3
7
السعودية

كم تبعد الخرج عن الرياض .. المسافة بين الخرج والرياض

تعد محافظة الخرج من بين أبرز محافظات المملكة العربية السعودية والتي تقع في الجهة الجنوب شرقية وتعتبر مدينة السيح هي العاصمة الخاصة بها، وقد سميت تلك الحافظة بذلك الاسم نظرا لتواجد الكثير من الأودية بها، كلمة الخرج تعني الشيء الذي يخرج من الأرض كما يطلق على المنطقة الزراعية كذلك اسم الخراج أيضا، وقد علمت تلك المنطقة او المحافظة بذلك الاسم منذ عصر جديس، وتعتبر مدينة الرياض كذلك من بين المدن المهمة التي توجد في المملكة بسبب أنها العاصمة.
المسافة بين الخرج والرياض
تتميز مدينة الخرج في موقعها في المملكة فهي تقع في الجهة الجنوب شرقية من العاصمة السعودية الرياض، فهي تبعد عنها بما يستطع بحوالي 85 كيلو متر وتعتبر واحدة من بين أبرز المحافظات الزراعية التي توجد في البلاد، ومن الشمال يحد تلك المحافظة مدينة الإحساء ومن الجهة الغربية يحدها محافظة المزاحمية والحريق كذلك بالإضافة إلى محافظة حوطة بني تميم وفي الحدود الجنوبي توجد محافظة الأفلاج وكذلك حوطة بني تميم ومن الجهة الشمالية يوجد مدينة الرياض وتبلغ مسافة تلك المحافظة حوالي 17500 كيلو متر مربع.
المناخ والتضاريس في محافظة الخرج
يعد المناخ في محافظة الخرج قاري فهي من المحافظات الحارة خلال فصل الصيف والطقس يصبح بارد جاف خلال فصل الشتاء كما تتساقط عليها كميات قليلة من المطر والجو يصبح لطيفا فحسب خلال شهر سبتمبر فقط، وأثناء كانون الأول ويناير يصبح الجو أزيد برودة وتصبح درجة الحرارة القصوى هي 18 درجة مئوية والأقل هي 5 علامات مئوية وفي الصيف تصبح درجة الحرارة القصوى هي 48 درجة والأقل هي 31 درجة.
وعن التضاريس التي تتعلق ب المحافظة فتعد الأودية من أبرز الأشياء التي توجد في المحافظة ومن بين أهم تلك الأودية وادي الحنية والسهباء كما يوجد بها فرقة من العيون والتي تحتضن الإقبال الكبير فتكون مياها باردة خلال فصل الصيف ودافئة خلال فصل الشتاء كما أن أراضي المحافظة خصبة بنحو كبير وتتميز بكثرة المحاصيل الخاص بها والماء في تلك المحافظة عذب والذي يأتي من العيون والينابيع.
أهم المعالم السياحية في محافظة الخرج
تضم تلك المدينة العديد من المعالم السياحية المهمة والتي من بينها ما يلي.
1- قصر عبد العزيز وهو ذلك القصر الذي يسقط عند مدخل المدينة وهو يعتبر اليوم واحد من بين أبرز المعالم التي توجد بها وقد جرى إنشاء ذلك القصر خلال عام 1359 وهو عبارة عن خمس وحدات والتي تتشابه مع بعضها البعض من حيث طريقة الإنشَاء والتصميم وقد كان ذلك القصر هو المقر الذي يسكن به الملك عبد العزيز ويضم القصر اليوم الكثير من الأشياء التي كان يتم استعمالها في القدم.
2- متحف الموسى وهو ذلك المتحف الذي يسقط على الشارع الرسمي لبلدة السلمية تلك البلدة التي تعقُب محافظة الخرج وذلك المتحف يشتمل بداخله 6 صالات والتي تشمل على فرقة من المقتنيات التاريخية والتي من بينها الأواني المعدنية بالإضافة إلى فرقة من المقتنيات التراثية.
3- قصر أبو جفان وهو ذلك القصر الذي يسقط داخل مدينة الدلم وهي تلك العاصمة التاريخية لمحافظة الخرج والذي يحتوي من الداخل على فرقة من التحف والآثار وقد شهدت تلك المدينة على مر الزمان العديد من الحروب والمعارك.
4- بلدة السلمية وهي تشمل على فرقة من الأوقاف التي تعقُب آل سعود وتشمل كذلك العريش الملكي والذي يرجع إلى الملك عبد العزيز.
معلومات عن مدينة الرياض
تقع تلك المدينة في غير مسار المملكة وتتميز في الموقع الاستراتيجي في غير مسار قارات العالم وهي العاصمة السعودية ويوجد بها العديد من المعالم السياحية المهمة والتي من بينها ما يلي.
1- قصر المصمك وهو حصن كبير يتكون من أربعة أبراج متابعة وقد جرى بناء ذلك الحصن من اللبن ويقع وسط المدينة وقد كان لذلك القصر بقايا مختلف في التاريخ الذي يتبع الى المملكة وقد شرع من ذلك القصر ابن مسعود في السيطرة على الرياض خلال عام 1902.
2- برج الفيصلية والذي يسقط شمال الرياض وتحديدا في حي العليا وهو من الأبراج العالية بنحو كبير فهو يحتل الرتبة 40 بين أطول الأبراج على مستوى العالم.
3- برج المملكة وهو اليوم ثالث أطول ناطحة سحاب توجد في المملكة كما يعتبر اليوم ثالث أطول مبنى على مستوى العالم كله.
4- كما يوجد العديد من المعالم المهمة التي توجد في الرياضة والتي من بينها مطار الملك خالد الدولي، بالإضافة إلى وجود مركز الملك عبد الله المالي وأخيرا مسجد الإمام تركي بن عبد الله.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى