3
7
السعودية

من هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية 2020

من هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية ، تجدون في المقال الاتي هوية من هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية ، يتوافد الكثير من عيال العديد من الدول العربية إلى أراضي المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على إحتمالية عمل لتلبية متطلبات الحياة، ولكن بمرور أوقات تواجدهم في المملكة يشتاقون لرؤية أسرهم وأصدقائهم، لذا باستمرار ما تجدهم يتساءلون عمن هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية، وكيفية التقدم بإلتِماس الزيارة العائلية وذلك ما سوف نتعرف عليه في المقال الاتي من موقع المختصر كوم.

من هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية

تتيح وزارة الخارجية السعودية للوافدين المقيمين داخل أراضي المملكة أن يقوموا بالتقدم لطلب تأشيرة زيارة عائلية وذلك ليتمكن أقربائهم من الدرجة الأولى من زيارتهم وهم ( الأب، الأم ، الابن ، الابنة ، الزوجة، الأخ، الأخت ) ولكن شريطَة أن يكون عمرا لأخت لم يتعدى الثمانية عشر سنةً، وأن يصاحبها في زيارتها الى المملكة أحد أبويها ولابد من تحقق الشرطين كاملين حتى لا ترفض وزارة الخارجية إنهاء خطوات طلب الزيارة العائلية.

ويمكن لكافة الأفراد الوافدين المقيمين في السعودية التقدم بإلتِماس تأشيرة زيارة عائلية في أي وقت من العام عدا أوقات عطلة عيد الفطر ، وموسم الحج، وأن يتوافر مِعِهُم سكن مناسب لذويهم.

خطوات التقدم بطلب زيارة عائلية

  1. الدخول على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية ـ وزارة الخارجية السعودية من هذا الرابط.
  2. ثم الضغط على أيقونة ” أشخاص “ طلب زيارة عائلية للمواطنين ثم يقوم الوافد المقيم بالضغط على تبويب ” وافد ” لتظهر له جميع الخدمات التي تتعلق به.
  3. ومنها نضغط على ” طلب زيارة عائلية للمقيمين ” ( خدمة لطلب زيارة أهِل المقيمين من الدرجة الأولى ” الوالدين ـ الزوجة ـ الأبناء ” .
  4. يقوم مقدم طلب الزيارة العائلية بقراءة الشروط والملاحظات الظاهرة أمامه جيداً ، ويتعهد بِحالة المعلومات التي سيقوم بإدخالها من خلال الموقع.
  5. ثم يضغط على موافق.
  6. لتظهر له الصفحة التالية وهي التي تتعلق بإدخال معلوماته الشخصية ( رقم الهوية الوطنية ـ تاريخ انتهائها ـ تاريخ الميلاد ) البيانات الشخصية ثم أضغط على الاتي .
  7. ليبدأ في إدخال معلومات الطلب، بعد ذلك معلومات الزوار، بعد ذلك يتحقق جيداً من صحة المعلومات التي أدخلها.
  8. سيظهر لك الموقع رقم طلب تأشيرة الزيارة العائلية الخاص بك، لتتمكن من الاستعلام عنه من خلال هذا الرقم بكل سهولة.
  9. يجب عليك القيام بطباعة طلب تأشيرة الزيارة العائلية ، وختمه، وإمضاؤه من ناحية أو صاحب العمل.
  10. ثم تقوم بسداد المستحقات الطلب التي تم تقريرها في الغرفة التجارية ، حتى يتم توثيق الطلب وتصديقه.

طلب زيارة للاخت واولادها

تسمح المملكة العربية السعودية للمقيمين على أراضيها يتزويد طلبات الزيارة للأقارب من الدرجة الأولي، مثل (الأب، والأم، والأخت، والأخ، والزوجة، والأبناء) .

فيمكن لهم القدوم إلى المملكة والبقاء فيها لفترة لا تتعدى عن تسعين يوم، وفي حالة الرغبة للبقاء لمدة أطول، فيمكن تجديد بطاقة إقامتهم، وتوافق المملكة على تلك الطلبات طيلة العالم، ماعدا مدة عيد الأضحى وموسم الحج كاملاً.

ولهذا سنوضح لكم في الاسطر التالية كيفية استخراج طلب الزيارة العائلية بالخطوات المدعومة بالشرح .

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

إليك عزيزي القارئ أبرز الشروط التي ينبغي توافرها لقبول طلبات الزيارة العائلية من وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية:

الشروط الأول هو القيام بإدخَال النموذج الإلكتروني الموجود على موقع منصة التأشيرات الإلكترونية، عقب تعبئة النموذج بآلية صحيحة يتم ختمه من وزارة الخارجية، والتصديق عليه من ناحية العمل أو من الغرفة التجارية.

يشترط تعبئة جميع المعلومات الموجودة في النموذج باللغة العربية، ما عدا المقيمين الذين يحملون جنسيات أجنية.

يشترط أن تكون جميع المعلومات الموجودة في النموذج متماثلة للبيانات الموجودة في جوازات السفر.

توافق المملكة على طلبات الزيارة الخاصة بالأقارب من الدرجة الأولى فقط، مثل (الأب، الأم، الزوجة، الأولاد, الأخ، الأخت).

إذا كان المقيم متزوج بأكثر من امرأة، فيسمح له باستقدام زوجة واحدة فقط.

يشترط أن يَرفَعْ المقيم الراغب في تقديم طلب الزيارة تأشيرة عمل، وألا يكون حاملاً لتأشيرة زيارة أو إقامة مرافق.

فترة الزيارة وصلاحيتها ينبغي ألا تقل عن ثلاثة شهور.

يشترط أن يكون الوقف الأقل لصلاحية جوازات السفر لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ استخراجها.

لا يتم قبول طلبات الزيارة في موسم الحج وفي عُمرة رمضان.

يشترط تسديد جميع المستحقات اللازمة لاستخراج طلب الزيارة العائلية.

هل ينفع طلب زيارة للاخت

يتساءل الكثير من الأفراد هل يمكن استخراج طلب زيارة عائلية للأخت واستقدامها لأراضي المملكة العربية السعودية، والإجابة هي نعم، من الممكن تقديم هذا الطلب للأخت، ولكن هناك عدد من الشروط التي وضعتها الخارجية للقبول على هذا الطلب، ومن تلك الشروط:

يجب ألا يرفع عُمر الأخت عن ثمانية عشر عاماً.

يجب أن تكون الأخت مرافقة لأحد أبويها أثناء الزيارة.

أما عن الأخت المتزوجة، فقد تبين أنه لا يمكن استقدامها لأراضي المملكة، حيث أنه من الشروط ألا يكون عمر الأخت قد تخطى الثمانية عشر سنةً وألا تكون متزوجة، ففي حالة تقديم طلب زيارة للأخت وأولادها، فإن الجهات ذات الاختصاص سوف تقوم برفضة، وقد تبين لنا عقب البحث الكثير أن المملكة لا انسجام على استقدام الأخت المتزوجة، والحالة الوحيدة التي يمكن استقدمها فيها، هي أن يكون زوجها وافد في المملكة العربية السعودية.

وقد ذكرت وزارة الخارجية في المملكة أنه من الممكن استقدام شقيقة الزوجة لأراضي الدولة في عدد من الحالات، مثل أن تكون تلك الأخت معيناً للزوجة في أوقات المرض، أو الولادة، أو الحمل، وذلك بسبب أن الوزارة تقوم باحترام الحالات الإنسانية، لذلك ينبغي تقديم سبب قوي لقبول زيارة شقيقة الزوجة، وإرسال شهادة طبية تثبت داء الزوجة واحتياجها لمن يرعاها، ولكن لا يمكنها إحضار أبنائها معها أثناء تلك الزيارة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى