3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر مكتوب

موضوع تعبير عن السياحة موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائى والخاتمه موضوع تعبير عن السياحة من اهم مصادر الدخل القومى استشهادات لموضوع تعبير عن السياحة مقدمة عن السياحة موضوع تعبير عن السياحة باللغة الفرنسية تعبير عن السياحة بالانجليزي اهمية السياحة فى السعودية.
السياحة هي طراز من أنواع السفر والإقامة للناس، وتعني انتقال الأشخاص خارج حدود الدولة التي ينتمون إليها أزيد من 24 ساعة وأقل من سنة واحدة، ولابد ألا يكون الغرض من السياحة الإقامة الدائمة في بلد آخرى أو الدراسة أو العمل، ولكنها تكون مجرد المرور من دولة إلى أخرى، ويكون السائح شخص متفرغ بنحو وقتي لزيارة موقِع ما بعيدًا عن موطنه للعديد من الأهداف المختلفة.
أنواع السياحة
ـ تقسم السياحة إلى العديد من الأنواع وفق الغرض منها وذلك مثل ” السياحة الدينية، السياحة الثقافية، السياحة الترفيهية، السياحة العلاجية، وغيرها”.
ـ تقسم السياحة أيضًا وفقًا لعدد السياح فمن الممكن أن تكون سياحة فرديّة أو سياحة جماعيّة.
ـ تقسم السياحة وفق النطاق الجغرافي إلى سياحة داخلية وسياحة خارجية.
ـ تقسم السياحة وفق جنسية السائح إلى سياحة أجنبية أو سياحة وطنية، أو سياحة المقيمين المغتربين.
ما هي السياحة
هي عبارة عن نشاط يقوم به فرقة من الأشخاص يُعرفوا باسم السياح، ويكون إلى موقِع آخر يُعرف باسم الأستاذ السياحي، ويتم الذهاب إلى هذا الأستاذ عن طريق أحد وسائل النقل المتوفرة كالسيارات والحافلات والسفن والطائرات والقطارات، فإذا كانت لزيارة الأماكن السياحية داخل البلد فهي سياحة داخلية، أما إذا كانت زيارة الأماكن خارج البلد فهي سياحة خارجية.
والسياحة هي أحد الأنشطة الاقتصادية المهمة التي يهتم بدراستها علم الجغرافيا السياحية، ويُعد هذا العلم على اتصال وثيق بالعديد من العلوم فيما يخص السياحة، ومن بينها علم الوثائق القديمة وعلم المناخ والأرصاد الجوية وعلم الطب وعلم الاقتصاد.
تطور السياحة
شهدت السياحة مزيدا من التطورات خلال الفترات السابقة, حيث أن السياحة كانت من بداخل الظواهر القديمة التي مارستها عدد من الشعوب في القدم، ولكنها كانت مقتصرة على أماكن محددة، واقتصر أداء السياحة على شريحة المستكشفين والرحّالة، وطبقة الأغنياء والحكام والتجار، وعُرف عن الفنيقيين ممارستهم للسياحة من خلال رحلات التجارة والاستكشاف التي قاموا بها في حوض البحر المتوسط والبحر الأحمر ومنطقة غرب إفريقيا، وأيضًا الرومان واليونان وصلوا إلى مناطق عديدة في إفريقيا وأوروبا وآسيا.
كان للعرب والمسلمين دور كبير في ممارسة السياحة، ولذك من خلال فئة التجار الذين وصلوا إلى المحيط الأطلسي في الغرب ووصلوا إلى العديد من المناطق من بينها وسط آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتعرف العالم عن السياحة من خلال وصف الرحالة للمناطق التي قاموا بزيارتها والكتب التي جرى تأليفها، وهي تعد من أبرز المراجع السياحية.
شهدت السياحة منذ نصف القرن العشرين إلى الزمن الجاري تطور كبير واتساع واسع في نطاقها، وضمت السياحة جميع مناطق العالم إجمالًا، وهي لم تعد متعلقة بفئة محددة من الناس، وصارت السياحة أبرز الظواهر العالمية الاجتماعية، وتُشكل السياحة في الزمن الجاري أحد القطاعات المهمة في شتى الدول ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، لأنها تسهم في إرتفاع دخل الدولة وتنميتها.
عوامل ساعدت على تطور السياحة
شهدت السياحة في الزمن الجاري تطور كبير، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل ومن بينها : تطور وسائل الاتصالات والمواصلات، وهذا سهل التوصل إلى جميع بقاع العالم بيسر ويسر في وقت وجيز بالمقارنة مع الماضي.
زيادة دخل الأشخاص وارتفاع المستوى المعيشي للأفراد بنحو عام.
ظهور منظمات سياحية، ومن بينها منظمة السياحة الدولية، وهي تهتم في القطاع السياحي ومقوماته بنحو عام.
أشهر المعالم السياحية في العالم
ـ ميدان التايمز، وهو يوجد في نيويورك.
ـ منتجع والت ديزني في أورلانتو.
ـ المنتزه القومي، ويوجد في واشنطن.
ـ شلالات نياجارا وتوجد في كندا.
ـ ساحة ترافلجار وتوجد في لندن.
ـ ديزني لاند وتوجد في كاليفورنيا.
ـ سور الصين العظيم ويوجد في الصين.
ـ كوبري البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو.
ـ ديزني لاند وتوجد في طوكيو اليابان.
أهرامات الجيزة وتوجد في مصر. ـ
ـ تمثال الحرية وتوجد في نيويورك.
ـ تاج محل وتوجد في الهند. ـ
البتراء وتوجد في الأردن.
أهمية السياحة
تتميز كل بلد بأنواع السياحة التي تزداد بها، فإذا كثرت ملامح السياحة لدى البلد فأن هذا يجعل السياحة المصدر الهام والقوي والأساسي من المصادر المتنوعة للدخل القومي، وهذا ما يجعل السياحة هي المرآة التي لها دور كبير في عكس الصورة الحضارية لبلد ما أمام كافة بلدان العالم، وتساعد السياحة على إتاحة العملة القاسية التي تستطيع أن تحل جميع المخاوف الاقتصادية التي تعوق تتيح أي بلد وتهدد حياة الرفاهية للمواطنين الحاضرين على أرضها، ويساعد ازدهار السياحة على حل المخاوف الاقتصادية الموجودة بالدولة وأهمها البطالة، فإذا جرى حل أزمة البطالة سيحدث تطور في اقتصاد الدولة أوتوماتيكيًا.
تعمل السياحة على إتاحة فرص عمل، وهذا من شأنه أن يساعد على الوقف من البطالة.
يمكن إيضاح ضرورة السياحة فيما يلي : تشكل السياحة دخلًا قوميًا لكثير من البلدان.
تحمل قيمة تاريخية كبيرة، حيث أنها تعاون علىى التعرف على قيمة الوطن وتاريخها للكثير من البلدان.
تزيد من حكمة الشعوب، وتساعدهم على الاهتمام بالإرث التاريخي، والذي يؤول إلى تشكيل وجهة حضارية للشعوب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى