3
7
سؤال وجواب

ماهو مفتاح فنلندا فتح خط +358 جمهورية فنلندا – Finland

ما هو مفتاح فنلندا  مفتاح فتح خط +358 جمهورية فنلندا – Finland

دولة فنلندا تحتل موقعاً لها في المنطقة الفينوسكاندية في الجزء الشمالي من القارة الأوروبية، وتعد من الجمهوريات البرلمانية، تتخذ من مدينة هلسنكي عاصمة لها وهي أكبر مدنها، وتعد الفنلندية والسويدية اللغة الرسمية في البلاد، ويبلغ عدد سكانها بحسب لإحصائيات عام 2000م 5.180.000 مليون نسمة.

تنضم الجمهورية لعضوية كل من الاتحاد الأوروبي، ومنطقة اليورو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى الأمم المتحدة، وحصلت الوطن على استقلالها عن روسيا عقب نشوب أحداث حرب أهلية في عام 1917م تزامنا مع حروب مندلعة بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا المسماة بالحرب الباردة.

الجغرافيا

تشترك فنلندا بحدود برية مع السويد من الناحية الغربية، أما الجهة الشمالية فتشترك معها النرويج بحدود، ومع روسيا من الناحية الشرقية، ويفصل خليج فنلندا بينها وبين إستونيا من الجهة الجنوبية.

تمتد مسافة فنلندا إلى أزيد من 338.424 كم2، وتكون المسطحات المائية فيها ما نسبته 10% من إجمالي المساحة الكلية، إذ يقدّر عدد البحيرات والجزر بـ187.888 بحيرة، وأكثر من 179.584 جزيرة، وتعّد بحيرة سايما البحيرة الرابعة من حيث المساحة على مستوى القارة الأوروبية.

تمتد سلاسل الجبال فوق مسافات شاسعة من البلاد، ويُعد جبل هلتي النقطة الأعلى على مستوى الوطن إذ يرد ارتفاعها إلى 1.324 متر، وتسقط في الناحية الشمالية لابلاند الحادثة بين الحدود الفاصلة بين النرويج وفنلندا، ويكسو غطاء الغابات مسافة تقدّر بـ86% من المساحة الإجمالية للبلاد، وتعد هذه النسبة الأكبر بين مسافات الغابات الأوروبية، ويشيع فيها زراعة الصنوبر والتنويب والبتولا والصنوبر.

المناخ

تتأثر فنلندا بالمناخ القاري الرطب، إذ يعد ذلك مناسباً لنمو الحبوب وزراعتها في المناطق الجنوبية فحسب من البلاد، ويُعد الجزء الجنوبي من الوطن متأثراً بالمناخ المعتدل الشمالي، حيث يدوم فصل الشتاء به إلى أربعة أشهر، ويكسو الثلج تضاريسها في المرحلة الممتدة ما بين نصف شهر كانون الأول وحتى مطلع شهر آب.

يمتاز فصل الشتاء في بقية مناطق فنلندا بالبرودة القارسة، أما صيفه فهو حار جداً، وتنخفض علامات الحرارة شتاءً إلى عشرين درجة أسفل الصفر.

فنلندا/رمز الاتصال
‎+358

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى