3
7
الكويت

قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد 2023

قانون الجنسية الكويتية الجديد صدر العديد من القرارات التي تتعلق بمنح الجنسية في دولة الكويت ، وكان من أبرز هذه القرارات منح الزوج الكويتي الجنسية الكويتية لزوجته الأجنبية ، وعلى ذلك دولة الكويت.
رفعت الكويت العديد من الشروط الدستورية فيما يرتبط بجنسية المرأة الكويتية.

قرار التجنيس الجديد

أصدرت الحكومة الكويتية العديد من القرارات الهامة ، وأهم هذه القرارات بيان التجنيس الجديد ، حيث صدر هذا القرار في البداية بمرسوم أميركي عام 1959 م ، ولم يدم الأمر طويلاً ، بل صدرت عليه تغييرات كثيرة.
.
صدر في عام 1980 م ، وفي عام 1920 م صدر بيان بتجنس الأشخاص الذين يعيشون في دولة الكويت لمدة زمنية معينة ، وقرار يرتبط بمنح الجنسية الكويتية لأبناء الوالد الكويتي ، ما إذا ولدوا في الكويت أو في الخارج ، وأيضا القرار الصادر بمنح الجنسية الكويتية في دولة الكويت ؛ أي أولئك الذين ولدوا لأب وأم مجهولي الأصل ، والذين يمنحون أيضًا الجنسية الكويتية للأطفال الكويتيين المولودين داخل أو خارج.
منها شريطَة أن يكونوا مجهولي الأصل ، كما صدر بيان بمنح الجنسية الكويتية لمن عاش في الكويت لفترة عشرين سنة فأكثر.

قانون الجنسية الكويتية

وأصدر مجلس الوزراء الكويتي العديد من التغييرات على قرارات التجنس خاصة فيما يرتبط بتجنيس الأجنبية الكويتية ، حيث كان القرار السابق منح الأجنبية الجنسية الكويتية إذا كانت متزوجة من كويتي بعد 18 عاما مع تقديم طلب.
من قبل الزوج الكويتي الذي أصدر رغبته في تجنيس إمرأته الأجنبية ، وحصلت الزوجة الأجنبية على الجنسية الكويتية ، ولكن فيما بعد أعلن مجلس الوزراء الكويتي ومجلس النواب بدولة الكويت تعديلاً للبند المتعلق بزوجة الأجنبي الكويتية الجنسية ، حيث اشتمل هذا التغيير منح الجنسية الكويتية للزوجة الأجنبية بعد تقديم طلب من أجل الحصول على الجنسية الكويتية خلال مدة زمنية محددة وهي 5 أعوام ولكن في إطار شروط وضوابط محددة وهي: من موت الزوج الكويتي قبل منح الأجنبية الجنسية الكويتية ، بحيث تمنحها الجنسية بحق شروط منح الجنسية الكويتية للأرملة الأجنبية ، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على المطلقات .

شروط منح الجنسية الكويتية

تضمن القانون الدستوري الكويتي بيان تجنيس المرأة الكويتية بنحو أساسي في إطار مواد دستوره ، حيث نصت هذه المواد على منح الجنسية الكويتية للزوجة الأجنبية للزوج الكويتي خلال مدة معينة ، ولم يكن الأمر كذلك.
غادر من غير تحديد القواعد والإرشادات الخاصة بكيفية منح هذه الجنسية للزوجة الأجنبية ، حيث إن شروط تجنيس إمرأته من مواطن كويتي أجنبي يَرفَعْ الجنسية الكويتية هي كما يلي:.
يجب على الزوج الكويتي تقديم طلب منح الجنسية الكويتية لزوجته إلى وزارة الداخلية في الدولة.
يجب أن تمر مدة لا تقل عن 5 أعوام من زواج الكويتية بأجنبية قبل تقديمها الجنسية الكويتية.
تمنح المرأة الأجنبية المستوفية الشروط الماضية الجنسية الكويتية ، كما يحصل أبناؤها على هذه الجنسية.
وهذا ينطبق أيضًا على المطلقة التي كان لها زوج كويتي سابقًا.

تجنيس ابناء المرأة الكويتية

منحت دولة الكويت المرأة الكويتية التي تتزوج من أجنبي الحق في منح أطفالها الجنسية الكويتية ، بالإضافة إلى أعطاهم الإقامة الدائمة في دولة الكويت ، حيث يعاملون معاملة الكويتيين في الوطن ، ويحصلون عليها.
كافة الحقوق والالتزامات الممنوحة لهم أيضًا ، ما إذا في المكاتب الكويتية من أجل حصول هؤلاء الأطفال على الجنسية الكويتية ، ينبغي استيفاء الشروط التالية:.
يجب أن يكون عمر عيال المرأة الكويتية المتزوجة من أجنبي 21 سنة.
كما يشترط أن يكون الابن الكويتي الحاصل على الجنسية الكويتية مقيمًا في دولة الكويت لفترة 21 عامًا.
يجب تعيين جنسية واحدة لكافة عيال الأم الواحدة.

أسباب سحب الجنسية الكويتية

تتعدد الأسباب التي أسفرت إلى سحب الجنسية الكويتية من موضوعها ، لا سيما في حالة مخالفة قانون الجنسية ، ومن أبرز الأسباب التي أسفرت إلى إسقاط الجنسية:.
تسحب الجنسية الكويتية من حاملها إذا توج عليها الشخص بالكذب أو الاحتيال.
تسقط الجنسية الكويتية إذا صدر حكم محكمي بموجب الشخص خلال 10 أعوام من تاريخ تقديمه الجنسية الكويتية.
تُسحب الجنسية الكويتية إذا استوجب ذلك أمن الوطن واستقرارها.
تسحب الجنسية الكويتية من موضوعها إذا كان الشخص يشتغل مع دولة معادية للدولة الكويتية.
تسحب الجنسية الكويتية من حاملها في حالة فصله لارتكابه عمل غير أخلاقي أو مخزي خلال 10 أعوام من تاريخ استلام الجنسية.

هل هناك من يعارض قانون تجنيس المرأة الكويتية الجديد؟

هناك العديد من القرارات الهامة الصادرة عن مجلس الوزراء الكويتي.
هذه القرارات هي ذاتها مثل أي بيان آخر يقابل المؤيدين والمعارضين.
إلا أن أغلب المواطنين الكويتيين رحبوا بهذه القرارات وكانوا من بين مؤيديها.
إلا أن البعض منهم كان غاضبًا جدًا من هذه القرارات ، خاصة وأن قضية الجنسية مُحكَمة التأثير ، حيث توجد اختلافات واختلافات جلية فيما يرتبط بهذه الشعوب ، من حيث العرق والعادات والتقاليد ، حتى لو كان هناك الكثير من الكويتيين.
متزوجة من أجنبية ما إذا كانت من جنسيات عربية متعددة أو جنسيات من أسيا أو من جنسيات جريان ، لكن الحكومة الكويتية ردت على هذه الاحتجاجات بقولها إنه حينما يسكن الناس في دولة الكويت لمدة محددة ، فإنهم مشبعون بعاداتها.
والتقاليد ، فلا توجد أزمات ناشئة عن ذلك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى