التخطي إلى المحتوى
سعر الدولار بـ14 جنيها.. “توقف عن الشراء” اسعار الدولار في السوق السوداء
سعر الدولار اليوم

سعر الدولار بـ14 جنيها.. “توقف عن الشراء” اسعار الدولار في السوق السوداء

المختصر – تكبدت العملة الامريكية الدولار خسائر قياسية خلال تعاملات اليوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2016، حيث انخفض سعر صرف الدولار الامريكي في السوق السوداء ليسجل ما يقرب من 14 جنيهاً مقابل 18.50 جنيه في تعاملات يوم الاثنين الماضي، خاسراً حوالي 4.5 جنيه تعادل نحو 25 بالمائة.
وأشار متعاملون في سوق الصرف المصري أن سبب هذا التراجع الحاد  للغاية في سعر صرف الدولار الامريكي إلى المبادرة التي أطلقها اتحاد الغرف التجارية المصرية والتي تحمل مسمى “توقف عن شراء الدولار”.
بموجب المبادرة الجديدة، يتوقع أن يتوقف كبار التجار والمستوردين عن شراء الدولار من السوق السوداء، وتجميد عمليات الاستيراد واقتصارها على السلع الرئيسية والاستراتيجية، بعدما سجل سعر الدولار مستويات يصعب معها ضبط الأسعار وتحقيق التجار والمستوردين أي مكاسب تذكر.
وتسببت الدعوات التي أطلقها الاتحاد المصري قبل عدة أيام في عزوف المستوردين عن شراء الدولار الامريكي من السوق السوداء، ما أدى إلى زيادة الدولارات التي بحوزة كبار تجار العملة، في الوقت الذي اختفى فيه الطلب على الدولار الامريكي من السوق السوداء.
وذكر أحد التجار، طلب عدم ذكر اسمه، إن هناك حالة من الارتباك الشديد للغاية في سوق صرف الدولار وسوق الصرف بشكل عم، خاصة بعد تراجع شركات الاستيراد عن طلب العملة الأميركية.
وقال :”إن جميع تجار العملة تكبدوا خسائر فادحة في الساعات القليلة الماضية، وهناك عدد كبير من التجار توقفوا عن البيع والشراء بسبب غموض الرؤية، وما يتردد حول طرح البنك المركزي لكمية كبيرة من الدولار الامريكي في البنوك خلال الساعات القليلة القادمة”.
وتهدف المبادرة الجديدة التي سوف يتم طلاقها إلى ترشيد الاستيراد خلال الأشهر الثلاثاة المقبلة، وقصره على احتياجات الأسواق الفعلية فقط من السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج للمصانع التي ليس لها مخزون أو بديل محلي، من أجل الحد من الطلب على العملات الأجنبية والمعاونة في استقرار أسعار الصرف.

التعليقات