3
7
السعودية

شروط التسجيل في العمرة 1442 – 2020 مواعيد التقديم

في ظل ترقب وتشوق كثير من المسلمين حول العالم إلى عودة العمرة وزيارة الحرمين الشريفين، ذكرت المملكة العربية السعودية، أنه اعتباراً من يوم الأحد 4 تشرين الأول القادم, سيسمح للمواطنين والوافدين بأداء مناسك هذه الشعيرة، مع تدقيق الخطوات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

جاء هذا القرار، الذي ذكر به مصدر مشرف في وزارة الداخلية السعودية، بالاعتماد على ما وَرَد من الجهات الصحية ذات الاختصاص بخصوص مستجدات تحدي مشكلة تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد الذي يتسبب في داء “كوفيد 19”.

السعودية تعلن عودة العمرة

وأوضح المصدر، أن عودة العمرة من جديد وزيارة المملكة، سوف يكون تدريجيًّا، مع اتخاذ خطوات احترازية ووقائية، وفقا الترتيبات والمراحل التالية:

المرحلة الأولى: للمواطنين والوافدين، اعتباراً من الأحد 4 تشرين الأول 2020م، وبنسبة 30% (6 آلاف معتمر يوميا).

المرحلة الثانية: للمواطنين والمقيمين، اعتباراً من الأحد 18 تشرين الأول 2020م، وبنسبة 75% (15 ألف معتمر يوميا، و40 ألف مصلٍ يوميا).

المرحلة الثالثة: للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، اعتباراً من الأحد 1 نوفمبر2020م، وبنسبة 100% (20 ألف معتمر يوميا، و60 ألف مصلٍ يوميا).

قدوم المعتمرين والزائرين من خارج السعودي تدريجيًّا.

المعتمرون والزائرين من خارج المملكة لا بد أن تقرر وزارة الصحة عدم تواجد أخطار صحية في دولهم بخصوص جائحة كورونا.

المرحلة الرابعة: للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، وبنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية، حينما تقرر الجهة ذات الاختصاص زوال أخطار وباء كورونا.

تطبيق اعتمرنا

وفي سياق الإبلاغ عن عودة العمرة مجددًا وتعيين ومواعيدها، فقد أوضَحَ المصدر سيجري اعتماد تطبيق اعتمرنا في تنظيم دخول المعتمرين والمصلين من داخل المملكة وخارجها، والذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، فيما وجه عددًا من الرسائل على النحو الآتي:

  • لا بد من إنفاذ معايير وضوابط وزارة الصحة والجهات المختصة، في أداء المناسك والصلوات.
  • لا بد من الالتزام بالتدابير الوقائية والصحية.
  • لا بد من تطبيق الإرشادات والاشتراطات الصحية.
  • المراحل المصرح عنها تخضع للتقييم باستمرار.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى