تستشعر بوجودهم حولها يجلسون بجانبها، تتعلّق سعادتها بسعادتهم، فيجب أن نقدر نعمة الأم علينا، لإنها من أعظم نعم الله على الإنسان، فصوتها هو أمان البيت ودفئه، وضحكتها هي سعادته وكماله.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى