3
7
السعودية

تخصصات جامعة الملك سعود الجديدة 2020 – 2021

في هذا المقال نستعرض لكم مجالات جامعة الملك سعود أحد أعرق وأفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ إنشاءها إلى عام 1377هـ كخطوة هامة في النهوض بالعملية التعليمية بعد تأسيس وزارة المعارف في عام 1373هـ، وذلك في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

وقد رفعت الجامعة فرقة من الأهداف في إطار تحسين التعليم الجامعي أبرزهم إتاحة جميع الموارد التي تشجع الطلاب على التميز والابتكار من خلال خلق بيئة تعليمية مميزة، إلى طرف الاهتمام بتوفير كوادر على درجة مرتفعة من الكفاءة من أعضاء لجنة التدريس، فضلاً عن الاهتمام بتطوير البحث العلمي وتحقيق التميز على المستوى العالمي من خلال التوصل إلى مؤسسات متقدمة في التصنيف، في المختصر كوم سوف نتعرف عن بالقرب من عن مجالات هذه الجامعة.

تخصصات جامعة الملك سعود

تضم جامعة الملك سعود جميع التخصصات التي تتنوع ما بين الكليات العلمية والأدبية، فعن المسار الصحي فهي تشمل كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية التمريض وكلية الأمير سلطان للعلوم الطبية الطارئة، ونستعرض أبرز البيانات عن كل كلية فيما يلي:

المسار الصحي

كلية الطب

تعد كلية الطب هي الكلية الأولى التي جرى إنشائها في المملكة عند إنشاء الجامعة في مجال الطب، وهي تضم على على العديد من التخصصات عند الالتحاق بها وهم: قسم الطب والجراحة العامة، التشريح، الأشعة، الباطنة، الأنف والأذن والحنجرة، طب العائلة والمجتمع، طب الأطفال ، التعليم الطبي، التخدير، الطب النفسي، جراحة العظام، الرعاية المركزة، التشريح.

كلية طب الأسنان

تشتمل على 6 مجالات وهم: جراحة الوجه والفكين، طب الفم وعلوم التشخيص، طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان، الأنسجة التي تحيط بالأسنان وصحة أسنان المجتمع، علوم الإستعاضة السنية، علوم تصحيح الأسنان، وهي من أزيد الأجزاء المطورة في جامعة الملك سعود وذلك لأنها تشمل مركز خاص لتدريب طلبة طب أسنان وهو من أوائل المؤسسات التي جرى إنشائها في العالم العربي.

كلية الصيدلة

تشتمل كلية الصيدلة أيضًا على تخصص عام واحد للطالبات وهو تخصص “دكتور صيدلة”، 5 مجالات للطلبة وهم: الصيدلة الإكلينيكية، الكيمياء الصيدلية، علم الأدوية والسموم، العقاقير، الصيدلانيات، ويصل عدد أعوام الدراسة فيها حوالي 4 سنوات، وما يميز هذه الكلية أنها تقع في مقدمة الكليات التي جرى إنشائها داخل الجامعة بعد تأسيسها، ويعود إنشاء الكلية إلى عام 1959م.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تأسست هذه الكلية في إطار تحسين وتحسين قطاع العناية الصحية في المملكة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1979م وتهدف تخريج طلاب مؤهلين بنحو مرتفع في العمل في تخصصات العناية الصحية المتنوعة، وهي كلية العلوم التطبيقية الأولى التي جرى إنشائها في المملكة.

تضم هذه الكلية عدة مجالات متفاوتة مثل: علوم المختبرات الإكلينيكية، علوم الأشعة، التعليم الصحي، التغذية السريرية، علاج أزمات النطق والسمع، التقنية الطبية الحيوية، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، صحة الأسنان، التكنولوجيا الطبية الحيوية، البصريات علوم الرؤية، علوم صحة المجتمع، علوم التأهيل الصحي.

كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة

تعد هذه الكلية هي الأولى من طرازها التي يتم إنشائها على مستوى المملكة، وهي تضم على أربعة أقسام وهم: المصابين والحوادث، الإسعاف الجوي والبحري، العلوم الأساسية، الخدمات الإسعافية.

كلية التمريض

وهي الكلية الأخيرة في المسار الصحي بجامعة الملك سعود، وهي تضم على أربع مجالات وهم: مديرية وتعليم التمريض، التمريض الباطني الجراحي، تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية، تمريض صحة الأمومة والطفولة، وعندما جرى إنشاءها في البداية كانت من بين مجالات كلية العلوم الطبية التطبيقية ومن بعد ذلك أضحت كلية منفصلة عنها لتصبح الكلية الخامسة في المسار الصحي.

المسار العلمي

ويضم المسار العلمي لجامعة الملك سعود: كلية العلوم، كلية علوم الحاسب والمعلومات، كلية العمارة والتخطيط، كلية علوم الأغذية الزراعية.

كلية العلوم

وهي من أهم الكليات المتطورة في جامعة الملك سعود ومن أعرقها حيث يرجع تاريخ إنشاءها إلى عام 1958م، وهي تشمل عدة مجالات وهم: الرياضيات، الكيمياء، النبات، الأحياء الدقيقة، الفيزياء، الإحصاء، الكيمياء الحيوية، الرياضيات الاكتوارية والمالية.

تمكن القائمون على مديرية كلية العلوم على مدار السنوات الماضية من تنميتها والتوسع فيها ببناء العديد من صالات المحاضرات من أجل التحاق بها مزيدا من الطلاب، إلى طرف إتاحة مزيدا من المختبرات التي تتلائم مع عدد الطلاب.

كلية العمارة والتخطيط

تشتمل هذه الكلية على عدة مجالات من بينهم: التخطيط العمراني والعمارة وعلوم البناء، وما يميزها أنها من أهم الكليات الحاصلة على “الناب” أو ما يعلم بـ”الاعتماد المكافيء” الذي حصلت عليه والذي يشتمل فرقة من البرامج التعليمية الخاصة بمجال العمارة وهي متعمدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك الاعتماد نالته كلية العمارة نتيجة التميز وسعيها المستمر حوالي التطوير.

كلية الهندسة

تأسست كلية الهندسة في عام 1962م، وهي تضم على 6 أقسام وهم: الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية، هندسة البتلول والغاز الطبيعي.

كلية علوم الحاسب والمعلومات

تضم هذه الكلية أربع أقسام وهم: نظم المعلومات، علوم الحاسب، هندسة الحاسب، هندسة البرمجيات، فإيمانًا بمدى ضرورة القائمون على مديرية جامعة الملك سعود بمدى ضرورة هذا المدى الذي يزداد عليه الإقبال في سوق العمل، فقد جرى إنشاء هذه الكلية التي تقوم على إخراج كوادر مؤهلة لمجالات علوم الحاسب.

كلية علوم الاغذية والزراعة

تعد هذه الكلية من أعرق الكليات في جامعة الملك سعود حيث يرجع تاريخ إنشاءها إلى عام 1965م، وهي تَخُص دراسة شتى المجالات الزراعية والبيئية، وهي تشمل 8 أقسام وهم: الهندسة الزراعية، علوم التربة، وقاية النبات، الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني، الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، الاقتصاد الرزاعي، علوم الزراعة والأغذية.

المسار الأدبي (الإنساني)

يضم هذا المسار 6 كليات وهم: كلية الآداب، كلية اللغات والترجمة، كلية التربية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، علوم الرياضة والنشاط الإنساني، كلية السياحة والآثار، بالإضافة الى معهد واحد وهو معهد اللغويات العربية.

كلية الآداب

وهي الكلية الأولى التي جرى إنشائها في جامعة الملك سعود عقب تأسيسها، ومن أهم أقسامها: اللغة العربية، اللغة الإنحليزية، الإعلام، التاريخ، علم الاجتماع، الجغرافيا.

كلية التربية

تأسست كلية اللغات والترجمة بالمساهمة مع منظمة اليونسكو في عام 1966م، ومن أهم أقسامها: التعليم ما قبل الفترة الإبتدائية، التربية الفنية، الدراسات القرآنية، الدراسات الإسلامية، الأخصائي النفسي.

كلية اللغات والترجمة

وتختص هذه الكلية بدارسة اللغات الأجنبية العالمية وآدابها ومجال الترجمة، وهي تضم على 4 أقسام وهم: قسم اللغة الإنجليزية والترجمة، قسم اللغة الفرنسية والترجمة، قسم اللسانيات ودراسات الترجمة، قسم اللغة الحديثة والترجمة.

كلية الحقوق والعلوم السياسية

تشتمل هذه الكلية على عدة مجالات من بينها القانون العام والخاص، وهي انطلاق كانت تعرف بكلية العلوم الإدارية ومن بعد ذلك انقسمت إلى تخصصين مندمجين وهما الحقوق والعلوم السياسية، ويعود تاريخ تأسيس هذه الكلية إلى عام 1427هـ.

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني

وهي الكلية ذات الاختصاص بدراسة شتى التخصصات الرياضية وهي تضم على عدة أقسام من بينهم: قسم اللياقة البدنية، قسم التدريب الرياضي، قسم الإدارة الرياضية والترويحية.

كلية السياحة والآثار

وهي الكلية ذات الاختصاص بدارسة تراث المملكة لمختلف معالمها الآثارية والتاريخية، وتختص بتدريب وتأهيل كوادر بشرية في قطاع الإرشاد السياحي، ومن أهم تخصصاتها وهو مديرية موارد التراث والإدلال السياحي.

معهد اللغويات العربية

تم إنشاءه في عام 1395هـ وهو يختص بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به، وتشتمل تخصصاته على: اللغة والثقافة، تدريب المعلمين، اللغويات التطبيقية.

وبجانب كليات الطرق الأدبية والعلمية والصحية فمن أهم كلياتها الأخرى ما يلي: كلية مديرية الأعمال عُرفت هذه الكلية مسبقًا بـ”كلية التجارة”، بعد ذلك تغيير اسمها إلى اسم “العلوم الإدارية”، ومن بعد ذلك تغيرت إلى الاسم الجاري اعتباراً من عام 2006، ويعود تاريخ تأسيس هذه الكلية إلى عام 1959م فهي تعد من أعرق الكليات في جامعة الملك سعود، ومن أهم تخصصاتها وهم: التسويق، المحاسبة، المالية، الإدارة، الاقتصاد، البنكية الإسلامية، نظم البيانات الإدارية، التحليل الكمي.

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

وهي يرجع تاريخ إنشاءها إلى عام 1402هـ، وهي تتعلق بتدريب الطلاب وتأهيلهم لخدمة المجتمع في شتى التخصصات، كما تَخُص هذه الكلية تقوية مكانة المرأة في خدمة المجتمع حيث أنها تضم على قسم خاص للبنات وهو كلية الحوسبة التطبيقية، إلى طرف الكليات الأخرى للطلبة مثل علوم الحاسب والهندسة، العلوم الصحية، العلوم الإدارية والإنسانية.

كلية المجتمع

تأسست هذه الكلية في عام 1422هـ، ومن أهم تخصصاتها: العلوم الطبيعية، علوم الحاسب، العلوم الإدارية، الآداب والتربية، العلوم الطبية التطبيقية.

مميزات الجامعة

تعد هذه الجامعة الثانية في المملكة التي تأسست بعد جامعة أم القرى، ويقع المقر الرسمي لها في مدينة الرياض، كما أنها في عهد الملك فيصل عبد العزيز جرى تسمتيها بجامعة الرياض ولكن في عهد الملك خالد عبد العزيز جرى تغيير اسمها إلى الاسم الحالي، وإليكم أهم مميزاتها فيما يلي: تحتل هذه الجامعة مؤسسات متقدمة في سلسلة أحسن 200 جامعة على مستوى العالم.

تضم الكثير من المكتبات التي تشمل ما يرفع عن 2 مليون كتاب في شتى التخصصات لخدمة الطلاب في دراستهم الأكاديمية، ومن أهم هذه المكتبات: محل بيع الكتب كلية الطب، محل بيع الكتب الملك سلمان المركزية، محل بيع الكتب كلية خدمة المجتمع، محل بيع الكتب طب الأسنان، محل بيع الكتب مركز الدراسات الجامعية للطالبات.

تضم العديد من مؤسسات البحوث في إطار تحسين مجال البحث العلمي، ومن أهم هذه المراكز: مركز بحوث كلية الهندسة، مركز بحوث كلية الطب، مركز بحوث كلية الصيدلة، مركز بحوث كلية علوم الحاسب والمعلومات، مركز البحوث للدراسات الجامعية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى