3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر قصير

موضوع عن المحافظة على البيئة مختصر موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر بحث عن المحافظة على البيئة doc موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف الخامس تعبير عن نظافة البيئة موضوع عن البيئة الصحية موضوع تعبير عن البيئة للصف الرابع الابتدائى
إليكم موضوع عن المحافظة على البيئة فانتشار التلوث يجيع أشكاله ما إذا في المياه أو في البر أو الجو أصبح من أهم العوامل التي تبتز ثبات الحياة على كوكب الأرض، فالإنسان هو المسئول الوحيد عن الإفساد في البيئة، والذي يتم ذلك عن جهل وعدم إدراك ضرورة الحفاظ على نظافة البيئة.
فالتلوث يتسبب في قتل الحيوانات البرية والبحرية، ليس ذلك فقط بل هو طريق الإنسان لإصابته بأدواء مزمنة هو في غنى عنها بالأساس، وخطورة هذا الأمر أدى إلى الاهتمام ببناء الكثير من المنظمات الدولية التي تَخُص الحفاظ البيئة، وذلك مثل الوكالة الأوروبية للبيئة، ومن خلال المختصر كوم سوف نتعرف على آلية المحافظة على البيئة.
مفهوم الحفاظ على البيئة
هى فرقة من الخطوات التي تتخذ من الهيئات أو المنظمات من أجل التخفيض من إتلاف الإنسان للبيئة، والبيئة هى تعني الطبيعة التي خلقها الله لنا المتمثلة في المناظر الطبيعية من الأشجار والبحار.
ومصطلح البيئة في العلوم الاجتماعية يعني الإطار الذي يسكن فيه الإنسان، والذي يؤثر فيه ويتأثر بها، حيث أنها تشمل العوامل الطبيعية مثل الماء والهواء والبنات، إلى طرف العوامل الصناعية مثل المباني التي يسكن بمضمونها الفرد.
وعامل الخطورة في تلوث البيئة الذي يمارسه الإنسان على ظهر هذا الكوكب له تأثير سلبي على تواجده بالأساس، كما أنه يتمثل تهديداً في صحة للغذاء والمياه والمناخ، إلى طرف مصادر الطاقة.
أثر التلوث على البيئة
قبل أن نخوض في آلية الحفاظ على البيئة، علينا أولاً الإطلاع على مدى ضراوة هذا التلوث وأثره على البيئة، وذلك من خلال ما يلي:
1. اثره على الإنسان يتسبب التلوث الجوي في إصابة الإنسان بالكثير من المخاوف التنفسية من أبرزهم الربو والحساسية، إلى طرف التهاب في القصبات الهوائية، ومن الممكن على المجال الطويل أن يكون عامل متسبب في الإصابة بالسرطان، أما عن تلوث المياه فهو يتبسبب في الإصابة بداء الجيارديا.
تلوث البر المتمثل في تناول محاصيل زراعية ملوثة من الخضروات والفواكه يتسبب في إصابة الإنسان باضطرابات هضمية مثل الإسهال، إلى أزمات صحية بالكبد، بالإضافة إلى الإخلال بوظائف الهرمونات.
2. اثره على الحيوان لا يسلم الحيوان من بقايا تلوث البيئة المدمرة، حيث أن تلوث المياه يتسبب في إصابة الكائنات البحرية مثل الأسماك بالتسمم، ويؤدي ذلك إلى موتها.
يؤدي تلوث التربة بفعل الفوسفات والنيتروجين إلى تسمم الغذاء التي يسكن عليه الحيوانات مثل الطحالب، فيسبب ذلك أيضاً إلى إصابتهم بالتسمم.
تلوث البيئة يؤثر بنحو سلبي على صحة الحيوانات الدقيقة والتي لها دور مهم في الحفاظ على التوازن البيئي واستقراره.
3. اثره على التربة تتلوث التربة الزراعية بالمواد الكيميائية وخاصةً المبيدات الحشرية، وعلى ذلك يؤثر ذلك سلبياً على نموها وعلى تصنيع محاصيل زراعية سليمة.
4. اثره على المنشآت لا إستلم المباني من بقايا التلوث كذلك, إذ أن المؤسسات تتعرض للتآكل، إلى طرف تبدل لونها، وذلك بفعل المطر الحمضية.
كيفية الحفاظ على البيئة
الحفاظ على البيئة ليست مسئولية فحسب المنظمات والمؤسسات ذات العلاقة بهذا الأمر، بل إن هذا الإجراء مسئولية كل فرد يسكن على هذا الكوكب، وتتمثل وسائله فيما يلي:
بناء المصانع في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية، وذلك من أجل تفادي تلوث الهواء الذي يصيب السكان بالمشاكل التنفسية التي ذكرناها سابقاً.
يجب الاهتمام بالإكثار من زراعة النباتات والأشجار من أجل الحصول على الأكسجين اللازم للتنفس.
الاهتمام بدور ندوات ومحاضرات في المدارس والجامعات على وجه التحديد من أجل التوعية بضرورة الحفاظ على البيئة ومدى ضراوة التلوث على صحتنا.
التخلص من المخلفات الصلبة بوسائل آمنة من أجل حماية التربة من التلوث.
الابتعاد عن ري التربة الزراعية بمياه الصرف الصحي.
تجنب بناء المفاعلات النووية قرب من المناطق السكنية.
على وسائل الإعلام القيام بحملات إعلانية في التلفزيون وتعليق اللافتات في الطرقات من أجل التوعية بخطورة التلوث وبأهمية الحفاظ على البيئة.
الاهتمام بالتخلص من النفايات الصلبة والسائلة التي تحد من الانبعاث الغازي.
الاهتمام بإرجاع تدوير مخلفات المصانع كحل آمن تعويضًا من إلقاءها في المياه.
الاهتمام بسن القوانين والتشريعات التي تحد من تلوث الهواء.
الاهتمام بمعالجة الصرف الصحي ومياه المجاري.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى