3
7
القوانين والحكومات

ما هو حق الفيتو

عزيزي القارئ ننشر إليك مقالنا اليوم من المختصر كوم، حول موضوع ما هو حق الفيتو ، فقد يشغل بالك الحديث حول هذا الحق حينما تشاهد التلفاز ويتكلم أمامك أحد الخبراء، أو إذا كنت تسمع الراديو، فيلفت انتباهك حديث المذيع أو الضيف عند استخدامهم لمصطلح الفيتو، وأحقية استخدامه، لذا تعرف معانا على مفهوم الفيتو، ومن هي الدول التي لها أحقية استخدامه، والتصويت على القرارات، تابع معنا خلال السطور القادمة.

ما هو حق الفيتو

هي كلمة أصلها لاتيني وتعني عدم الموافقة على شئ ما، وظهر هذا المصطلح عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، وأيضاً عقب تأسيس لجنة الأمم المتحدة سنة 1945م، وله العديد من المفاهيم، والتعريفات منها:- هو حق النقض المستعمل في السياسة، ويخصص لخمسة بلدان فقط، من أعضاء مجلس الحرس الدولي، الذي يتبع الى هيئة الأمم المتحدة، ويبلغ عدد الأعضاء نحو خمسة عشر.

وينقسمون لخمس بلدان لهم عضوية دائمة، أما بقية الأعضاء فهم غير دائمين، إنما يتم انتخابهم كل سنتين من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولهم الحق في منح صلاحية نقض، أو نبذ أي بيان لهذا المجلس، وعلى ذلك يطرأ إعاقة لهذا القرار.

وتلك الدول الخمس الذين لهم عضوية دائمة روسيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، ويكفي تصدي إحدى هذه الدول على أي بيان مقدم فيتم إلغاؤه في الحال، حتى إذا جرى الموافقة عليه من قبل الدول ال14 الأخرى.

حق الفيتو قانونياً

يتم منح سلطة معنية لتلك الدول التي بحوزتها عضوية بنحو مستمر داخل أرجاء مجلس الحرس الدولي، ليكون للدولة الحرية في إسقاط أي بيان ترى أنه يضر بمصالحها، فإذا جرى التصويت بالرفض على إجراء القرار يتم بالفعل إبطاله ومنع تنفذه، أما إذا غابت الدولة عن عملية التصويت فهذا لا يمثل أي عائق لانجاز القرار.

استخدام حق الفيتو من قبل الدول الخمسة

إن حق الفيتو الذي صدر بأمر في المادة 27 من ميثاق الأمم المتحدة، يوهب الصلاحية للأعضاء الدائمين لإلغاء أو نبذ أي بيان مطروح، من غير الاطلاع إلى الدعم الشعبي، والدولي الذي يوفره هذا القرار، لذا فهو وسيلة موفقة من أجل حماية المصالح الوطنية، والأجندات الخاصة بكل دولة.

فإذا تحدثنا حول استعمال كل دولة على حدا سنجد أن فرنسا استعملت هذا الحق 18 مرة.

بريطانيا استعانت بهذا الحق 32مرة.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فاستخدمت حق الفيتو نحو 77مرة.

أما الصين فكانت الأدنى في استعمال هذا الحق، فإعتراضها على القرارات لم يتعدى الـ5مرات.

قاعدة حق الفيتو

إن إجراء أي بيان يستلزم قبول 9 أصوات فقط، ويكون منها الدول الذين مِعِهُم عضوية دائمة، أما النتيجة الأخِيرَة للتصويت على القرار فتتطلب أراء الدول الذين مِعِهُم عضوية دائمة فقط؛ بسبب أن دورهم حفظ السلام، والأمن، في المقام الأول.

على كافة الأعضاء الدائمين الإبلاغ عن الموافقة على مشروع القرار المقترح، ولكن من حق أي دولة استعمال حقها، لإلغاء أو إعاقة القرار، وفي هذه الحالة ينبغي معرفة رأي بالأغلبية، وهو يعني الموافقة على القرار عن طريق أزيد من منتصف الأعضاء، حتى يتم تطبيق القرار.

تمنع الدول التي هي محل خلاف من التصويت على القرار.

بالإضافة إلى ذلك هناك قُيُود يتم وضعها من قبل مجلس الأمن، حتى يتسنى للدول الغير أعضاء في الأمم المتحدة المشاركة في القرار، والتي تدخل بداخل جهات النزاع، فالدول الأعضاء يتيح لها فحسب بالتعاون في الجدل المطروح، ولكن ليس مِعِهُم الحق في التصويت على القرارات المقدمة.

أنواع القرارات التي تُتخذ في مجلس الأمن القرارات الموضوعية:

وهي تعني تلك القرارات التي من الضروري قبول الأعضاء الدائمين عليها، حتى يتم إصدارها، وإذا دمَرت دولة واحدة فذلك سيلغي القرار، وتلك القرارات تؤثر بنحو كبير على النظام السياسي على مستوي العالم القرارات الإجرائية: وهي التي تصدر عندما يوافق 9 من أعضاء مجلس الحرس الدولي، وهذه القرارات غير مؤثرة بنحو كبير، وليس لها ضرورة في النظام السياسي على مستوى العالم.

أنواع الأعضاء في مجلس الحرس الدولي

يتم تقسيم الأعضاء في مجلس الحرس الدولي إلى نوعين هم:-

أعضاء بنحو دائم: وهم من مِعِهُم حق الفيتو، وتلك الدول هي فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

أعضاء غير دائمين: وهم ينتخبوا عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك يطرأ كل سنيتن، ويكون هناك مندوب عن كل دولة، ويتم تعيين هذه الدول طبقاً لبعض معايير، من بينها حفظ السلام، والأمن بين الدول وبعضها، ويجب أن تكون كل دولة منهم لها صوت معترف به، داخل الاجتماعات في مجلس الحرس الدولي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى