3
7
صحة وتغذية

كيف اصنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا في البيت ، إستفسار من أهم الأسئلة المطروحة والشائعة في الزمن الحالي، ففي ظل الانتشار السريع لهذا الوباء ونقص انتاجات المطهرات في العديد من الصيدليات بداعي الإقبال الهائل على استهلاكها وشرائها بكميات كبيرة، يلجأ البعض إلى مطالعة سبل الوقاية من هذا المرض حيث يمثل المطهر أحسن وسائله وكيفية إعداده منزليًا، وتعتبر هذه السبل السبيل الآمن حتى الآن للمواجهة تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد “كوفيد – 19” الذي شرع تمدده منذ كانون الأول المنصرم اعتباراً من مدينة ووهان التي تعد أكبر بؤرة الفيروس.

ويُجدر الإشارة إلى أن فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا “كوفيد – 19” هو واحد من أهم سلالات هذه الفيروسات وأخطرهم على الإطلاق نظرًا لتفشيه السريع ولكونه من السلالات الجديدة التي لم تشهدها أي دولة من قبل، وهو من أنواع الفيروسات التاجية التي تصيب الحيوانات، ويصاب الإنسان به من خلال مخالطة من يحملون المرض أو من خلال لمس الأسطح الملوثة به، في المختصر كوم سوف نتعرف على طريقة صناعة مطهر في المنزل بسهولة.

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت

تشير الإحصائيات الرسمية أن عدد الإصابات بالمرض يرفع عن 300 ألف إصابة في الزمن الحالي، في حين تتعدى أوضاع الموت عن 13 ألف حالة، أما عن عدد المتعافين يتعدى 95 ألف حالة، وقد أضحت المطهرات من أهم طرق الوقاية من خوف الفيروس أبرزهم الكحول والكلور، وفي حالة منع توافرهم فيمكن تجهيز المطهرات التالية منزليًا:

الطريقة الأولى

قبل البدء بتحضير المطهر ينبغي تعقيم أدواته جيدًا، بعد ذلك نضع في الوعاء ربع كوب جل من الصبار مُضاف إليه كميات متساوية من زيت اللافندر وزيت القرفة بمقدار ملعقة بالغة واحدة، بعد ذلك نضيف كميات متساوية من زيت القرنقل وزيت روز ماري بمقدار ملعقة صغيرة، بعد ذلك نضيف ملعقتين كبيرتين من زيت البرتقال مع تقليب المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، بعد ذلك نسكب الخليط في زجاجة بلاستيكية معقمة قبل الاستخدام، وهو مطهر مناسب لأصحاب البشرة الحساسة.

الطريقة الثانية

وهي تستعمل في حالة توفر كحول، ففي الوعاء نضع ربع كوب من كحول الأيزوبروبيل مُضاف إليه 5 نقاط من زيت اللافندر أو النعناع، وربع كوب من جل الصبار وكمية صغيرة من الجليسرين الطبي، بعد ذلك يتم مزج هذه المكونات جيدًا والاحتفاظ بها في زجاجة بلاستيكية.

الطريقة الثالثة

نضع في الوعاء كميات متساوية من زيت الزيتون والخل الأبيض مع خلطهم جيدًا، بعد ذلك نضيف إليهم ماء الورد وجل الصبار وزيت القرنقل بمقادير متساوية أيضًا، وعقب خلطهم جيدًا نحتفظ بالخليط في زجاجة معقمة.

الطريقة الرابعة

يتم غلي كميات مناسبة من قشور اليوسفي مع حبتان من الليمون، وعقب غليهم يتم تصفيتهم جيدًا وإضافة ماءه في وعاء كبير مُضاف إليه كميات متساوية من الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم والماء، وعقب مزجها جيدًا يُعبأ الخليط في زجاجة معقمة.

 ملحوظة: من الأفضل مشاورة الجهة المختصة من قبل الدكاترة والصيادلة قبل تجهيز هذه المطهرات من أجل التأكد من مدى فاعليتها في التخلص من الفيروسات.

ومن أهم المطهرات النشطة في التخلص من الفيروسات تلك التي تشمل على سيارات الإيثانول بتركيز يرد إلى 71%، إلى طرف مطهرات سيارات كلوريد البنزالكونيوم بتركيز يتراوح ما بين 0.5 إلى 0.2%، فضلاً عن سيارات بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5% وتلك المطهرات تستعمل في تعقيم اليدين والأسطح مثل:

مقابض الأبواب والنوافذ.

أزرار المصعد والكهرباء.

المقاعد والطاولات.

الأدوات الشخصية.

كما ينبغي الالتزام بالإرشادات الصحية التالية: تجنب لمس العين والأنف والفم.

تجنب لمس الأسطح الملوثة إلا عقب تعقيمها أولاً.

استخدام المناديل الورقية من أجل تغطية الأنف والفم قبل العطس أو السعال.

الابتعاد عن الأماكن المغلقة والمزدحمة.

المداومة على غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لفترة 20 ثانية على الأقل.

الابتعاد عن جميع أشكال التَواصُل المباشر وخاصةً مع من تظهر عليهم أعراض مشتبهة مثل السعال والحمّى، وعلى ألا تقل المساحَة عن متر واحد عند التعامل.

استخدام معقم اليدين، وارتداء الأقنعة الواقية والقفازات عند الخروج على أن تستعمل مرة واحدة فحسب والتخلص منها على الفور بعد الاستهلاك من خلال إلقائها في سلة المهملات.

البقاء في المنزل في حالة ظهور أعراض مشتبهة مع تفادي الاختلاط بالآخرين.

وتتمثل أعراض الإصابة بجرثومة متلازمة الشرق الاوسط كورونا في: تزايد درجة حرارة الجسم – السعال الجاف – جريان الأنف – التعب والإجهاد – ضيق التنفس – التهاب الحلق – معاناة في جميع أجزاء الجسم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى