3
7
البوابة الرقمية

كيف أصور شاشة الكمبيوتر بسهولة سكرين شوت

تعرف على إجابة ” كيف أصور شاشة الكمبيوتر ” في هذا المقال، الشائع هو أننا نقوم بانتحال لقطة للشاشة من خلال الجوالات الذكية المحمولة، ونقوم بهذا لنحفظ ما يوجد على الشاشة من معلومات، أو صور، أو لقطة معينة في المقاطع المصورة؛ فهي كيفية شهيرة، وسهلة للغاية، ولكن كيفية أخذ لقطة من شاشة الكمبيوتر ليس بقرار منتشر بنفس القدر مع الجوالات المحمولة.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر وعمل سكرين شوت بدون برامج 2020 م ، يحتاج الكثيرين من مستعملي الكومبيوتر إلى التقاط صورة من شاشة الكومبيوتر للاستعانة بها في الأغراض التعليمية أو الثقافية أو عرضها على أحد متخصصي الدعم الفني عند تواجد أزمة ما بالجهاز لكشف طريقة حلها والتعامل معها.

وعادةً ما تستلزم برامج تصوير شاشة الكومبيوتر أن يتم تحميلها وتنصيبها على الجهاز مما قد يستغرق زمناً هائلاً أو يقابلنا خلاله عدداً من المعوقات مثل كبر مقدار البرنامج أو منع توفر شبكة الشبكة العنكبوتية أو شدة إجراءات تركيب البرنامج على الجهاز.

إلا أننا نعرض لكم اليوم كيفية تصوير شاشة الكومبيوتر وعمل سكرين شوت بدون برامج الطريقة الجديدة 2020 من موقع المختصر كوم.

كيف أصور شاشة الكمبيوتر بسهولة

قم بإظهار ما تسعى تصويره على شاشة الكمبيوتر، بعد ذلك اضغط على “شاشة الطباعة” التي يكون اختصارها هو مفتاح “PrtSc “.

في غالبية الأحيان يوجد هذا المفتاح في الركن الأيمن العلوي من لوحة المفاتيح، ويمكنه أخذ لقطة للشاشة بكل شيء يتم عرضه في اللقطة المُثبتة.

يمكنك أيضًا الضغط على Alt + Print Screen حتى تستطع من التقاط لقطة للشاشة للإطار النشط.

إذا كنت تستعمل جهاز كمبيوتر محمول فمن الممكن أن تحتاج إلى الضغط على Fn + Print Screen، أو مفتاح Windows + Print Screen إذا كان الكمبيوتر المحمول لديه خاصية أخرى معينة لذلك المفتاح التي جرى تحديده، بعد ذلك قم بفتح برنامج word من سلسلة البدء بعد ذلك اضغط على paste، وسوف تظهر لك صورة الشاشة التي جرى التقاطها.

في العديد من أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تومض الشاشة، ويمكن أيضًا أن تخمد إضاءتها لمدة وجيزة جدًا من الوقت؛ حتى تُخبرك بأنه جرى أخذ لقطة الشاشة بنجاح، ومع ذلك في عدد من الأحيان لا توجد علامة جلية على نجاح تصوير لقطة الشاشة؛ لذلك قم بالبحث في السعة التخزينية الخاصة بجهاز الكمبيوتر؛ حتى تتأكد من أنه جرى التقاطها.

أنك إذا كنت لا تستعمل مفتاح Fn؛ فعليك التحقق من منع إضاءة المفتاح، أو تشغيله.

في عدد من أوضاع التقاط الشاشة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الممكن أن يحظر مفتاح Fn عملية التقاط الشاشة بنحو ناجح إذا كان مُضاء؛ وذلك بسبب أن نظام Windows بذلك يكون قد سجل ثلاثة مفاتيح تعويضًا من مفتاحين.

دائمًا ما يقوم Microsoft OneDrive بحفظ الشاشة بنحو تلقائي في مجلد OneDrive، ويمكنكم من الوجود على لقطة الشاشة في ملف “الصور” بداخل “لقطات الشاشة”، وقد يبين مجلد “لقطات” إذا كان هو المجلد الأول، كما يمكن لك أن تقوم بفتح الملف، وإرجاع تسميته مرة أخرى.

كما أنه في حالة تواجد لديك Dropbox مثبتًا في جهازك الخاص؛ فمن الممكن أن يتم وضع لقطة الشاشة بنحو تلقائي في دليل Dropbox الخاص بك بداخل لقطات الشاشة.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

يُمكنك القيام بتوثيق شاشة الكومبيوتر من خلال عدة طرق سهلة وبسيطة والتي يُمكنك الاستعانة بها في تصوير شاشة الحاسوب المكتبي أو جهاز اللاب توب، والتي تتمثل في:

استخدام زر الطباعة PrintScreen

يُمكنك القيام بانتحال لقطة من شاشة الكومبيوتر والصورة المعروضة عليها بالكامل من خلال استعمال زر PrintScreen الموجود في العديد من لوحات المفاتيح على لجنة PtrSc في الأعلى، فكل ما يتوجب عليك فعله فحسب هو الضغط على هذا الزر لالتقاط الصورة.

مع العلم بأن جهاز الكومبيوتر لن يُبين لك أية علامة أورسالة على التقاط صورة للشاشة، ولكنها سوف تكون أيضا وللحصول عليها يُمكنك لصقها من خلال فتح أي مستند تسعى حفظها بداخله والضغط على زر ctrl+v لتجد أن الصورة قد بدت أمامك على الفور.

وفي حالة رغبتك في الاحتفاظ بلقطة الشاشة كصورة دائمة يُمكنك فتح احد برامج تعديل الصور مثل برنامج الرسام، والقيام بلصق الصورة بداخله وإجراء التغييرات المرغوبة بداخله كتكبير الصورة أو تصغيرها أو الكتابة عليها، إضافة الألوان، وعقب الانتهاء يتم الضغط على زر الحفظ Save والقيام بحفظ الصورة بالصيغة اللازمة والمكان الذي تود الاحتفاظ بها بداخله.

كما يُمكنك حفظ لقطة الشاشة بنحو تلقائي من خلال الضغط على مفتاحي PrtSc+Windows في آن واحد حتى يتم اخذ لقطة كاملة لشاشة الكومبيوتر لديك والقيام بحفظها تلقائياً في ملق يُسمى Screenshoots على جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

وفي حالة منع التمكن من استعمال الطريقة التالية يُمكنك الاستعانة بالاختصارات التالية من أجل الحصول على لقطة شاشة بعجالة وحفظها بسهولة: الضغط على مفتاحي Fn + PrtScn يساعدك في الحصول على لقطة شاشة كاملة وأخذ صورة منها غلى الحافظة لنسخها وهو يساوي الضغط على زر PrtScn تماماً.

الضغط على مفاتيح Fn + Windows + PrtScn

يساعدك في الحصول على لقطة للشاشة بأكملها وحفظها في لجنة ملف على القرص الصلب للجهاز من غير الضرورة لاستخدام أية أدوات أخرى، حيثُ يقوم نظام Windows بتخزين صورة الشاشة في محل بيع الكتب الصور ضمن مُجلد يُسمى (لقطات الشاشة).

الضغط على مفاتيح Fn + Alt + PrtScn يساعدك في أخذ لقطة من النافذة الفعالة الظاهرة على الشاشة، وذلك ما يساوي الضغط على مفتاحي Alt + PrtScn.

تصوير جزء من الشاشة

في حالة منع الرغبة في إظهار محتويات شاشة الكومبيوتر بنحو شامل يُمكنك القيام بنسبة تصوير جزء معين من الشاشة وذلك من خلال القيام بالضغط على مفاتيح Shift+S+Win في نفس الزمن ، لتلاحظ أنه سوف يتم تعيتم شاشة الكومبيوتر على الفور، وسيظهر أمامك مؤشر يُمكنك من خلاله تحديد المساحة التي تعتزم في تصويرها واقتطاعها من الشاشة.

ثم بعذ ذلك يُمكنك القيام بحفظ الصورة في أحد المجلدات أو برامج تعديل الصور كالرسام من خلال الضغط على مفتاحي ctrl+v وإجراء التغييرات المرغوبة.

استخدام أداة القطع Snipping Tool

يُمكنك الاستعانة بنسبة أداة القطع Snipping Tool التي تساعدك في أخذ او تصوير جزء من الشاشة وحفظها على جهاز الحاسوب بالصيغة التي تعتزم بها، ولا يستلزم الأمر إجراءات صعبة فكل ما عليك هو فتح سلسلة أبدأ بجهاز الحسوب والضغط على أيقونة Snipping Tool حتى يتم تشغيل البرنامج وبه عدد من الخيارات، اضغط منها على كلمة جديد أو New لتبدأ في اقتصاص صورة الشاشة مع تعيين الطريقة التي ترغي في اقتصاص الصورة بها.

حيثُ أنه يُمكنك اقتصاص جزء من الصورة الذي تعتزم به بنحو حر، كما يُمكنك تعيين شُبْآك محددة لتصويرها بنحو مستطيل أو تصوير صورة كاملة للشاشة بالضغط على مفتاح PrtSc ، كما تقدم لك الخيارات الموجودة في شريط البرنامج بالأعلى من القيام بتعديل الصورة أو إضافة الكلمات والإشارات إليها كما يوفر لك البرنامج استعمال وقتي رقمي للقيام باقتصاص الصورة أو التقاطها عقب مرور وقت محدد.

كيفية فتح لقطة الشاشة

  1. للتمكن من فتح لقطة الشاشة قم بالذهاب إلى مجلد الصور أو Picture .
  2. ثم أضغط مرتين متتاليتين على الصور.
  3. لتجد أن هذا هو الموقِع الذي يتم بداخله حفظ لقطات الشاشة التي يتم اخذها.

كيفية لصق لقطة الشاشة

يُمكنك لصق لقطة الشاشة من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl + V من لوحة المفاتيح في نفس الوقت، أو القيام بالضغط على زر لصق past، لتلاحظ أنه قد جرى لصق لقطة الشاشة التي جرى أخذها للتو.

كيفية حفظ لقطة الشاشة

  1. فتح برنامج الكاريكاتير Paint من خلال الضغط على سلسلة أبدأ.
  2. ثم الذهاب إلى شريط الأدوات، ومنه الضغط على ملف أو file.
  3. قم بتعيين الصيغة التي تعتزم في حفظ الصورة بها ومن أهم الصيغ JPEG ـ PNG ـ BMP ـ GIF، ويُفضل الكثيرين صيغة JPEG حيثُ أنها من أحسن الصيغ .
  4. قم بالضغط على خيار (حفظ بأسم) أو save as.
  5. ثم يتم كتابة السم الذي نود حفظ الصورة به.
  6. أضغط على زر حفظ أو SAVE.
  7. ثم الآن يُمكنك الخروج من البرنامج.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى