3
7
الملتقى التعليمي

اهمية الحاسوب في التعليم pdf

يلعب الحاسوب دورا هاما في تحسين العملية التعليمية، حيث يعد الكمبيوتر والإنترنت واحد من أقوى الوسائل التي يمكن للطلبة استعمالها لتعلم المهارات الجديدة، لذلك تقوم المدارس في كافة أجزاء العالم بتعليم أساسيات استعمال الطلاب لأجهزة الكمبيوتر والإنترنت.

ما هو الحاسوب

هو جهاز إلكتروني يمكنه معالجة كمية بالغة من المعلومات بعجالة ودقة مرتفعة جدًا، ويتكون من فرقة من الأجهزة مثل الشاشة، والماوس، ولوحة المفاتيح، ومحرك الأقراص الصلبة (HDD) ، وبطاقات الرسومات وبطاقات الصوت والذاكرة واللوحة الأم .

استخدام الحاسوب

يتم استخدامات أجهزة الحاسوب والإنترنت في كافة الأعمال التجارية وفي الشركات والمدارس حيث أصبح الحاسوب يستعمل في شتى العمليات الدراسية والتعليمية، وهو من التقنيات الجديدة التي تعاون الطلاب على التعلم بنحو أفضل.

أهمية استعمال الحاسوب في التعليم

سهولة عمل الابحاث تساعد أجهزة الكمبيوتر الطلاب في الكثير من الاعمال الإبداعية التي يمكن القيام بها عن طريق الكمبيوتر مثل استعمال عدد من البرامج الابداعية، يساعد الحاسوب في عمل الابحاث الخاصة بالمواد الدراسية ، ويساعد في عملية تعاونها وكتابتها وعرضها، حيث جعلت التكنولوجيا البحث أسهل بكثير مما كانت عليه في الماضي، فبدلا من الذهاب إلى المكتبة والإبحار في الكتب والموسوعات، يمكن البحث بيسر من خلال الحاسوب على أي من البيانات التي يحتاج إليها الطالب من خلال الانترنت، كما يتمكن من الطالب أن يبحث عن الموضوعات في دقائق تعويضًا من البحث في عدة ساعات.

العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب

يساعد الحاسوب على تقوية التعاون بين الطلبة من خلال عمل الأبحاث والدراسات من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات ، أو يمكن ربط الطلاب مع طلاب أخرين في دولة أخرى مما يساعد في تنمية المهارات وزيادة الثقافة العامة للطلاب.

جعل العملية التعليمية أزيد سهولة

تجعل أجهزة الحاسوب العملية التعليمية أزيد سهولة وكفاءة، وتتيح للطلبة التوصل إلى الكثير من الأدوات والوسائل للمعرفة عن طرق التَواصُل بالإنترنت أو عدد من البرامج الموجودة على الحاسوب فمثلا :

يمكن للطلبة التأكد من درجاتهم من خلال الانترنت، وأيضا يمكنهم التخطيط للدروس والتراسل المباشرةً مع معلميهم من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال عدد من الأنظمة التعليمية مثل Blackboard، كما يمكن للطلبة كذلك بعِث الواجبات إلى معلميهم من المنزل أو من أي موقِع آخر، ويجوز استعمال الحاسوب في العملية التعليمية للطلبة بإغلاق العمل الدراسي خارج قيود ساعات المدرسة ويساعد على تعليمهم المسؤولية والاحترام، كما يساعد استعمال الحاسوب الطلاب الذين يدرسون الرياضيات في فهم وحل الأسئلة من خلال التطبيق على البرامج الرياضة مثل Microsoft Excel .

اعداد جيل مبدع

تساعد أجهزة الكمبيوتر والإنترنت على بحث الطلاب للكثير من البيانات والتقنيات الحديثة، حيث يعد الطلاب هم قادة المستقبل فطلاب المدارس الحاليون هم أطباء المستقبل ومهندسين الغد ورجال الأعمال، لذلك من الأهم تعليم الطلاب في المدارس الكمبيوتر والإنترنت، ويساعد استعمال الحاسوب هو جعل الطلاب مفكرين ومبدعين وواثقين بأنفسهم، مما يساعدهم في التعليم وفي الحياة، ويلعب التعليم دورًا مهمًا جدًا في الحياة والتطور الوظيفي.

يساعد استعمال الحاسوب في التعليم وتدريسه للطلبة في اعدادهم لكثير من الأعمال، حيث يتم تعليم الطلاب استعمال برامج Office، وإنشاء العروض التقديمية والملفات الخاصة بالبيانات، وتعلم أي عدد من لغات البرمجة مثل C ++ أو Java.

تحسين أداء الطلاب

تؤكد الابحاث أن الطلاب الذين يستعملون أجهزة الكمبيوتر والحاسوب في الدراسة مِعِهُم أداء أحسن من الطلاب الذين لا يستعملون أجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى حصولهم على علامات أعلى في الامتحانات ، ويُعد استعمال أجهزة الكمبيوتر من الوسائل التي تدفع الطلاب إلى التركيز بنحو أكبر في عمل الكثير من التطبيقات والقيام ببعض المشروعات التعاونية بالشراكة مع الطلاب الآخرين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى