3
7
السعودية

فصول السنة في السعودية 1442 – 2020

تعرف على فصول السنة في السعودية 1442 ، تحدث فصول السنة الأربعة نتيجة لميل محور الأرض قليلًا عن مدارة حول الشمس، وهو السبب في تواجد مواسم مناخية مختلفة، وهما الصيف، والخريف، والربيع، والشتاء، لكن هذه الظاهرة لا تحدث في كل المناطق الموجودة في الكرة الأرضية، حيث يوجد العديد من المناطق التي تتحلى بفصلين فحسب أور ربما فصل واحد فحسب طيلة العام، حيث أن الأرض تدور كل يوم حول محورها، ولكن لا تدور باستقامة على الكوكب أثناء رحلة دورانه، حيث تميل الأرض بزاوية 23،5 درجة،ة وذلك يشير على أن الكرة الأرضية أثناء رحلتها السنوية حول الشمس، وهذا دليل توزيع أشعة الشمس شتى من جزء لأخر بداعي الميل، كما نجد أن الميل يؤثر أيضًا على كمية الضوء التي تتعرض لها الكرة الأرضية، ولكن ما سبب ظهور الفصول الأربعة، وما هو انقلاب واعتدال الفصول الأربعة، وما هو ترتيب الفصول ؟ هذا ما سنعرضه لكم في المقال الاتي خلال موقع المختصر كوم.

ترتيب فصول السنة في السعودية 1442

فصل الربيع هو ذلك الفصل الذي تستهل النباتات بالنمو خلالة، وهو الطقس الذي تمتع بالدفء، وفي الغالب يكون أزيد الفول رطوبة، مما يؤول إلى عملية ذوبان الثلج التي ترسبت نتيجة لتساقط الثلوج المتساقطة في موسم الشتاء، والتي تؤدي إلى وقوع الفيضانات في الكثير من المناطق المتنوعة حول العالم.

فصل الصيف ترتفع الحرارة بنسبة بالغة في هذا الفصل، ويحدث فيه الكثير من الضرر لكا من الحيوانات والإنسان، بداعي موجات الحر القوية والحفاف.

فصل الخريف في هذا الفصل تستهل علامات الحرارة بالانخفاض تدريجيًا ، وأثناء هذا الفصل تستهل النباتات في الذبول،ة وأوراق الأشجار في التساقط، وتستهل الحيوانات في التهيئة لقدوم طقس الشتاء، وتستهل في تجميع المون الغذائية، أو يقوموا بالهجرة إلى تلك المناطق الأشد دفئًا.

فصل الشتاء هو فصل هطول المطر بغزارة شديدة، والثلوج على العديد من المناطق، وتشكل درجة الحرارة في هذا الفصل متدنية للغاية.

سبب ظهور الفصول الأربعة

تتغير الفصول خلال العام الواحد تبعًا لكمية ضوء الشمس الواصلة لجزء من أنحاء الأرض وفقا مسارها في الدوران حول الشمس، حيث يطرأ ميل لمحور الأرض ودورانه حول الشمس خلال العام من أجل قضاء دورة كاملة، ولهذا السبب نجد أن الصيف يطرأ في نصف الكرة الأرضية الأقرب للشمس، ونجد أن فصل الشتاء في المنتصف الأخر من الكرة الأردية البعيدة عن الشمس.

ونجد أن منتصف الكرة الأقرب إلى الشمس يتمتع بالدفء ويوجد به اكثر كم من ضوء الشمس، حيث ينتقل ضوء الشمس بنحو مباشر حوالي سطح الأرض، ويقل تشتته في الغلاف الجوي.

وهذا الأمر يشير على أنه عند تواجد الصيف في منتصف الكرة الشمالي، فإن الشتاء يكون موجود في منتصف الكرة الجنوبية.

نجد أيضًا أن منتصف الكرة الذي يميل حوالي الشمس يتميز باليوم الطويل والليل القصير، ولهذا السبب نجد أن الأيام أطول خلال فصل الصيف عن الأيام في فصل الشتاء.

انقلاب واعتدال الفصول الأربعة

تقلبات الفصول تؤثر بنحو مباشر على علامات الحرارة، كما تؤثر على طول المساء والنهار، لذلك نجد ما يسمى بالاعتدال والانقلاب على النحو التالي:

الانقلاب الشتوي: يأتي الانقلاب في فصل الشتاء ويتم عادة في 21 أو 22 من شهر كانون الأول في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وتتميز هذه الفترة، بالليل الطويل، والنهار القصير.

الانقلاب الصيفي: يشرع في الغالب في 20 أو 21 من شهر من شهر يونيو، ويمتاز هذا الزمن بالنهار الطويل، والليل القصير.

الاعتدال الربيعي: في الغلب يشرع في 20 أو21 من شهر مارس، وفي هذا المرحلة يكون كل من المساء والنهار متساويان،.

الاعتدال الخريفي: يشرع في 22 أو 23 من شهر سبتمبر، وتتميز هذه المرحلة أيضًا بتساوي مدة المساء مع مدة النهار.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى