3
7
السعودية

كم عدد الجيش السعودي حالياً

كم عدد الجيش السعودي ، هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا اليوم من المختصر كوم، فنشأة القوات المسلحة السعودية شرعت مع القرن الثامن عشر الميلادي والمتوافق مع نصف القرن الثاني عشر الهجري، وأقترن حينها بالإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية، بشبه الجزيرة العربية، وكان ذلك عن طريق محمد بن سعود.

وقد تمكن الجيش السعودي أن يكون له دوراً هائلاً في امتداد حدود الدولة ونفوذها، فامتدت المملكة من ساحل البحر الأحمر في الناحية الغربية إلى ساحل الخليج العربي في الناحية الشرقية.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن عدد الجيش السعودي، وتصنيفه وترتيبه عربياً، وعالمياً، فتابعونا.

كم عدد الجيش السعودي

عدد ضباط وجنود الجيش السعودي خاضت المملكة العديد من الحروب والمعارك الطاحنة والشديدة على مدار ثلاثين سنةً، وكانت حينها لا تقتني العتاد والأسلحة الكافية، ولكن مع الزمن تمكَّنت أن تتغلب على جميع التحديات التي واجهتها، وأصبح لها مساحتها الجغرافية.

واستطاعت أن تؤسس القوات الجوية، وسلاح الطيران، وعملت على تنظيم الدائرة العسكرية، وغيرها. وتمكنت المملكة من امتلاك الموانئ البحرية، مما جعلها تستطيع التراسل التجاري مع العالم والدول الخارجية.

وإذا تحدثنا عن عدد الملتحقين بالجيش السعودي، سنجد أنهم وصلوا إلى 256.000 ضابط، وجندي، من ضمنهم نحو 231.000 ضابط وجندي في الخدمة، أما بقية العدد فهم يتواجدون بصفوف الاحتياطي، وفي حالة تعرض المملكة لأي ظروف طارئة أو حرب فهناك ما يقرب من 14 مليون مواطن سعودي صالحين لأداء الخدمة العسكرية، في أي وقت، ونجد أن عدد الأفراد الذين يصلون إلى التجنيد بنحو سنوي يرد إلى نحو 510.000 فرد.

والجيش السعودي يحتل المركز الثاني في القائمة الخاصة بأقوى الجيوش العربية، أما على مستوى أقوى جيوش العالم فهو يحتل المركز الخامس والعشرين، وذلك وفقاَ لعدد العسكريين المنتمين له، وحجم الميزانية العسكرية، والوحدات القتالية والأسلحة، ووصل مقدار التكلفة المالية لقوات الجيش السعودي حتى عام 2017م، نحو 76.7 مليار دولار.

وتم تقسيم الجيش السعودي إلى عدة أقسام رئيسية هم القوات الجوية الملكية، القوات البرية الملكية، القوات البحرية الملكية السعودية، قوات الدفاع الجوي الملكية، وأيضاً قوات المقذوفات الإستراتيجية الملكية، الإدارة العامة للأشغال العسكرية، وقيادة القوات المشتركة، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

وتجد أن الجيش السعودي تربطه صلة شديدة بالجيوش الأخرى الأجنبية ومنها فرنسا، أمريكا، بريطانيا، وغيرهم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى