3
7
البوابة الرقمية

مميزات نظام تشغيل أندرويد ١١

في السابق كان المعتاد ان يمشي عام شامل على اصدار اندرويد السابق لتقوم مؤسسة جوجل بالإفصاح عن الاصدار الجديد منه ، اما حاليا فبعد ان أوضحت جوجل رسميا عن اندرويد 10 في شهر سبتمبر من عام 2019 المنصرم و عقب مرور خمسة اشهر فحسب جرى التحري رسميا عن نسخة اندرويد 11 الجديدة ، و يتضح ان التطور التكنولوجي في الزمن الجاري اصبح اسرع من اي وقت انصرم .

جوالات اندرويد 11

يبقى السؤال المتوفر في الزمن الجاري ” هل يمكن تنزيل اندرويد 11 على الهاتف ؟

في المصداقيه النسخة التي جرى التحري عنها الان يطلق عليها نسخة المطورين و هذا المعتاد من مؤسسة جوجل و لكن اذا كنت تقتني هاتف راقي ذو امكانيات مرتفعة يمكنك ان تقوم بتجربة اندرويد 11 ، اما اذا كنت تقتني هاتف ذو الفئة المتوسطة فلا ننصحك بذلك اما اذا كنت تقتني هاتف للفئة المنخفضة فلا يمكنك القيام بذلك .

شركة جوجل أعنت عن امكانية تنزيل اندرويد 11 في الزمن الجاري الى عدد معين من الهواتف و التي تنتمي اليها فحسب و ذلك مثل :

– جوجل بيكسل 2 .

– جوجل بيكسل 2 اكس ال .

– جوجل بيكسل 3 .

– جوجل بيكسل 3 اكس ال .

– جوجل بيكسل 3 اي .

– جوجل بيكسل 3 اي اكس ال .

– جوجل بيكسل 4 .

– جوجل بيكسل 4 اكس ال .

مميزات نظام التشغيل اندرويد 11

حينما تقوم بتنزيل نسخة اندرويد 11 على الهاتف او التحديث من اندرويد 10 اليه ففي الغالب عند الاستهلاك للمرة الاولى لن تشعر بأن الاندرويد قد توج على اي تبديلات و لكن بالتأكيد هناك عدد من المواصفات الجديدة و التي سنوضحها لكم في النقاط التالية .

تحويل البلاغات الى bubbles

عندما يبين لك إبلاغ جديد في مركز البلاغات العلوي يمكنك حاليا ان تقوم بفتح مركز البلاغات و الضغط بنحو مطول على هذا البلاغ ليظهر لك عدة خيارات و التي منها Show As Bubble ” و في هذه الحالة سوف يتم تحويل هذا الإبلاغ إلى فقاعة جانبية على الشاشة يمكنك الدخول اليها في أي وقت ، و تستمر هذه الفقاعة على الشاشة حتى ان قمت بالانتقال إلى أحد التطبيقات عقب ذلك مع امكانية تحريك هذه الفقاعة في أي موقِع على الشاشة .

طريقة التخلص من الفقاعة

هي الطريقة العادية التي يمكن من خلالها التخلص من فقاعة مسجات الفيسبوك او مسجات واتس اب وذلك من خلال سحب الفقاعة إلى تحت الشاشة عند علامة ” X ” .

تخصيص أذونات التطبيقات

من الشهير ان عدد من أذونات التطبيقات تعتبر هي العامل الأول في التجسس على معلومات فهناك الكثير من التطبيقات التي تريد أذونات ليس من بداخل اختصاصاتها فحسب لكي تستطع من معرفة عدد من البيانات عن ، و لك مع اندرويد 11 فقد جرى تعيين وتخفيض عدد الأذونات اللازمة للاستخدام و ذلك حينما تقوم بفتح تطبيق انستجرام او فيسبوك و تعتزم في التقاط صورة للكاميرا سيظهر لك شُبْآك منبثقة بها عدد من الخيارات والتي منها ” الحصول على إذن تشغيل الكاميرا مرة واحدة فحسب ، الحصول على إذن تشغيل الكاميرا مع هذا التطبيق طالما هو شغال في اي وقت ، نبذ السماح للكاميرا ” .

تسجيل شريط مصور للشاشة الاندرويد

يوهب لك امكانية التقاط صورة شاشة وأيضا يعطيك احتمال تسجيل شريط مصور للشاشة ، و لكن لكي تستطع من التوصل الى هذا الخيار في الاندرويد السابق كان يجب من الدخول الى الاعدادات الداخلية للاندرويد و لكن مع اندرويد 11 اصبح التوصل الى تسجيل الشاشة شريط مصور اسهل فقد أضافت أيقونة في مركز التحكم العلوي و هي عبارة عن اختصار لتسجيل الشاشة بالفيديو .

وضعية الظلام

وضعية الظلام او Dark Mode التي توفرها الاندرويد تهدف الى تحويل الخلفية إلى اللون الاسود من اجل تقليل تلف العين عند استعمال الهاتف في المساء ، هذه الخاصية متوفرة في الأجيال الماضية من الاندرويد و لكن المميز حاليا انه اصبح لها اختصار على مركز التحكم العلوي كما انه اصبح حاليا يمكنك ان تقوم رصد لها ميعاد معين و ذلك من اجل ان تعمل بنحو تلقائي و تغلق ايضا بنحو تلقائي ، فمثلا يمكنك رصد الجدولة بسبب أن تعمل وضعية الظلام بنحو تلقائي انطلاق من الساعة التاسعة ليل وحتى الساعة الخامسة فجرا .

تطور مساهمة الصور

عندما تقوم باشتراك الصور فعليك تعيين أحد التطبيقات التي تسعى المشاركة من خلالها ، مع اندرويد 11 يمكنك أن تقوم بتثبيت التطبيقات التي تعتزم في المشاركة من خلالها بدلا من ان يكون هناك زحام قوى في تعيين التطبيق في كل مرة تعتزم في المشاركة من خلالها .

دعم كافة انواع الشاشات

الان اصبحت الهواتف تأتي بشاشات متعددة التصميم منها ما هو يقتني نوتش علوي وآخر يقتني ثقب على الشاشة و هناك الهواتف ذات الشاشة القابلة للطي و هناك هواتف لا تشمل على موضع للكاميرا الامامية ، في الختام أصبح اندرويد 11 يسند كافة هذه التصميمات للشاشات بنحو احترافي .

هناك العديد من المواقع الالكترونية التي قامت ببث مميزات نظام التشغيل اندرويد 11 بناء على الشائعات و الاخبار المنتشرة و المقترحات و التي منها ما قد يكون غير صحيح بالمرة ، و لكن كافة النقاط الماضية و التي ذكرناها تأتي بناء على الاستهلاك لنسخة أندرويد 11 الجديدة ، من المترقب أن يتم تحسين هذه النسخة خلال المرحلة التالية حتى يصبح الاصدار بنحو رسمي من مؤسسة جوجل لكافة المستخدمين .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى