3
7
الملتقى التعليمي

شرح خطوات طريقة التحويل من جامعة الى جامعة بعد السنة التحضيرية

هناك العديد من الاسباب التي قد تدفع الطالب للانتقال من جامعة الى جامعة اخرى ، و لكن من الشهير – طبيعة الحال – ان المواد الدراسية تختلف من جامعة الى اخرى و أيضا طريقة التدريس و اسلوب الامتحانات و لذلك فانه يوجد عدد من التعقيدات في عملية الانتقال خاصة و ان لجميع جامعة عدد من الشروط في موافقة الطلاب قد تختلف عن الجامعة الاخرى .
طريقة التحويل من جامعة الى جامعة بعد السنة التحضيرية 
كل جامعة تختلف بها السنة التحضيرية عن الجامعة الاخرى و ذلك مثل توفر عدد من المواد التي تدرس في احدى الجامعات و غير متوفرة في الجامعة الاخرى او العكس ، و بالتالي فاذا رغب الطالب في ان ينتقل من جامعة الى اخرى عقب السنة التحضرية الاولى فانه يجب ان يرجع السنة التحضيرية في الجامعة الجديدة حتى يكون قد توج على كافة المقررات الدراسية اللازمة .
ولكن اذا هناك عدد من المقررات الدراسية القليلة التي يجب ان يقوم الطالب بدراستها خلال السنة التحضرية فانه من الممكن ان يدرس هذه المقررات فحسب من غير ان يرجع السنة التحضيرية بأكملها ، و حينما سألت ادارة جامعة ام القرى عن امكانية ان يقوم احد الطلاب بالتحويل من جامعة اخرى اليها بعدد السنة التحضرية كانت اجابتهم بأهمية ان يتم دراسة المقررات الدراسية التي لم يحصل عليها في السنة التحضيرية بالجامعة الاخرى .
و في جامعة الملك عبدالعزيز فان احد ضوابط القبول للانتقال الى الجامعة مباشرة بعد السنة التحضيرية هي ” جرى قبولك كطالب محول الى الكلية شريطَة اجتياز مواد السنة التحضيرية و هذا يعني ان الطالب سوف يحول الى الكلية اذا انهى مواد السنة التحضيرية بنجاح في المرحلة المخصصة – 3 فصول – و ان لايقل المعدل عن 2 من 5 .
 
طريقة التحويل من قسم الى اخر عقب السنة التحضيرية 
المقصود هنا امكانية ان يقوم الطالب داخل نفس الجامعة من الانتقال من قسم الى اخر عقب استكمال السنة التحضيرية ، كافة الجامعات ترفض ان يقوم الطالب بالانتقال من قسم الى اخر و ذلك اثناء دراسة السنة التحضيرية و لكن عقب الانتهاء من السنة التحضرية فيمكنك الانتقال و لكن شريطَة دراسة المواد الدراسية التي كانت في السنة التحضرية في القسم الجديد حتى يكون ملم بها .
اختيار الاختصاص الجامعي
 يشغل الطالب دائما تفكيره و عقله بالتخصص الجامعي فهو الاختصاص الذي سيبنى عليه المستقبل عقب ذلك ، و لكن اذا كنت طالب بالمرحلة الاعدادية فيفضل الا تفكر في هذا الاختصاص بالوقت الجاري فعليك اولا التفكير بالمرحلة الثانوية و ان تتخرج منها بأعلى اجمالي ممكن و خلال مدة الثانوية يمكنك البدأ في التكفير بتخصص الجامعة عقب ذلك .
قبل الدخول الى الجامعة عليك التفكير جيدا في الاختصاص الذي تريده و يمكنك تعيين هذا الاختصاص بناء على المواد الدراسية التي حصلت عليها في مدة الثانوية و أيضا من خلال قراءة عدد من الكتب العلمية في هذه التخصصات و ايضا قرائة السير الذاتية لعدة الاشخاص النابغين في هذا المدى ، و ذلك لتكون رؤية متضمنة لهذا الاختصاص و مدى التوفيق و المستقبل به .
الانتقال من تخصص الى اخر 
يعاني عدد من الاشخاص من قيامهم باختيار تخصص جامعي محدد بعد ذلك التخرج من الجامعة و العمل بهذا الاختصاص لتجد نفسك عقب ذلك لا تعشق هذا الاختصاص ، في المصداقيه ان عدد من الدراسات اشارت الى ان الانسان خلال كل مرحلة من فترات الحياه قد تتبدل مشاهره و افكاره أيضا ، لذلك قد يشعر البعض بهذا الامر .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى