3
7
السعودية

الاحوال المدنية حجز موعد 1441

في الفقرات التالية نوضح لكم رابط الاحوال المدنية حجز موعد بالخطوات بدعم بالشرح والصور، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي تتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، فبعد وضع رؤية المملكة 2030 والسعي على تطبيقها، تحرص الحكومة على إتاحة الخدمات الإلكترونية والتي تسهل من عملية القيام بالإجراءات النظامية في إجراءات بسيطة.

فقد جرى تبديل المعاملات التقليدية والورقية إلى أخرى تتم من خلال الإنترنت، فلم يعتبر هناك حاجة للتوجه إلى مكاتب الوزارة والتزاحم عليها وقضاء وقت طويل وبذل مجهود كبير لإتمام مهمة، فكل ما يحتاج إليه المواطنون والمقيمون الآن هو جهاز إلكتروني مرتبط بالإنترنت وحساب مُفعل في منصة أبشر، وذلك للإنتفاع من خدمات المواقع الإلكترونية، وإذا كنت تعتزم عزيزي القارئ في معرفة طريقة حجز المواعيد في الأحوال المدنية من خلال الإنترنت، اتبع فقرات المختصر كوم التالية.

الاحوال المدنية حجز موعد

يُقدم نظام أبشر الإلكتروني العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، فيقوم يتزويد خدمات الجوازات، بالإضافة إلى خدمات المرور، كما يشتغل النظام على تقديم الخدمات التي تتعلق بالأحوال المدنية.

فيحتاج العديد من المواطنين حجز المواعيد في أحد فروع مكاتب الأحوال المدنية، وذلك لبعض أسباب، مثل تجديد بطاقة هوية، أو تسجيل مولود جديد، ويمنح النظام احتمال حجز الموعد وتعيين الزمن والحصول على تذكرة موعد من خلال الإنترنت، بعد ذلك الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية في الموعد الذي جرى حجزه، وسنوضح لكم في الفقرة التالية الطريقة الصحيحة التي تمكنك من حجز المواعيد من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

أبشر الاحوال المدنيه موعد 1441

  1. في الخطوة الأولى ينبغي تسجيل الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودي، وذلك من خلال النقر على الرابط الاتي (رابط وزارة الداخلية).
  2. من الشاشة الأساسية للموقع، انقر على “حجز موعد الأحوال المدنية”.
  3. سينتقل بك الموقع إلى الصفحة الأساسية لمنصة أبشر الإلكترونية.
  4. من الصفحة التي أمامك انقر على “خدمات أبشر للأفراد”.
  5. سينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم كتابة عدد من المعلومات لإتمام عملية تسجيل الدخول.
  6. في الخانة المحددة اكتب رقم الهوية الوطنية أو اسم المستخدم.
  7. ثم اكتب كلمة المرور الخاصة بحسابك الشخصي.
  8. اكتب رمز التأكد المرئي من الاستهلاك الآدمي في الحقل المخصص له.
  9. انقر على “تسجيل الدخول”.
  10. بعد الدخول على حسابك الشخصي، انتقل إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  11. انقر على “حجز موعد الأحوال المدنية”.
  12. سينتقل بك الموقع إلى شُبْآك أخرى تستلزم كتابة رقم الهوية الوطنية، وإدخال التاريخ الميلادي باليوم والشهر والسنة عقب تحديد طراز التقويم والاختيار بين هجري وميلادي.
  13. اكتب رمز التأكد المرئي، وانقر على زر “التحقق من بياناتي” .
  14. بعد التأكد من المعلومات سيقوم الموقع بعرض مواعيد الأحوال المدنية التي قمت بحجزها في وقت سابق، انقر على “حجز موعد جديد”.
  15. قم بتعيين السبب الذي تعتزم في حجز الموعد له، مثل تجديد بطاقة هوية، إضافة مولود… إلخ حدد الفرع الذي تعتزم في حجز الموعد به، بعد ذلك اضغط على “اختيار”.
  16. سيقوم الموقع بتوضيح المواعيد المتوفرة والتي يمكنك تعيين منها ما يناسبك.
  17. اختر الموعد الذي تعتزم به، بعد ذلك انقر على زر “التأكيد على معلومات الموعد”.
  18. سيقوم الموقع بعرض شُبْآك تفيدك بإتمام عملية حجز الموعد، كما سيقوم بعرض تذكرة لك قم بطباعة تلك التذكرة، واحرص على اصطحابها معك في الموعد الذي قمت بحجزه لتستطيع الدخول.

طريقة حجز الأحوال المدنية بدون أبشر

أتاحت وزارة الداخلية السعودية من خلال موقعها الإلكتروني احتمال حجز موعد في الأحوال المدنية من غير الضرورة إلى الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، ولإتمام تلك الخدمة يتم سماع الإجراءات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. من سلسلة الأحوال المدنية يتم النقر على “حجز موعد”.
  3. سيم الانتقال إلى صفحة أخرى تشمل خانات فارغة يتم تعبئتها بالبيانات اللازمة وهي رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، طراز التقويم ما إذا بالهجري أو بالميلادي، تاريخ الميلاد، الرمز المرئي الظاهر على الشاشة.
  4. بعد ذلك يتم النقر على “التحقق من بياناتي”.
  5. سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة تشمل على العديد من الخيارات، ومنها يتم الضغط على “الانتقال لخدمة المواعيد”.
  6. في الصفحة التالية يتم الضغط على “حجز موعد جديد”.
  7. طريقة حجز الأحوال المدنية بدون أبشر
  8. سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى اشتمل فرقة من الخدمات وهي (تسجيل حادثة ميلاد، سجيل حادثة زواج سعودية من أجنبي، إصدار شهادة موت بدل فاقد أو تالف، إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد أو تالف، تسجيل حادثة وفاة)، يقوم المستعمل باختيار الخدمة التي يرغب في استكمالها بعد ذلك يتم تحديد المنطقة أو المدينة التي يتم استلام الشهادة منها، بعد ذلك يقوم المستعمل بالنقر على “التالي”.
  9. في الصفحة التالية سوف يتم عرض كافة أسماء داخل المملكة وأسماء الفروع التي تتبع لها، فيقوم المستعمل باختيار المكتب الواقع في منطقته والأقرب إليه.
  10. سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى تشمل المواعيد المتوفرة والمواعيد الغير متاحة، فيقوم المستعمل بالضغط على الموعد المتاح المناسب له.
  11. في الصفحة التالية سيجد المستعمل متطلبات وشروط إنهاء الخدمة، بالإضافة إلى عرض تفصيلي لبيانات الموعد وهي الفرع والعنوان والمدينة والمنطقة ووقت وتاريخ الموعد بالميلادي والهجري، عقب قراءتها يقوم المستعمل بالضغط على “التأكيد على معلومات الموعد”.
  12. تتضمن الصفحة التالية تذكرة الموعد، فيقوم المستعمل بالضغط على زر “طباعة” تحت الصفحة لطباعة التذكرة لإرفاقها بداخل المستندات عند التوجه في الموعد المحدد.

إلغاء موعد الأحوال المدنية

هناك عدد من المواطنين أو المقيمين ممن تطرأ عليهم عدد من الظروف التي تضطرهم لإلغاء الموعد الذي سبق وأن جرى حجزه بمصلحة الأحوال المدنية، وهناك عدد من الإجراءات التي لا بد من استكمالها من أجل إلغاء الموعد وهي:

  1. الدخول على الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. النقر على “حجز موعد” من سلسلة الأحوال المدنية.
  3. في الصفحة التالية يتم إدخال المعلومات اللازمة وهي رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، طراز التقويم ما إذا بالهجري أو بالميلادي، تاريخ الميلاد، الرمز المرئي الظاهر على الشاشة بعد ذلك الضغط على “التحقق من بياناتي”.
  4. في الصفحة التالية يتم النقر على “الانتقال لخدمة المواعيد”.
  5. وفي الصفحة التي تليها سوف تظهر للمستخدم المواعيد التي قام بحجزها.
  6. في تحت تلك الصفحة هناك عدة خيارات وهي (فتح، تحديث، إلغاء)، يقوم المستعمل بالضغط على “إلغاء” .
  7. سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى خاصة بتأكيد الإلغاء، يقوم المستعمل بالنقر على “تأكيد إلغاء الموعد” حتى يُلغى الموعد الذي جرى حجزه.

رقم الأحوال المدنية

للتواصل مع مؤسسة وزارة الداخلية للأحوال المدنية يمكن التَواصُل على الأرقام التالية: 00966112297700 – 920022133، أو عن طريق الفاكس على رقم 00966112298711.

ولمعرفة أرقام فروع الأحوال المدنية وإداراتها اضغط على هذا الرابط.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى