3
7
السعودية

بلاك بورد جامعة الملك خالد التسجيل مميزات عناصر محتويات المكتبة الرقمية

“ما هو نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد King Khalid University؟” هذا ما نصحبكم في جولة من خلال مقالنا للتعرُف عليه، حيث إن جامعة الملك خالد من الجامعات العريقة التي تهتم بخدمة الأبحاث العلمية وتقديم بيئة أكاديمية صالحة للإنتاج الفكري والعقلي للطلاب، إذ جرى الإعلام عنها لأول مرة في عام 1419 هـ على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لتُحقق إنجازًا كبيرًا لتأتي في مقدمة أحسن 200 جامعة على مستوى العالم، فيما عنيت الجامعة باستعمال الأجهزة الإلكترونية للطلبة المُجهزة وفقًا لأحدث التقنيات عالميًا بما يُحقق قفزة في التعليم والبحث العلمي، إلى طرف تحسين منظومة التعليم في الدراسات العليا، فما هو نظام بلاك بورد الخاص بجامعة الملك خالد هذا ما تستعرضه المختصر كوم.

بلاك بورد جامعة الملك خالد

قامت جامعة الملك خالد بتحوّيل جميع الدراسات إلى الإلكترونية وذلك في خلال عام 1441 هـ، بما يسند التطور والتقدم في حياة الطلاب في المملكة العربية السعودية، فماذا عن نظام البلاك بورد وماهيته؟، هذا ما نستوضحه فيما يلي: قامت جامعة الملك خالد يتزويد جميع العلوم من خلال وسائل التكنولوجيا، بما يسند التعليم التفاعلي والتعليم عن بُعد أثناء مرحلة الجائحة، فيما تمكَّنت الجامعة أن تُجري الاختبارات من خلال المنصات التعليمية التي أتاحتها للطلاب، فضلاً عن الاهتمام يتزويد عروض الباوربوينت للطلبة بما يضمن وعيهم بالمادة التي يُقدمونها.

تأتي هذه الاختبارات التي تُنفذ أون لاين من خلال المنصات الإلكترونية التي أتاحتها جامعة الملك خالد مع بالتعاون مع المعلمين.

نظام الـ Blackboard بلاك بورد جامعة الملك خالد

إن نظام البلابورد التي تنتهجه جامعة الملك خالد هو عبارة عن نظام لمديرية التعلم الإلكتروني تُدار إلكترونيًا بنحو متكامل، إذ يشتغل هذا النظام بأسلوب تزامني، مما يجعل الطلاب يتمتعون بتجربة نادرة من طرازها في التعلُم، حيث يُصبح بإمكانهم إضافة الوسائط المتنوعة التي تتمثل في مقطع الفيديو والصوت والصور والرسوم والنصوص، لكي يتراسل الطلاب مع البعض منهم البعض ويقرؤون المحتوى بما يضمن التفاعل بنحو جيد والمراسلات ضمنهم من خلال المنتديات أو البريد الإلكتروني لإضافة البيانات إلى بعضهم، بما يضمن نوعية التعليم عن بُعد، وتقديم تجربة تعلُم نادرة من نوعها.

وفي ضوء نظام البلاك بورد Blackboard التي ملاحقته الجامعة، شمل هذا النظام الاعتماد على برنامج Blackboard Inc، حيث يشتغل هذا البرنامج على الويب ويشمل عرض لجميع الدورات التدريبية المُتعلقة بنظام التعليم في الجامعة.

إذا أنه عبارة عن نظام تعليمي لبيب يشتغل على مراقبة المتعلمين بدون التعامل المباشر معهم، كما يقدم للطلبة النظر على كل ما يرتبط بدراسته من خلال الإشعارات التي تصله عقب التسجيل في نظام البلاك بورد.

فيما يعد البلاك بورد الذي توفره جامعة الملك خالد هو الذي يعرض الفصول الافتراضية والمحتوى، فضلاً عن تقييم الواجبات والأبحاث التي يعرضها الطلاب، وكذا فهو الذي يشمل واجهة المواد المُقررة، ويتيح احتمال إضافة الملف، فضلاً عن أداة للتقويم، ويمنح البلاك بورد إضافة الفيديوهات، ولتواصل المستمر والفعّال بين الطلاب والدكتور.

مميزات بلاك بورد جامعة الملك خالد

توجد فرقة من المواصفات التي يمتاز بها نظام بلاك بورد الذي يكفُل نظام تعليمي متكامل يجمع بين المعلم والطالب في منصة إلكترونية اشتمل بيئة تعليم مميزة، توافر السُبل التعليمية من خلال الشبكة العنكبوتية وذلك سعيًا الى المملكة العربية السعودية خلف مواكبة التطورات وإدخال وسائل تكنولوجية مُستحدثة على التعليم، فإليكم أهم مزايا التعليم من خلال نظام البلاك بورد الشامل:

يوفر نظام البلاك بورد Blackboard للطلبة المواد التعليمية الخاصة بمنهج كل طالب من خلال الإنترنت.

تواجد أدوات لتقييم أداء الطلاب وتعيين مستوى كل منهم، فضلاً عن تحديد كفاءة الطالب وقدرته على التحصيل.

يتح نظام نظام البلاك بورد Blackboard جميع أدوات التراسل التي تُيسر التراسل بين الطلاب وأعضاء لجنة التدريس، إلى طرف التراسل مع زملائهم.

يوفر النظام الى هيئة التدريس تحديد الواجب وإجراء الاختبارات وإجراء استطلاعات الرأي، فضلاً عن طُرق إستلام الواجب وتقديم احتمال تعليق الطلاب.

يُتيح نظام نظام البلاك بورد Blackboard إصدار التقارير الخاصة بالطلاب والوقوف على المستجدات التي تطرأ على مستوياتهم بنحو مباشر بين الطالب والدكتور.

إجراء مناخ سهل وسلس لأعضاء لجنة التدريس في لتصحيح الاختبارات والاطلاع على الواجبات وضبط الدرجات، فضلاً عن التراسل الفعّال مع الطلاب.

يتيح نظام البلاك بورد Blackboard احتمال تصفُح المحتويات العلمية المتاحة عبره المتمثلة في الوساط المتنوعة من صور وفيديو ورسوم وصوت، وهو ما يجعل تجربة التعلُم فريدة.

يُقدم نظام البلاك بورد Blackboard تجربة نادرة في النظر على التغذية المرتدة الناتجة عن أداء كل طالب من الأساتذة.

يُقدم نظام البلاك بورد Blackboard مناخ خِصب لإجراء التجارب والأبحاث العلمية.

يوفر هذا النظام فهم المنهج بآلية سهلة ويسيره من خلال المحتوى الذي يُعرض من خلال الفيديوهات التعليمية والرسوم والصور التوضيحية.

يتيح للطلبة التراسل وساعدة البعض منهم البعض من خلال المنصة الإلكترونية .

طريقة التسجيل في نظام بلاك بورد

بإمكانك عزيزي القارئ التسجيل في نظام بلاك بورد من خلال سماع الإجراءات الآتية:

  1. عليك الدخول على منصة التسجيل في نظام بلاك بورد لجامعة الملك خالد، بالدخول على هذا الرابط.
  2. ومن بعد ذلك عليك كتابة اسم المستخدم” اسم الطالب”.
  3. قم بإدراج كلمة المرور.
  4.  وأخيرًا قم بالضغط على كلمة إدخال.

محتويات نظام البلاك بورد

يتضمن نظام البلاك بورد الذي توفره جامعة الملك خالد عدد من المكونات الداخلية التي جعلت لها مكانة متفردة، حيث يحتوي على العناصر الرئيسية التي اشتمل نجاح العملية التعليمية ومن أهمها ما نستعرضه فيما يلي: يتضمن نظام البلاك بورد المقررات الدراسية: يقدم النظام المقررات الدراسية من خلال النظام الإلكتروني، إذ يقوم بعرض جميع المقررات الدراسية الخاصة بالطالب التي جرى اجتيازها أو التي لا تزال على الطالب أو المناهج رَهِن الدراسة.

يحتوي نظام البلاك بورد على نظام التخزين السحابي: إذ أنه عبارة عن مسافة التخزين الخاصة بالمناهج الدراسية التي يدرسها الطالب، والتي تخُصص للتعامل مع المقررات، بحيث يشتغل الجهاز افتراضيًا على تصنيف المقررات.

يتضمن نظام البلاك بورد الدعم الفني المباشر للطلاب: هو عبارة عن الربط بين المحادثة الشروع والدعم الفني، بحيث يتم عرض جميع التساؤلات التي تختص بنظام البلاك بورد.

المكتبة الرقمية جامعة الملك خالد

يحتوي نظام البلاك بورد على محل بيع الكتب رقمية ضخمة هي عبارة عن المكتبة المُخصصة لجامعة الملك خالد والتي تشمل على عدد كبير من قواعد المعلومات التي تقدم البحث عليها من قِبل الطلاب.

عناصر نظام بلاك بورد الملك خالد

يتفرد نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد بمجموعة من العناصر التي يتضمنها، والتي نستعرضها فيما يلي:

محتوى المواد الدراسية: يقدم نظام البلاك بورد لجامعة الملك خالد المقررات الدراسية، فضلاً عن الموضوعات الدراسية التي يتداولها الطلاب من خلال وسيط إلكتروني.

محتوى مديرية التعلم: هو نظام متكامل يضمن عرض وإدارة مضمون الاختبارات، وإدارة المقررات، فضلاً عن مُتابعة الطلاب أولاً بأول.

تقديم خدمات التعليم: تُقدم هذه الخدمة العديد من المساعدات للطلاب، فيما تضم على خدمة المصادر وهي من أبرز الخدمات التي توجد بها.

إمكانية التطوير والمتابعة: هي الفترة المهم التي تهتم بها الجامعة، إذ تعتني بتقييم أداء الطلاب والمستوى التعليمي لهم، وذلك من خلال التعلُم عن بُعد وإلكترونيًا، فضلاً عن مراقبة النتائج التي يحصل عليها الطلاب.

أهداف نظام البلاك بورد

يهدف نظام البلاك بودر إلى فرقة من الأهداف التعليمية التي تُضفي طبع التميز والحداثة على النظام التعليمية الإلكتروني، ولأهمية هذه الأهداف نُسلط الضوء عليها في الاسطر الآتية:

يهدف نظام البلاك بورد Blackboard إلى تقوية الأداء التعليمية والرفع من مستوى الطلاب والطالبات بما يضمن أحسن الوسائل التعليمية للطلاب، من خلال المنظومة المُتبعة إلكترونيًا.

يهدف إلى مُتابعة الطلاب بصفة دورية، فضلاً عن مراقبة علامات الطلاب وتقييماتهم.

يهدف إلى إتاحة سُبل التراسل الفعّال بين الطلاب والأساتذة المشرفين على العملية التعليمية في جامعة الملك خالد.

يهدف إلى إتاحة المناهج التعليمية للطلبة من خلال نظام البلاك بورد Blackboard.

يهدف نظام البلاك بورد Blackboard إلى توفير عملية تعليمية اكثر تطورًا وكفاءة وقدرة على مواكبة التطورات التكنولوجيا بما يُحقق قفزة جودة في تحسين التعليم.

تهدف منظومة التعليم من خلال نظام البلاك بورد إلى إتاحة الزمن والمال والجهد، إذ أن التراسل يتم من خلال الشبكة العنكبوتية من غير الضرورة إلى قدوم الطلاب إلى الجامعة.

رابط التسجيل في جامعة الملك خالد

إليك عزيزي القارئ رابط التسجيل في جامعة الملك خالد وأبرز الإجراءات التي تجعلك تدخل في نظام التعلُم بالبلاك بورد، الذي توفره الجامعة، فكل ما عليك سماع الإجراءات الآتية:

  1. عليك الدخول على المنصة الإلكترونية الموحدة للموافقة في الجامعات من خلال الرابط الآتي من على هاتفك.
  2. عليك تعيين طراز القبول الدراسي الذي تسعى أن تلتحق به؛ ما إذا البكالوريوس، أو الماجستير والدكتوراه.
  3. قم بملأ المعلومات التي تظهر أمامك، إذ يتوجب عليك إدخال المعلومات الخاصة بك، ومن بعد ذلك تحديد الرغبات.
  4. ومن بعد ذلك قدم الطلب ملحوظة: يُمكنك التسجيل من خلال خدمة اكاديميا من بين الخدمات التي تظهر لك، أو الدخول على هذا الرابط المباشر، كما يُمكنك تحميل التطبيق من خلال الجوال الذي يشتغل بنظام الأنددرويد من هنا، أو من خلال تحميل اكاديميا على أبل من خلال الرابط الآتي.

استعرضنا من خلال هذا المقال أم البيانات عن بلاك بورد جامعة الملك خالد وأبرز الخدمات التي يُقدمها هذا النظام التعليمي الإلكتروني، فضلاً عن أهداف النظام ومميزاته، كما أجبنا على كيفية التسجيل في الجامعة والتي تُعد من الجامعات التي تُقدم منابر العلم إلكترونيًا في شبكة تعليمية متكاملة في تستمر وتفاعل بين الطلاب والأساتذة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى