التخطي إلى المحتوى
اسعار النفط ترتفع 13 % بعد توصل أوبك لخفض الانتاج

المختصر – صعدت أسعار النفط في التعاملات الصباحية لهذا اليوم (الخميس) بنسبة 13 % وذلك بعد أن توصلت منظمة «أوبك» وروسيا إلى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج من أجل انهاء تخمة المعروض في كافة الأسواق حول العالم، لكن الجدير بالذكر أن عدد من المحللين كان قد حذر من أن الأسعار قد لا تشهد ارتفاعاً هائلا قياساً على المقارنات التاريخية حيث سوف يسد منتجون آخرون الفجوة في الإنتاج.
هذا واتفقت أوبك «منظمة البلدان المصدرة للنفط» يوم أمس الاربعاء، على الخفض الأول لإنتاج النفط منذ العام 2008 أي قبل 8 سنوات تقريبا.

وذكر محلل في «آي بي بيرنشتاين» إن منظمة «أوبك وافقت على خفض تاريخي للإنتاج. خفض 1.2 مليون برميل في اليوم الواحد عند الحد الأقصى للتوقعات (0.7-1.2 مليون برميل في اليوم الواحد) وخفض إضافي بواقع 0.6 مليون برميل في اليوم الواحد من قبل الدول غير الأعضاء في أوبك يمكن أن يضيف بقوة إلى ما أُعلن من جانب أوبك».
وعقب الإعلان عن خفض الانتاج قفز سعر خام القياس العالمي «مزيج برنت» 13 % من مستوى يقل عن 50 دولاراً أمريكيا للبرميل الواحد يوم أمس إلى 52.54 دولار للبرميل الواحد في تمام الساعة 06:00 بتوقيت غرينيتش.
وصعدت كذلك العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي أعلى من مستوى 50 دولاراً للبرميل الواحد ليجري تداولها عند 50.11 دولار للبرميل الواحد في تمام الساعة 06:00 بتوقيت غرينيتش.

التعليقات