3
7
السعودية

استعلام عن مخالفة حظر التجوال برقم الهوية السعودية

تعرف على طريقة تنفيذ استعلام عن مخالفة حظر التجوال برقم الهوية 1441 هـ في المملكة العربية السعودية وكيفية تقديم إحتجاج على تسجيل مخالفة حظر تجوال من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية ، شرعت المملكة العربية السعودية مُنذ حوالي الثلاثة اشهر في تطبيق عدداً من الخطوات الإحترازية الوقائية لحظر تداوُل فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد في أرجائها حفاظاً على صحة رعاياها والمقيمين بها.

وقد تمثلت هذه الخطوات في توقيف الدراسة بالمدارس والجامعات بمختلف المراحل الدراسية، تعليق أداء الشعائر الدينية لصلاة الجالية في المساجد، تعليق استقبال الحجاج من شتى دول العالم لداء شعائر الحج والعمرة، فرض حالة من منع التجوال الكليّ في عدد من مدن ومناطق المملكة واقتصاره على كونه منع تجوال جزئي في عدد من المدن الأخرى.

فلا يُمكن للمواطنين أو المقيمين في المملكة الخروج من منازلهم خلال أوقات حظر التجوال تفادياً للتعرض للمساءلة النظامية أو العُقُوبَة المالية الضخمة التي قد تتعدى العشرة آلاف ريال سعودي، والتي قد تتضاعف وتصل إلى حد السجن في حال اقتراف مخالفة حظر تجوال مرات عديدة، وقد جاءت هذه الخطوات الحازمة كأحد الخطوات الرادعة حفاظاً على صحة المواطنين فالتقليل من الازدحام والتجمعات يُقلص من فرص تداوُل الفيروس المستجد (كوفيد ـ19) ويساعد على دثر المرض في ادنى وقت بمشيئة الله.

وفي حال اقتراف احد المواطنين أو المقيمين لحالة كسر منع التجوال يتعرض لمخالفة قانونية يتم توقيعها عليها ليُعاقب عليها، وتتيح المملكة خدمة الاستعلام عن مخالفة حظر تجوال برقم الهوية للمواطنين أو رقم الإقامة للوافدين، كما تقدم ميزة الاعتراض على تسجيل هذه المخالفة، وذلك ما سوف نتعرف عليه منعكم في الاسطر التالية من المختصر كوم.

استعلام عن مخالفة حظر التجوال برقم الهوية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن فتح باب خدمة الاستعلام عن مخالفة حظر التجوال برقم الهوية الوطنية للمواطنين ورقم الإقامة للمقيمين، ويُمكن الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال إتباع الإجراءات التالية: الدخول على الموقع الإلكتروني الرئيسي الخاص بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية الذي يتبع لوزارة الخارجية السعودية، والذي يُمكنك التوصل له مباشرةً من خلال الضغط على هذا الرابط المباشر ABSHER.

القيام بتدوين الدخول إلى حساب أبشر من خلال إدخال اسم المستعمل أو رقم الهوية الوطنية والرقم السري ورمز المرور المرئي بعد ذلك الضغط على أيقونة (تسجيل الدخول).

وفي حالة منع امتلاكك لحساب على منصة أبشر يُمكنك إتباع الإجراءات الموضحة على الموقع لإنشاء حساب جديد بخطوات سهلة في دقائق معدودة.

عقب القيام بتدوين الدخول، قم بالضغط على أيقونة (خدماتي).

ثم قم بالدخول إلى قسم الاستعلامات ومنه اختر خدمة (الاستعلام عن مخالفة حظر تجوال).

قم بِتدوين رقم الهوية الوطنية في الخانة المخصصة لذلك، بعد ذلك أضغط على خيار (بحث).

انتظر عدة ثوان حتى يبين أمامك صفحة جديدة تشمل على نتيجة الاستعلام عن مخالفة حظر تجوال برقم الهوية الوطنية.

كيفية الاعتراض على مخالفة حظر التجوال برقم الهوية في المملكة العربية السعودية

كما ذكرت وزارة الداخلية السعودية عن انطلاق استقبال طلبات المواطنين والمقيمين المعترضين على تواجد مخالفة حظر تجوال مُسجلة بحقهم داخل أراضي المملكة العربية السعودية وذلك من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية كما هو في الإجراءات التالية:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرئيسي الخاص بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية الذي يتبع لوزارة الخارجية السعودية، والذي يُمكنك التوصل له مباشرةً من خلال الضغط على هذا الرابط المباشر ABSHER
  2. القيام بتدوين الدخول إلى حساب أبشر من خلال إدخال اسم المستعمل أو رقم الهوية الوطنية والرقم السري ورمز المرور المرئي بعد ذلك الضغط على أيقونة (تسجيل الدخول).
  3. وفي حالة منع امتلاكك لحساب على منصة أبشر يُمكنك إتباع الإجراءات الموضحة على الموقع لإنشاء حساب جديد بخطوات سهلة في دقائق معدودة.
  4. عقب القيام بتدوين الدخول، قم بالضغط على أيقونة (خدماتي).
  5. اضغط على أيقونة (قسم الخدمات العامة).
  6. ثم القيام بالضغط على أيقونة (الاعتراض على مخالفات منع التجوال).
  7. القيام بِتدوين رقم الهوية الوطنية في الموضع المعين له.
  8. انتظر عدة ثوان حتى ينتقل بك الموقع غلى صفحة جديدة تشمل على نتائج البحث عن المخالفات المقيَّدة ضدك.
  9. قم بالضغط على المخالفة التي تود تقديم الاعتراض عنها، بعد ذلك قم بِتدوين جميع المعلومات والملاحظات الخاصة بك حول الاعتراض.
  10. بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة (إرسال الطلب).

متى تنزل مخالفة حظر التجوال

وفقاً لما ذكرت عنه عدد من المصادر في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بأن ضبط وظهور مخالفات منع التجوال من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية يتم في خلال بضع ساعات معدودة من ضبط وتسجيل المخالفة .

ويأتي ذلك بحسب للخطة ألمنية لوزارة الداخلية السعودية الساعية لتطبيِق السيطرة على أية مخالفات يُمكن ارتكابها عن طريق مواطني المملكة أو المقيمين بها فيما يرتبط بالخروج من البيوت خلال أوقات المنع وكسر قواعد منع التجوال المُطبقة في المملكة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى