3
7
السعودية

تسجيل دخول بلاك بورد جامعه نوره شرح

بلاك بورد نوره هذا النظام التفاعلي الذي توفره جامعة نوره بنت عبد الرحمن لطالباتها، وموقع المختصر كوم يوفر لك كل ما انت بحاجة لمعرفته عن نظام البلاك بورد، وأهميته ودوره في تحسين التعليم، و كيفية التوصل إلى بلاك بورد نوره وتسجيل الدخول إليه للطالبات وأعضاء لجنة التدريس.

ما هو المقصود بالبلاك بورد

يُقصد بالبلاك بورد الفصول التعليمية الافتراضية التي يمكن من خلالها عقد لقاءات تعليمية عن بُعد، وتعد البلاك بورد جزء من نظام التعليم الإلكتروني عن بُعد والذي يوفر للمعلم عضو لجنة التدريس اللقاء مع طلابه في جلسات نقاش أو ساعات مكتبية أو اجتماعات في أي وقت أو موقِع يرغبون فيه، كما يمكن الرجوع لهذه الجلسات عقب عقدها في أي وقت.

أهمية البلاك بورد في جامعة نوره بنت عبد الرحمن

تسعي جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن لتحديث وتطوير العملية التعليمية باستمرار، وتوفير احسن الخدمات التعليمية لطالباتها ولهذا فقد اهتمت الجامعة بتفعيل وتدشين نظام البلاك بورد Black board Collaborate .

وتكمن ضرورة نظام البلاك بورد في تعليم التلميذات في جامعة نوره في التالي: يعطى الفرصة للجامعة لمديرية العملية التعليمية عن بعد، ومتابعة كفاءتها.

يعطى إحتمالية للطلبة للتواصل مع أعضاء لجنة التدريس من خلال الفصول الافتراضية في أي وقت ومكان.

يتيح الفرصة لتوجيه متخصصين أو علماء من داخل أو خارج الجامعة لتسهيل الأمر على التلميذات وتحقيق الاستفادة القصوى من العملية التعليمية.

يعطى إحتمالية للتفاعل بين التلميذات وعضو لجنة التدريس عن طريق إتاحة فرقة من الأدوات التفاعلية مثل: الصوت، الصورة، الفيديو، السبورة البيضاء White board، تبادل الملفات بأنواعها.

يمكن التلميذات من تسجيل جلسات التعليم والنقاش والرجوع أليها في أي وقت يرغبن فيه من أجل التأكد من معلوماتهن ومراجعتها.

يمكن للطالبات من خلاله من تأسيس المنتديات والمدونات.

يعطى الفرصة للطالبات الخجولات لكسر حاجز الخوف والتوتر والتحدث والمناقشة بحرية من غير أن يكونوا في قاعة الدرس ويشعروا بأي حرج.

يراعي الاحتياجات المتنوعة للطالبات حيث انه يقدم أدوات متعددة لتدريس المواد التعليمية والاطلاع عليها، مما يجعله مناسب لكل الطالبات.

يوفر إحتمالية للطالبات للقيام بالواجب أو إستِلام الدروس عن طريق التسجيل في بلاك بورد نوره من غير الضرورة للذهاب إلى مبنى الجامعة.

يتمكن أساتذة الجامعة من خلاله من وضع الاختبارات وتصحيحها بنحو إلكتروني، كما يساعدهم على تقييم المستوى الأكاديمي للطالبات.

متى يتم استعمال نظام بلاك بورد نوره

إن نظام الفصول الافتراضية الذي توفره جامعة نوره يُمكن التلميذات من الاستفادة من جلسات التعلم والنقاش في أي وقت وأي مكان، وتزداد لحاجة إلى جلسات الفصول الافتراضية في الحالات الأتية: يستخدم نظام البلاك بورد في جلسات المراجعة قبل الاختبار للطالبات، من أجل التأكد من البيانات و القي أي إستفسارات جديدة والحصول على إجابات لها.

وتستخدم الجلسات الافتراضية في حالة منع حضور المحاضرات والتغيب عنها ما إذا لأسباب مرتبطة بالطقس، أو لأسباب صفة أو ظروف مرتبطة بالطالبة، يمكن حينها استعمال نظام بلاك بورد لعمل هذه الجلسات.

تُستخدم هذه الجلسات الافتراضية كساعات مكتبية يقضيها أعضاء لجنة التدريس في الرد على استفسارات التلميذات وحل أي خلافات مرتبطة بالمقرر في أي موقِع أو زمان.

يمكن اعتبار هذه الجلسات كحلقات للمناقشة وتبادل البيانات بين التلميذات والمعلم، لتحصيل مزيدا من المعرفة بشأن مواضيع الدراسة والمقررات التعليمية.

كيف تمتد إلى بلاك بورد نوره Blackboard Collaborate ؟

بعد أن تعرفت على البلاك بورد وأهميته لكلاً من التلميذات والأساتذة والعملية التعليمية ككل، حان وقت التعرف على كيفية التوصل إلى البلاك بورد الخاص بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن:

الطريقة الأولي عن طريق المتصفح الخاص بك

قم بالدخول إلى  موقع جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن.

قم باختيار “التعليم الإلكتروني” قم بالتسجيل في نظام البلاك بورد.

الطريقة الثانية قم بالضغط على الرابط الاتي https://lms.pnu.edu.sa/

سيظهر أمامك شاشة بها خانة لاسم المستخدم، و آخري لكلمة المرور الخاصة بك.

قم بوضع هذه المعلومات والضغط علي تسجيل الدخول.

طريقة الحصول على اسم المستعمل وكلمة مرور بلاك بورد نوره

إذا قمت باتباع الإجراءات الماضية ستصل إلى البلاك بورد ولكن ستظل بحاجة إلى تسجيل الدخول، ولكى تفعل هذا يجب لك من كلمة المرور واسم المستعمل الخاص بك كمعلم او طالبة، واليك الطريقة الصحيحة من أجل الحصول عليهم:

أولاً: تسجيل الدخول للمعلم إذا كنت احد أعضاء لجنة التدريس يمكنك تسجيل الدخول عن طريق سماع الإجراءات التالية:

لابد من تواجد أيميل جامعي لكى تستطع من مراقبة العملية الخاصة بالتسجيل.

إذا كنت لا تملك أيميل جامعي ينبغي مخاطبة الجامعة لإنشاء أيميل خاص بك.

لابد من التحقق من تواجد حساب خاص بك في نظام البانر ووجود مواد خاصة بك.

تأكد من تحديث البريد الإلكتروني الخاص بك من خلال “البيانات الشخصية” التي توجد في البانر بالموقع.

قم بوضع الاسم الخاص بالمستخدم كالجزء الأول من اسم حساب البريد الإلكتروني الجامعي الذي حصلت عليه على مسعى المثال إذا كان حساب البريد الإلكتروني الجامعي الخاص بك هو professor @pnu.edu.sa

إذا فاسم المستعمل الخاص بك يكون professor وكلمة المرور تكون ذاتها كلمة المرور الخاصة بالايميل الجامعي الذي قمت بإنشائه.

ثانياً: تسجيل الدخول للطالبات إذا كنت طالبة بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن وترغبين في تسجيل الدخول إلى نظام البلاك بورد ينبغي سماع الاتي: التأكد من أن البريد الالكتروني الجامعي الخاص بك مفعل بصورة صحيحة.

يمكنك تفعيل البريد الالكتروني الخاص بك ن طريق الذهاب إلى الموقع الرئيسي للجامعة واختيار أيقونة “بريد الطالبات” ثم اتبعي الإرشادات من أجل الحصول على البريد الإلكتروني.

اسم المستعمل الخاص بك يكون هو الجزء الأول من البريد الإلكتروني الذي قمت بالحصول عليه وهو الجزء الذي يسبق علامة (@).

وكلمة المرور تكون هي ذاتها الكلمة الخاصة بالمرور للإيميل الجامعي.

طريقة تسجيل الدخول للفصول الافتراضية

يمكن للطالبات التوصل إلى الفصول الافتراضية التي يعقدها أساتذة الجامعة من أجل عقد حلقات الجدل أو تنفيذ جلسات للمراجعة قبل الامتحان أو لعقد المحاضرات في حالة إلغاءها لأي ظرف طارئ، وللدخول على تلك الفصول اتبعي الإجراءات التالية:

  1. الدخول على نظام مديرية التعليم من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. تسجيل الدخول على نظام بلاك بورد بإدخال اسم المستعمل وكلمة المرور.
  3. اختيار المُؤكَد الدراسي المُراد متابعته.
  4. في القائمة الخاصة بالمقرر يتم الضغط على رابط أداة الفصول الافتراضية.
  5. ستظهر سلسلة بجلسات المُؤكَد الدراسي التي جرت جدولتها، وتحت كل دوُرة يبين تاريخ بدايتها ونهايتها.
  6. من أجل الدخول إلى الدّورَة يتم الضغط على عنوانها، وستظهر الغرفة الافتراضية للجلسة، فيتم الضغط على “انضمام إلى الغرفة”.
  7. إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها استعمال الفصول الافتراضية فيجب تحميل وتثبت مشغل الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate Launcher.
  8. يتم تنزيل المشغل عقب الضغط على “انضمام إلى الغرفة”، حيث سوف تظهر شُبْآك تنزيل المشغل فيتم النقر على تنزيل Launcher.
  9. بعد ذلك يتم حفظ المشغل على الجهاز وتثبيته بعد ذلك حفظ الجلسة.
  10. بعد حفظ ملف الدّورَة يتم فتحها بعد ذلك الضغط على تشغيل ( Run).
  11. ستظهر شُبْآك جديدة يتم الضغط فيها على “موافق” من أجل الانضمام إليها.

طريقة التوصل إلى المقررات الدراسية في نظام بلاك بورد نوره

هناك فرقة من الإجراءات التي ينبغي القيام بها من أجل وصول التلميذات إلى المقررات الدراسية المُتاحة في نظام بلاك بورد نوره وهي:

  1. الدخول على نظام مديرية التعليم من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. تسجيل الدخول على نظام بلاك بورد بإدخال اسم المستعمل وكلمة المرور.
  3. في الصفحة الأساسية للنظام يتم الضغط على “المقررات الدراسية” الموجودة على يسار الصفحة.
  4. في الصفحة التالية سوف تظهر سلسلة بالمقررات الدراسية المُتاحة، كما يمكن البحث عن المُؤكَد الدراسي بالاسم من خلال شريط البحث الموجود على يمين الصفحة.
  5. بعد الوجود على المُؤكَد الدراسي المطلوب يمكن استعراض قائمته التي تشمل على ملفات المحتوى أو الأنشطة الخاصة بهذا المقرر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى