3
7
سؤال وجواب

عدد يهود اصفهان 2019

عدد يهود اصفهان حديث يهود اصفهان عدد اليهود في العالم هل هناك يهود في ايران اكبر جالية يهودية في الشرق الاوسط معنى اسم اصفهان الطيالسة ويكيبيديا عدد اليهود فى مصر 2018 اصفهان بالصور.

يبلغ عدد يهود اصفهان وفق احصائية 2019 ما يقارب 80 الف يهودي وقد احتفل اليهود في اصفهان بوصولهم 70 الفا قبل عام تقريبا.

تحديث 2017
تعتبر الجماعة اليهودية الإيرانية من أقدم الجاليات اليهودية في العالم، فقد تأسست في القرن الخامس قبل الميلاد.
ويبدأ تاريخ اليهود في بلاد الفرس قبل أزيد من 2400 سنة ووصلوا إلى هناك عقب استيلاء الملك بخت نصر على القدس وقيامه بسبي الآلاف من اليهود ونقلهم إلى بلاد ما بين النهرين ومن بابل انتقل اليهود إلى العمق الإيراني.
تمكن اليهود مع الوقت من التغلغل في المجتمع البالي واحتلوا مناصب بالغة في البلاط والدولة هناك ومارسوا طقوسهم الدينية في العراق وكتبوا في بابل (التلمود البابلي).
و في المرحلة البابلية ظهر بين اليهود عدة أنبياء ومن ضمنهم النبي ذو الكفل الذي يسقط مرقده لحد الآن في محافظة بابل.
وقدم يهود بابل المساعدة للفرس خلال احتلال بابل عقب أن قدموا لهم الكثير من البيانات المهمة عن جيش بابل وعن تحصينات المدينة التي وقعت عام 539 قبل الميلاد ولقاء هذه المساعدات اليهودية للدولة الفارسية الأخمينية سمح كورش لهم بالعودة إلى فلسطين.
وحدثت موجتان كبيرتان لهجرة يهود إيران، الأولى التي أعقبت إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948، والثانية التي أعقبت الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
في عهد الشاه كان يسكن في إيران عشرات الآلاف من اليهود ولكن الكثيرين منهم هاجروا عقب الثورة الإسلامية وتجدر الإشارة إلى أن ربع مليون يهودي من أصل إيراني يعيشون في إسرائيل، ضمنهم الرئيس السابق موشيه كاتساف، والقائد العسكري السابق والنائب الجاري في الكنيست شاؤول موفاز وواحدة من أزيد مطربات إسرائيل شهرة هي ريتا، ولها أغاني بالفارسية.
ويعيش في إيران اليوم حوالي 45 ألف يهودي، وهم بذلك يُكونون أكبر تجمع يهودي في الشرق الأوسط عقب إسرائيل وتركيا، وأغلبهم من الطبقة الوسطى- المثقفة، مِعِهُم أملاك، وعائلات وأعامل، ولا يرون بذلك أي مشكلة، حتى وإن كانت إسرائيل، دولة اليهود، تعد عدو دولهم الأكبر.
ويهود إيران هم «الطيالسة» نسبة إلى رداءٍ يلبسونه يسمى الطيلسان، ويتوزع يهود إيران في طهران وهمدان وأصفهان وأهم مقابرهم ومزاراتهم، مقبرة النبي دانيال، والنبي يعقوب.
 ويقول اليهود الإيرانيون إن وضعهم تحسن عقب استلام حسن روحاني، منصبَ رئيس الدولة، ما إذا من جهة معاملة السُّلطات، أو من جهة المجتمع الإيراني.
و سمحت حكومة روحاني للمدارس اليهودية أن تغلق أبوابها يوم السبت.
 و عَيَّن نحو 400 ألف دولار لمستشفى يهودي في طهران، وناشد الرئيس الإيراني، عضو البرلمان اليهودي الوحيد في الوطن أن يصاحبه إلى دوُرة الأمم المتحدة في نيويورك في السنة الماضية.
تحديث 2015
لأول مرة !! صور يهود أصفهان الذين يتبعون المسيح الدجال في آخر الزمان!! فكرة البحث : يرجع الفضل عقب الله في فكرة هذا البحث الهام للشيخ العلامة الأب عبدالرحمن البراك حيث طلب من الملقن الوقوف عند حديث • ( يتبع الدجال سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة ) ثم إستفسر رعاه الله و حفظه و أنزله بيوت الصديقين : هو فيه يهود في إيران الحين ؟! كان ذلك في درس يوم الخميس 9 صفر 1427 هـ يهود ايران يتوزعون في ( طهران ـ همدان ـ أصفهان ) يبلغ عددهم وفق المصادر الرسمية الإيرانية ما بين 25 الف إلى 30 الف نسمة محافظة أصفهان هي إحدى محافظات إيران الثلاثين.
و تقع في وسـط إيران بشكل تام و تتصل بأغلب المحافظات من كل جهاتها مساحتها : 105.937 كلم2 على عقب 340 كم شمال طهران.
( الطيالسة‏ )‏ جمع طيلسان‏.‏
والطيلسان أعجمي معرب‏. ‏
 ذكر في معيار اللغة‏:‏ ثوب يرتدي على الكتف يحيط بالبدن ينسج للبس‏.‏
خال من التفصيل والخياطة‏ قال الشيخ العلامة عبدالرحمن البراك رعاه الله عند شرحه لحديث مسلم (يتبع الدجال سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة ) قال رعاه الله في وصف الطيلسان : ( شي يرتدي مثل هالشماغ .. و كنا من أول لا جا الشتا نلبس صوف أبيض مثل الشماغ يظهر لي و الله أعلم ان هذا هو الطيلسان مثل الشال لكن كبير ) …..

قال صلى الله عليه و سلم :

[ يتبع الدجال سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة ]‏

صحيح مسلم رواه عن انس بن مالك رضي الله عنه 2944

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى