3
7
السعودية

حقيقة اصابة معلمة و 3 طالبات بانفلونزا الخنازير في مدرسة بجدة

صحيفة المختصر – أفادت مصادر مطلعة ومسؤولة ان وزارتي الصحة والتعليم في محافظة جده استنفرتا معا من أجل موجة ظهور أوضاع إنفلونزا الخنازير، عقب إصابة أستاذة وثلاث طالبات بالفايروس، بحق رسالة موجه إلى قائدة مدرسة ابتدائية للبنات في جنوب جدة (تحتفظ «الحياة» باسمها).
وشدد رسالة رسمي موجّه من قائدة المدرسة إلى مدير مركز صحي (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، إصابة إحدى المعلمات وطالبات بإنفلونزا الخنازير، وأن الوضع يستلزم التدخل السريع للحالة من الجهات الصحية لاحتواء ذلك المرض.
وشدد حمود الصقير الناطق باسم «تعليم جدة» تواجد الإصابات، وذكر: «اتخذت مديرية تدريس جدة التدابير الوقائية من خلال الشؤون الصحية المدرسية، التي قامت بالشخوص إلى المدرسة، والتيقن من سلامة البيئة المدرسية، وعدم تواجد مستنقعات أو أماكن لتكاثر البعوض الناقل للأمراض داخل محيط المدرسة أو خارجها، بعد ذلك قامت بالتعاون مع الشؤون الصحية من خلال مركز حي الأمير عبدالمجيد للوقوف والمشاركة في اتخاذ التدابير العلاجية والوقاية تِجاه تلك التدابير».
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة كانت قد ذكرت عند ظهور داء إنفلونزاء الخنازير في العام الميلادي 2013، أن إجمالي المصابين بمرض «إنفلونزا الخنازير» (إتش 1 إن 1) في المملكة العربية السعودية، وصل 595 حالة، ماتَ منهم أربع حالات، وطمأنت الوزارة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بأن الوضع لا يوجه للقلق.
ازمة بين الوزارتين
هناك ازمة بين وزارة الصحة والتعليم : أثار استعمال عدد من مصابي الإِنْفِلْوَنْزَا الموسمية دواء «تاميفلو» المخصص لعلاج إِنْفِلْوَنْزَا الخنازير موجة من الاتهامات بين وزارتي الصحة والتعليم؛ إِذْ ذكرت الأخيرة إِصَابَة أستاذة وثلاث طالبات بالفيروس، وتداولت مواقع التراسل الاجْتِمَاعِيّ خطاباً من تدريس جدة إلى أحد المؤسسات الصحية يصر إِصَابَة أستاذة وثلاث طالبات في الفترة الابتدائية بما أسموه إِنْفِلْوَنْزَا الخنازير، وطلب التعليم اتخاذ اللازم لحظر انْتِشَاره داخل المدرسة.
وقَالَتْ إدارَة الشؤون الصحية بجدة: “لا توجد أَي إِصَابَة في جدة بإِنْفِلْوَنْزَا الخنازير، والإصابات الموجودة بين موظفي التعليم إِنْفِلْوَنْزَا عادية”.
وأوضحت، أن هناك نوعين من الإِنْفِلْوَنْزَا المتداولة في جدة، الأولى صنفت بـA، والثَّانِية B، ويستخدم علاج “تاميفلو” للأشخاص المصابين بـA، والمعروف أنه دواء لمصابي إِنْفِلْوَنْزَا الخنازير، كما تستعمل المسكنات للإِنْفِلْوَنْزَا B، وكثير منهم يظن أنه باستعمال الـ”تاميفلو” مصاب بإِنْفِلْوَنْزَا الخنازير وهذا ليس صحيحاً، مُشِيرَةً إلى أن لقاحات تطعيم الإِنْفِلْوَنْزَا الموسمية متوفرة في كافة المؤسسات الصحية التي تتبع لوزارة الصحة.
وكانت قائدة مدرسة ابتدائية للبنات في جدة أخبرت مدير مركز صحي بإصابة أستاذة و3 طالبات في المدرسة بإنفلونزا الخنازير، ما تستلزم تدخل واستنفار الشؤون الصحية بالمحافظة والشؤون الصحية المدرسية بإدارة تدريس جدة.
ويذكر أن وزارة الصحة كانت قد ذكرت عند ظهور إنفلونزا الخنازير قبل 4 سنوات كاملة أن إجمالي المصابين بالمرض وصلت الى 595 اصابة، ماتَ منهم أربع اشخاص فقط، وطمأنت وزارة الصحة بعد ذلك المواطنين والمقيمين في المملكة بأن الوضع لا يوجه للقلق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى