3
7
الكويت

ما هي اكبر محميه طبيعيه في الكويت

أكبر محمية للحياة الفطرية في الكويت ومعلومات عنها ، حيث تعتبر محميات الحياة الفطرية مهمة جدًا من أجل إنقاذ أنواع متعددة من الحيوانات من عمليات الصيد غير المشروع والمحافظة على الغطاء النباتي من الرعي الجائر الذي تسبب في الكثير من الدمار للنباتات والغطاء النباتي.

أولت الحكومة الكويتية الكثير من الاهتمام لمحميات الحياة البرية لهذا سوف نعرض لكم ما هي أكبر محمية طبيعية في الكويت.

أكبر محمية طبيعية في الكويت

أكبر محمية طبيعية في الكويت هي محمية صباح الأحمد الطبيعية ، وهي محمية طبيعية في شمال شرق الكويت ، تغطي مسافة كُليَة مقدارها 330 كيلومترًا مربعًا ، تهدف إلى إعادة التوطين والحفاظ على الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض معالم البيئة في الكويت ، وتسقط في محمية بحيرة أم الرام ، والتي تبلغ مساحتها 16.5 كيلومترًا مربعًا ، وجرى ضخ المياه في وادي أم الرام لإنشاء البحيرة.

تتكون المحمية من جرف من السهول الساحلية يبلغ ارتفاعه 116 مترًا ، مرتبط بالأهوار المالحة والكثبان الرملية التي تصل قرب من خليج الكويت.
تحتوي المحمية على 39 نوعًا من النباتات في المناطق الساحلية.
تحتوي على 87 نوعاً في المنطقة الصحراوية ، أبرزها العرفج ، الرمات ، الشنان ، الحرم ، الثالي ، الكرك ، طلحة.
هناك أزيد من 151 نوعًا من الطيور (14 مستوطنة ومقيمة).
يوجد 21 نوعًا من الزواحف مثل السحالي والسحالي وغيرها.
لديها 22 نوعا من الثدييات ، 7 منها مهددة بالانقراض مثل الثعالب وثعالب الحراسة وغرير العسل وغيرها.

المحميات في دولة الكويت

يوجد 11 محمية للحياة الفطرية في دولة الكويت منتشرة في مناطق متعددة من الكويت ، حيث ينبع اكتراث الحكومة الكويتية البارز بمحميات الحياة الفطرية من الجو الحار والجاف صيفا والجفاف والبارد شتاءا حيث علامات الحرارة.
في يوليو.
في شهر أغسطس ، يمكن أن تمتد درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية و 49 درجة على التوالي ، مع ندرة المطر وعدم هطول المطر ، مما يجعل دولة الكويت من الدول ذات علامات الحرارة العالية والمناطق الخضراء الطبيعية النادرة.
في هذا العام 1980 ، كان المجلس تابعًا لوزارة الصحة العامة ، بعد ذلك تم إنشاء الهيئة العامة للبيئة ، وهي هيئة متعلقة بالنظام القانوني من أجل حماية البيئة والحفاظ على مواردها المختلفة.
صدر المرسوم بقانون رقم 21 لعام 1995 بتعديل رقم 16/96 بخصوص إنشاء هيئة عامة للبيئة ، حيث أرست القوانين الجديدة إنشاء الهيئة العامة للبيئة والقوانين التي ينبغي اتباعها وتنفيذها.
أما محميات الحياة الفطرية الأخرى ، ماعدا محمية الحياة الفطرية صباح الأحمد ، فهما على النحو الاتي .

محمية مبارك الكبير

محمية مبارك الكبير ، إحدى المحميات الطبيعية في الكويت شمال جزيرة بوبيان.
وسعت المحمية أراضي جزيرة فاربا.
تم إعلانها في عام 2011 بتمويل من لجنة تعويضات مشروع إعادة التأهيل البحري الممول من الأمم المتحدة.
تتألف محمية مبارك الكبير من سهول رملية ومسطحات طينية متدنية وعدة ممرات وخلجان حيث تزداد التيارات المائية بحركة مد وجزر سلسة.
في الغذاء ، مما شارك في غناه بالعديد من الكائنات الحية مثل الأسماك والقشريات والرخويات ، ولاسيما أسماك الزويد والشفنين والحبار والروبيان ، وتأتي الدلافين في الصيف ، وتأتي الطيور من شمال أوروبا في الشتاء.
طيور الفلامينغو ، الكورولوس والسكاب الصغير بحثًا عن الطعام والدفء ، والجزيرة بها طيور مستوطنة مثل مالك الحزين الرمادي ، مالك الحزين الصخري وملاعق ، أيضًا طيور النورس هناك الكثير ، لكن النباتات السنوية قليلة وهم يبحثون عن مناطق رملية في تنمو جزيرة الهرم والسويداء مع نمو النباتات والزهور السنوية عند هطول الأمطار.

محمية أم القرين

محمية أم القرين هي إحدى المحميات الكويتية التي تأسست عام 1989 من قبل الوكالة العامة للزراعة والثروة السمكية في الكويت ، حيث تقع الكويت قرب من الطريق السريع في وسط البنيدر ، بمساحة واحدة مليون متر مربع.

محمية الروضتين

محمية الروضتين بالكويت هي إحدى المحميات الطبيعية في الكويت تأسست عام 1974 وتسقط في منطقة الروضتين ، وتشتهر بمياهها الجوفية العذبة كما هي بعد تعفن النباتات الطبيعية مثل الكباش والسلق.
لا تضم محمية Ghargak أي طراز معين من الحياة البرية بداعي نقص الحماية في الموقع وتدهور الغطاء النباتي.
احتياطي الخطأ تم إنشاء محمية الشقية الطبيعية في الكويت عام 1989.
وتسقط في المنطقة الشمالية الغربية على طول مضيق السالمي.
تبلغ مساحتها مليون متر مربع ، وقد تم إنشاؤه من أجل حماية الغطاء النباتي من الظواهر الطبيعية ، ويخضع لإشراف اللجنة العامة لشئون المصايد الزراعية.

محمية الشقايا

محمية العبدالية ، إحدى المحميات الطبيعية في الكويت التي يراقبها معهد الكويت للأبحاث العلمية منذ عام 1979 ، حيث تقع في جنوب غرب الكويت ، وتهتم داخل الكويت بحمايتها ، وهي موطن لكثير من الحيوانات مثل مثل السحالي والجربوع والثعابين وأنواع الطيور المهاجرة.

محمية الصليبية

تعتبر محمية العبدلية من المحميات الطبيعية التي تبلغ مساحتها نحو 1000 متر مربع ، وتحتوي على العديد من النباتات مثل العرج ، والثاني ، والخزامى والعديد من النباتات السنوية ، وتعتبر من أكبر وأجمل المحميات في الكويت.

محمية المطلاع

تقع محمية الطلاع شمال الكويت على مسافة تقل عن متر مربع ، حيث تنمو فيها العديد من المحاصيل مثل البذور والنباتات السنوية المتنوعة ، وقد تم إنشاؤها لرفع تصنيع المحاصيل وجرى تخصيصها للمشجعين تتبعها هيئة الزراعة والثروة السمكية وهي عبارة عن احتياطي صغير من حيث المساحة.

محمية المناقيش والمقوى

محمية المناقيش والمقوى محميات طبيعية تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع.
كما تشمل على العديد من النباتات مثل الثندي والرايلا والشارد ، ويوجد العديد من الطيور المهاجرة بحثًا عن الطعام والدفء ، حيث تشمل على عدد من النباتات الطبيعية النادرة والحولية.

بركة محمية الطيور

محمية حوض الطيور أو محمية الجهراء.
تقع هذه المحمية شرق مدينة الجهراء وتبلغ مساحتها 2.5 كيلومتر مربع وتطل على منطقة ساحلية وتسقط في موقِع يتجمع فيه الماء الغزير والأمطار وتعد من المناطق الجاذبة للهجرة.
طيور مثل طيور النحام والكورولا ، وفيها العديد من الأشجار مثل الصفصاف ، تشارك وزارة الدفاع والبيئة الكويتية والوكالة العامة للزراعة والثروة السمكية في الإشراف على المحمية.

محمية خليج الصليبيخات

محمية خليج الصليبيخات أو المنطقة المحمية في الدوحة هي واحدة من المحميات الطبيعية في الكويت معينة للطيور المهاجرة والنباتات الساحلية مثل الهرم ، والهرم الطويل المدبب والنباتات النادرة الأخرى.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى