3
7
منوعات

ترتيب الكويت في جودة التعليم حول العالم 2019

في كل عام و خلال هذه المرحلة ، ينشر المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) مؤشر التعليم و التدريب ، الذي يشتمل 137 دولة حول العالم ، وفقًا لجودة النظام التعليمي و المراكز و البنية التحتية و البيئة و الاقتصاد الكلي و الصحة الرئيسية الظروف ، و التعليم ، و كفاءة أسواق المنتوجات الرئيسية ، و كفاءة سوق العمل ، و تحسين سوق رأس المال ، و الإعداد التكنولوجي ، و مقدار المركز التجاري ، و تحسين الأعمال ، و الابتكار.
المنافسة في مستويات التعليم في العالم
– و في هذا العام تنافست 13 دولة بين أول ست علامات عامة للمؤشر ، حيث سيطرت أوروبا على سلسلة أحسن 13 دولة في المؤشر ، مع ثمانية دول من القارة القديمة واثنتان من قارة أمريكا الشمالية ، و الولايات المتحدة الأمريكية ، و كندا ، و قارة أوقيانوسيا ، وهي نيوزيلندا و أستراليا و بلد واحدة من آسيا ، هي سنغافورة.
– وفقًا لمؤشر هذا العام ، احتلت سنغافورة الرتبة الأولى في العالم ، و إعتلت مؤشر نوعية التعليم بمعدل 6.3 درجة ، في حين احتلت موريتانيا الرتبة الأخيرة بمجموع 1.9 درجة ، في حين احتلت دولة قطر الرتبة السادسة عالميا ، حيث جاءت 5.7 دولة تليها دولة الإمارات العربية المتحدة التي احتلت الرتبة التاسعة في العالم بمعدل 5.5 بند و البحرين في الرتبة 28 ، و المملكة العربية السعودية في الرتبة 54 بفارق كبير ، مع عدد من الدول العربية غائبة عن التصنيفات ، مثل سوريا و العراق.
قياس أحسن البلدان في نوعية التعليم
– و يستند المؤشر إلى مُتتالية من المقاييس ، و هي التعليم: الذي يقيس متوسط الالتحاق في التعليم العالي و الثانوي ، و جودة التعليم ، الذي يقيس نوعية نظام التعليم ، و جودة التعليم الرياضي و العلمي ، و نوعية مديرية المدارس و المراكز التعليمية ، إلى جانب التدريب الوظيفي الذي يقيس: توفر خدمات التدريب الاختصاصية المحلية و مقدار تدريب الموظفين.
– يعين المؤشر درجة لجميع معيار و من بعد ذلك يعين اجمالي علامات من واحد إلى سبعة ، على مستوى التعليم العالي و التدريب ، حيث يمثل واحد أدنى مستوى و السابع أعلى مستوى ، و كلما اقتربنا من الدرجة الكلية التي حصلت عليها الدولة ، كلما صعد تصنيف الإيجابيات و العكس صحيح ، كلما اقتربنا من الدرجة الكلية التي حصلت عليها حالة الانخفاض لتصنيف المؤشر سلبًا.
تصنيف احسن الدول في التعليم
تصدرت سنغافورة المؤشر بمتوسط ​​6.3 درجة ، تليها فنلندا بمتوسط ​​6.2 درجة ، و الولايات المتحدة و هولندا و سويسرا بمتوسط ​​6.1 نقاط ، و الدنمارك و نيوزيلندا بمتوسط ​​نقاط 6.0 ، النرويج و أستراليا بمتوسط ​​5.9 ، تليها أيرلندا وبلجيكا وأيسلندا وكندا بمتوسط ​​5.8 درجة.
مستوى الكويت في نطاق التعليم
– أوضح بيان التنافسية العالمية 2017 – 2018 أن نوعية التعليم العالي و التدريب في الكويت قد جرى تخفيضها إلى الرتبة 95 ، من بين 137 دولة عقب احتلالها المركز 94 في عام 2016 – 2017 ، و بقيت في المركز الأخير في الخليج في حين جرى تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة في الرتبة 36 عالمياً ، حيث تحتل قطر الرتبة 37 عالمياً ، و تحتل المملكة العربية السعودية الرتبة 43 ، و عمان الرتبة 71 عالمياً.
– في حين تعتمد الدولة على كليات مديرية الأعمال للتوصل الى رؤية الكويت 2035 ، و تبدل الوطن إلى مركز مالي جذاب للاستثمار ، دونت الكويت هبوطاً في نوعية كليات مديرية الأعمال ، حيث بلغت إلى مركز 111 على مستوى كافة أجزاء العالم ، في حين أن المؤسسات احتلت 92 و 86 و 87 في السنوات الثلاث السابقة على التوالي.
– و في مؤشر الأداء للتعليم الرئيسي ، هبطت نوعية التعليم الابتدائي و الرياضيات و تعليم العلوم بمقدار بند مئوية واحدة مقارنة بالسنة الماضية ، و احتلت الكويت الرتبة 104 و 106 من بين 137 دولة في البيان ، في حين صعد مستوى التعليم في المراحل الرئيسية في المملكة العربية السعودية في الرتبة السادسة عشر في العالم ، متجاوزًا الكويت بنسبة 88 دولة.
تحسن مستوى الكويت التعليمي – فيما يرتبط بالالتحاق بالكويت في التعليم الثانوي ، أبدى البيان تحسنًا طفيفًا في عدد الطلاب الملتحقين في التعليم الثانوي.
، احتلت الكويت المركز 64 في العالم و المركز 68 ، و تحسن التوصل إلى الشبكة العنكبوتية في المدارس ، في حين احتلت دولة الكويت الرتبة 91 في العالم ، و قد كانت في المنصرم في الرتبة 88 في 137 دولة التي إشتركت في بيان هذا العام ، و بذلك جرى تسجيل إرتفاع مقدارها 3 درجات.
– شهدت الوطن إرتفاع في متوسط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي ، و احتلت الكويت الرتبة 87 من بين 137 دولة في 2017-2018 و 90 في بيان 2016-2017 ، على الرغم من تراجع مستوى التعليم الرئيسي ، مما يدل إلى أزمة سياسات القبول في مراكز التعليم العالي في البلاد.
– احتلت الكويت الرتبة 121 في العالم خلال المرحلة 2017-2018 و113 في بيان 2016-2017 ، و كشفت النهائيات منع الاهتمام في التوسع في تدريب الموظفين ، و اخيرا الكويت تحتل المركز 86 في العالم ، بهبوط 6 نقاط في العام الماضي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى