3
7
السعودية

كم غرامة فقدان الهوية الوطنية

ذكرت مؤسسة الأحوال المدنية التي تتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنه توجد عُقُوبَة مالية على المواطن السعودي في حال فقد بطاقة الهوية الوطنية للمرة الثانية.

حيث أتى هذا التوضيح من الأحوال المدنية ردًا على أحد المغردين السعوديين الذي تسائل مستفسرًا عن قدر العُقُوبَة المالية التي من المفروض أن يدفعها من فقد هويته الوطنية للمرة الثانية على التوالي.

وردت الأحوال المدنية من خلال حسابها الرئيسي على موقع التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر حيث قالت: “عند الفقدان للمرة الثانية يتم احتساب عُقُوبَة قدرها ١٠٠ ريال”.

يذكر أن مؤسسة الأحوال المدنية التي تتبع لوزارة الداخلية السعودية كانت قد ذكرت من قبل: “إذا فقدت أو تشير بطاقة الهوية الوطنية أو سجل العائلة للمرة الأولى وأبلغ حاملها عنها ينتزع له بدل فاقد مع أخذ تعهد عليه بالمحافظة عليها، وإذا فقدت أو تشير للمرة الثانية يُستخرج له بدل فاقد عقب دفع عُقُوبَة 100 ريال، أما إذا فقدت للمرة الثالثة يدفع عُقُوبَة 300 ريال، وللمرة الرابعة يدفع 1000 ريال، وفي كل مرة تالية يدفع العُقُوبَة نفسها”.

كما كانت الوكالة قد كشفت أنه في حال اختفاء الهوية يجب من الإشعار عن ذلك من خلال نظام أبشر الإلكتروني، وعلى ذلك تحديد موعد لتجديدها عن طريق خدمة “طلب وثيقة بدل فاقد” كما أشارت الوكالة على أهمية جلب كل المستندات الرسمية المسماه في الموقع في حال أراد شخص استخراج بدل فاقد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى