3
7
السعودية

كيف اعرف رقم حساب فاتورة الماء

يتمكن من المواطن بكل سهولة القيام بسداد الفواتير الخاصة باستهلاك المياه من خلال شبكة الانترنت أو ما يعلم باسم “الدفع أو السداد الالكتروني” على الموقع الخاص بالمملكة، ولكن يحتاج ذلك لرقم حساب المستهلك، وقد يتألم المواطن من أزمة منع عثوره على رقم الحساب الخاص به، ولذلك سوف نقوم بتوضيح طريقة يمكن التعرف من خلالها على رقم حساب المستفيد بسهولة.
بوابة حياك الالكترونية لخدمات فواتير المياه
تم تعيين بوابة الكترونية خاصة بخدمات فواتير المياه ولمعرفة الاستخدام أو آلية حسابه وتسمى تلك البوابة ب “حياك”، توافر تلك البوابة الخدمات لجميع محافظات المملكة والتي من أبرز مدنها الرياض وجدة والمدينة المنورة ونجران وعسير وغيرهم الكثير من المدن الأخرى.
خدمات بوابة حياك الألكترونية
يمكن الدخول إلى بوابة “حياك” الالكترونية بيسر من خلال البحث عنها أو زيارة ذلك الرابط المباشر وهو من هنا ، بعد ذلك ستظهر عقب ذلك خريطة للمحافظات الموجودة في المملكة نقوم وقتها بالضغط على المحافظة التي نريد الاستعلام فيها عن الخدمات المقدمة، يمكن الاستفادة من كل تلك الخدمات المزودة من وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال رقم الحساب الخاص بالمستهلك.
والخدمات المزودة من قبل البوابة هي :
1- عرض أخر الفواتير المستحقة على المستهلك.
2- عرض كافة الفواتير المستحقة والتي جرى دفع من قبل للمستهلك.
3- عرض مفصل لتقارير استهلاك المياه الموجودة بالفواتير.
4- خدمة الابلاغ عن سداد فواتير المياه.
5- عرض كافة طرق وحالات السداد المزودة من قبل البوابة.
6- خدمة مراقبة جميع أزمات السداد المعروفة لفواتير المياه.
طريقة معرفة رقم حساب فاتورة الماء
يمكن معرفة رقم حساب المستفيد من خلال البوابة الالكترونية”حياك” المزودة من وزارة البيئة السعودية، ويمكننا إيضاح ذلك من خلال الإجراءات الآتية : – يجبر في البداية أن نقوم بالدخول على البوابة الالكترونية من خلال البحث عنها أو الدخول على ذلك الرابط مباشرة وهو http://app.mewa.gov.sa.
– بعد ذلك نقوم بالدخول على “بيانات العملاء”، سيظهر لنا مربعان، المربع الأول يجبر تعيين فيه الإدارَة التي يكون المواطن تابع لها من خلال القائمة، أما المربع الثاني فيجب كتابة فيه رقم بطاقة الهوية (رقم البطاقة الشخصية).
– بعد ذلك نضغط على كلمة “بحث” سيظهر لنا جميع المعلومات الخاصة بالمستهلك والتي تتمثل في اسمه ومكانه السكني ورقم بطاقة هويته و “رقم حساب فواتير المياه”، وبذلك يكون المستفيد توصل إلى رقم حسابه بسهولة.
– ويمكن الدخول على تلك الصفحة مباشرة من خلال الرباط الآتي وهو من هنا.
حاسبة استهلاك المياه الالكترونية
– يمكن دراية الاستخدام الخاص بمنشأة المستفيد ومتابعته من قراءة العداد بيسر من خلال “الحاسبة الالكترونية للمياه” وهي حاسبة مقدمة من قبل موقع وزارة البيئة السعودية، ويمكن زيارتها من خلال الرابط الآتي وهو من هنا.
– تشمل الحاسبة الالكترونية على خدمة “حساب الاستخدام الشهري بالمتر المكعب” وخدمة “مقارنة الفاتورة الماضية بالفاتورة الجديدة”.
– كما تشمل الحاسبة الالكترونية على “حاسبة التعريفة بالمتر المكعب“، وتحتوي تلك الحاسبة على أربعة قُيُود رئيسية وهي (الاستهلاك الشهري بالمتر المكعب – عدد الوحدات – قطر العداد بالبوصة – خدمة الرصف الصحي)، بعد ذلك نقوم عقب تحديد تلك البنود بالضغط على “حساب قيمة الفاتورة”.
– ومن خلال تلك الحاسبة يتمكن من المستفيد من مراجعة استهلاكه بنحو دوري مع كل فاتورة، مما يجعله يضمن حقوقه ويتجنب أي خطأ، كما يمكنه تقديم التظلم بيسر من خلال البوابة في حالة تأكده من أي خلل بمبلغ الفاتورة.
أسعار شرائح استعمال المياه في المملكة
– إذا كان الاستخدام أقل من 15 متر مكعب يكون سعر الشريحة 10 هللات.
– أما إذا كان الاستخدام من 16 متر مكعب إلى 30 متر مكعب فسعر الشريحة 1 ريال.
– وإذا كان الاستخدام من 31 متر مكعب إلى 45 متر مكعب فسعر الشريحة 3 ريال.
– وإذا كان الاستخدام من 46 متر مكعب إلى 60 متر مكعب فسعر الشريحة 4 ريال.
– أما إذا اعتدى الاستخدام الشرائح الماضية وأصبح أزيد من 60 متر مكعب أصبح تكلفة الشريحة الواحدة 6 ريال.
طريقة دفع فاتورة المياه الكترونيا
يمكن دفع فاتورة المياه من خلال الحساب البنكي الخاص بالمستهلك عن طريق إتباع الإجراءات الآتية :
– عند الدخول على صفحة الحساب البنكي نقوم بالدخول على “فواتيركم”، بعد ذلك نقوم بالضغط على “دفع فاتورة جديدة”.
– ستظهر لنا صفحة تشمل على عدد من المربعات يجب تعيين البنود الموجودة فيها، فنختار بالمربع الأول “اسم المفوتر” وهي فاتورة المياه، بعد ذلك نختار بالمربع الثاني “نوع الخدمة” وهي تسديد فاتورة، بعد ذلك نقوم بِتدوين في المربع الثالث “رقم الحساب”.
– بعد ذلك سنضغط على كلمة “استفسار” ستظهر جميع الفواتير التي نود سدادها، نقوم باختيار الفاتورة التي نود تسديدها، بعد ذلك نغط على كلمة “دفع”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى