3
7
الكويت

أنواع الرخص التجارية في الكويت

أنواع الرُخص التجارية في الكويت ومستندات مطلوبة في التنازل عن الشركات ، تختلف الرخص التجارية في كل دول العالم طبقا للأنظمة التى تحددها والضوابط التى تتلائم مع كيفية العمل وطبيعة الأنشطة التى تتيح بها فى داخل حدودها.
إلى جانب أنواع الشرائح المتنوعة التى تتيح بها دولة الكويت فى طريقة إعطائها للرخص التجارية لمواطنيها وعلى جميع أنواع الشركات فى كل عمل على حدا.
ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا اليوم ننشر لكم هذا المقال أسفل عنوان أنواع الرُخص التجارية في الكويت ومستندات مطلوبة في التنازل عن الشركات ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.
إذا كنت عزيزي القارئ تسعى الاستعلام عن صلاحية الإقامة في الكويت فإننا اليوم ننشر لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع فتفضل بقراءته الاستعلام عن صلاحية الإقامة الكويت.
مستندات مطلوبة فى التنازل عن الشركات أنواع الرُخص التجارية في الكويت ومستندات مطلوبة في التنازل عن الشركات إذا كنت تسكن في الكويت وحاصل على الإقامة، وترغب فى عمل نشاط تجاري يدير عليك وعلى عائلتك بالرزق وترغب فى فتح نشاط تجاري استثنائي وتريد معرفة أنواع الرخص التجارية فى دولة الكويت حتى تفتح شركتك التجارية، سوف تتعرف فى المقال الاتي على شروط منح الرخص التجارية فى الكويت للشركات المستجدة.

الأوراق اللازمة للحصول على ترخيص تجارى لشركة

يمكنك إستخراج نموذج إصدارالتراخيص الذي يتبع لدولة الكويت والموجود فيه جميع المستندات اللازمة حتى تستصدرالترخيص بالشكل السليم؛ ويمكنك تحميل النموذج الخاص بالمستندات اللازمة لإصدار الترخيص فى الموقع الخاص في وزارة التجارة والمعنية بإصدارالتراخيص للشركات، أو يمكنك الحصول عليها من المكتب التجاري الخاص بإصدار التراخيص.
يوجد على نموذج الترخيص التجارى البيانات التى ينبغي عليك ملئها أولاً وهي بياناتك الشخصية وبعض البيانات التى تتعلق ب نشاطك التجاري وستجد فيها معلومات عن الأوراق اللازمة منك حتى تقوم بإعدادها لتخليص الأوراق اللازمة بشأن إستخراج رخصة نشاط تجاري ومن هذه الأوراق هو صورة من البطاقة المدنية الخاصة بك ويجب عليك جلب أصل البطاقة الخاصة بك ومعها صورة منها حتى يتم مطابقتها بالأصل.
شهادة من البنك مفادها بأنك تملك من رأس المال مبلغ 1000 دينار كويتى عن أى نشاط تعتزم فى العمل أوالدخول فيه وحتى وإن كنت تعتزم فى فتح أزيد من نشاط تجارى تابع لك ينبغي عليك تقديم هذه الأوراق.
شهادة مؤكدة من المؤسسة الخاصة بالتأمينات الإجتماعية الذي يتبع لها منطقتك مفادها تسجيل نشاطك بحسب لأحكام الباب الخامس والباب الثالث أو الأحكام التى تتعلق ب الأشخاص المتقاعدين والذين أنهوا خدمتهم لدى القطاع العام أو الخاص.
صورة أو مستند مفاده حصولك على عقار لشروع نشاطك التجاري ما إذا أكان العقار هذا إيجار أو تمليك ويجب عليك تأكيد ذلك يتزويد المستندات التى تؤكد ملكيتك للعقارأوعقد الإيجارالخاص بهذه المنشأة.
يجب جلب صورة من التوكيل الرئيسي أوالتوكيل الخاص بالأقارب إذا كان هناك شركة تتعلق ب وكالة سوف تقوم بمهامها لأحد أشخاص عائلتك فيجب أن يكون مصحوب بأصل التصريح مع الصورة حتى تتم مطابقتة مع الأصل وتسليمة إلى صاحب الخصوص مرة أخرى.
أصل بطاقة المفوض المدنية والتى تتعلق ب شركتك لتقديمها لمطابقتها مع الأصل شهادة تُدعى أرقام من الجهة المدنية للتراخيص والخاصة بالشركات وهي الهيئة العامة للمعلومات المدنية والتى تتيح بالتراخيص الحاصل عليها سلسلة بزوال الأعمال والتى تتعلق ب الضوابط التى تحددها لعمل الشركات.
رقم ألي للعنوان الصادر من المنطقة التأمينية الرسوم اللازمة لإصدار الأوراق الخاصة بالتقديم على الشركات هو 80 دينار إذا كان الراغب فى تقديم مواثيق لإقامة شركة تجارية من عيال الخليج ينبغي عليه تقديم شهادة من سفارة البلد التى يسكن فيها مفادها حمله لجنسية هذه البلد حتى تتم تكملة الأوراق.

طلبات الترخيص الفردية

إذا رغبت فى الحصول على ترخيص فردي لأزيد من خمس تراخيص وعشر تراخيص ينبغي عليك إتباع الطلبات الأتية:.
يجب عليك تقديم كشف الحساب لمدد ماضية عن 3 أشهر تسبق تقديمك لطلب التراخيص بحضور رصيد كافى بسبب وجود رأس المال الصالح لعمل أزيد من مشروع تجاري وتبعاً لطبيعة ونوع النشاط التجاري الذي يرغب فى أن يقوم به إلى جانب المستندات اللازمة الى تقديم الأوراق فى هذه المرحلة.
إذا كنت ممن يرغب فى عمل أزيد من عشر تراخيص تجارية لشركات مختلفة ينبغي أن تتيح ميزانية عامة عن أخر السنة المالية مع جميع المستندات المبينة فى الملحق أو النموذج الخاص بالأوراق اللازمة لعمل التراخيص.
إذا كنت من الحاصلين على المؤهلات العلمية والخبرات التجارية الضرورية كما هو معين طبقاً للوائح تصنيفات جميع الأنشطة التجارية.

طلبات التنازل عن التراخيص

إن كنت صاحب منشأة تجارية وترغب فى التنازل عن مؤسستك التجارية ينبغي عليك أن تمضي على مزاولة نشاطك التجاري المرخص بنفس ذات الموقع أو ذات النشاط فى خلال فترة لاتقل عن ثلاثة أشهر.
إذا رغبت التنازل عن مؤسستك التجارية سوف تستلزم منك الوزارة طلب رؤية المستندات التى تراها تصلح لعمل شركتك أو التغيير عليها أو تجديدها.
يتم إلغاء الطلبات تلقائياً فى حالة مرور ثلاثة أشهر على تقديمة على تعديل أو التنازل عن مؤسسته إذا لم يقم يتزويد جميع المستندات الخاصة بالتنازل للوزارة فى الزمن المحدد.

الشروط الواجبة فى حالة التنازل عن النشاط التجاري

النشاط المطلوب التنازل عنه ينبغي أن يكون قد جرى الوقوف عن مزاولته فى مدة ما ولكن يُثتسني من ذلك الأقارب إلى الدرجة الثانية.
أن يكون الطرف المتنازل عن المؤسسة التجارية إلى أى وكالة أو شخص أخر غير موظف فى الدولة ويجب ألا ينخفض عمره عن واحد وعشرين عاماً.
يجب أن يكون قد مضي على تأسيس النشاط التجاري المرخص به من وزارة التجارة الكويتية والمطلوب التنازل عنه فى نفس الموقع وفى نفس النشاط لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
يجب على المتنازل والمتنازل له تقديم المستندات والشهادات والمؤهلات العلمية والخبرات الضرورية والتى تتعلق ب النشاط التجارى الذي يتم التنازل عنه.
إذا لم يتم إستكمال جميع المستندات النظامية اللازمة فى حالة التنازل عن المؤسسة والنشاط التجاري.
يتم إلغاء جميع الطلبات التى تتعلق ب التقديم على التراخيص التجارية للمؤسسات وطلبات التنازل عن المراكز التجارية والتى مر على طلب التنازل أزيد من ثلاثة أشهر والغير مكتملة الشروط والمستندات.
تقوم وزارة التجارة الكويتية بلفت الإنتباة إلى مالكي الشركات والتراخيص فى أن الوزارة سوف تقوم بإبطال التراخيص إذا جرى تعطل النشاط التجاري عن ممارسة النشاط لفترة تتعدى عن ستة أشهر ولم يتم إصدار مسببات مسببة عن سبب الوقف عن ممارسة النشاط إذا جرى الوقوف إلى فترة سنة ميلادية.

مستندات مطلوبة فى التنازل عن الشركات

ترخيص المستند الأصلي الذي جرى شُغله لمزاولة النشاط التجاري أصل مستند بطاقة الهوية المدنية وصورة أخرى منها حتى يتم مطابقتها مع الأصل وإعادتها مره أخرى.
شهادة من الجهة المدنية برقم مفاده أن المؤسسة التى تعتزم فى إنشائها كنشاط تجاري بأنه قائم ويُزاول النشاط وفقا الترخيص الذي أنشأ منه الشركة.
إستمارة من المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بشأن طلب التنازل والمؤسسة المطلوب التنازل عنها والشخص المتنازل له.
صور من عقد إيجارالمؤسسة التجارية إذا كان العقار مؤجراً أو صورة من ورق الملك إذا كان العقار ملك خاص بك وتخليص رسمي بعقد من المالك أو المستند الذي يُثبت عقد إيجار المؤسسة التجارية.
صورة من التوكيل الرئيسي الخاص بك أو الأقارب المعنيين فى التنازل عن المؤسسة التجارية الخاصة بك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى