3
7
الكويت

كم راتب القاضي في الكويت

كم راتب القاضي في دولة الكويت وما هي صلاحيات القاضي ، يتناسب القانون العلمي من حيث صلاحيات القاصي، في حين رواتب القاضي تتبع لعملة البلد، وفي مقالنا كم راتب القاضي في دولة الكويت وما هي صلاحيات القاضي 2022 سوف نتعرف على الراتب الذي يحصل عليه القاضي في الكويت و الكثير من المعلومات و التفاصيل الاخرى.

رواتب وبدلات القضاة في الكويت

حتى يتمكن من المرء ان يرد لرتبة القاضي يلزمه احراز شرطان، هما الخبرة و المعرفة و الشهادة العلمية، حتى يصبح الفرد مؤهلاً لذلك، ومن هنا نجد أن كافة رواتب وبدلات القضاة ما إذا في دولة الكويت أو في دول متعددة مرتفعة، وذلك بداعي المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق رواتب أشهر القضاة في الكويت كالتالي.
يتقاضى رئيس محكمة النقض العليا راتباً رئيساً يتراوح بين 28 ألفاً و 35 ألف دينار كويتي.
كما يُعرف رئيس محكمة الاستئناف باسم “قاضي محكمة النقض”، ويتراوح راتبه الرئيسي بين نحو 5000 إلى 27000 دينار كويتي.

ما هو راتب القاضي في الكويت

يختلف راتب القاضي وفقا عدد السنوات التي تصور الخبرة و المرتبة التي بلغ اليها، و يتراوح ما بين مبلغ 928 دينار الى 3500دينار، وفقا ما اشترطته الجهات ذات الاختصاص في الدولة بخصوص راتب القاضي في دولة الكويت، ومن هنا نستنتج أن الحد الأقل لراتب النيابة العامة هو 918 ديناراً، أما من تمتد رواتبهم إلى الحد الأعلى من النيابة العامة فهم من الدرجة التاسعة والخامسة عشرة وفقا إلى ما ورد رسمياً في الأمر الملكي الصادر عام 2012 بميلاده رقم (39) وذلك فيما يرتبط بنظام المكافآت والرواتب بالإضافة إلى مزايا قضاة المحاكم بما في ذلك كافة أعضاء النيابة العامة.

ما هي صلاحيات القاضي 2022

يمتلك القاضي العديد من الصلاحيات واهم هذه الصلاحيات و المسؤوليات احراز العدل في كل المحافل التي تشمل وجوده فيها، بالإضافة إلى كونه صاحب الرئاسة والسلطة واتخاذ القرارات الضرورية التي تحقق العدالة، الجدير بالذكر أن فئة القضاة في الدولة يتم تعيينهم على حسب فرقة معايير أهمها الجنسية الكويتية التي توج عليها القاضي والمؤهلات العلمية التي توج عليها القاضي ومنها الدين الإسلامي، من جهة أخرى نجد أن للقاضي واجبات كثيرة أهمها عدم إصدار حكم على الخصم الحالي من غير الاستماع لدفاعه وإبلاغه بأقواله، وعلى القاضي إعطاء وقت لإعداد إجابته، في اتباع هذا الدفاع.

من يحدد القاضي في الكويت

بعد ان تعرفنا على راتب القاضي فيما سبق نتعرف إلى إن الجهة المسؤولة عن تعين القاضي و عموم قضاء دولة الكويت هي مجلس القضاء الأعلى، الشهير باسم مجلس القضاء الأعلى في الكويت أو مجلس القضاء الأعلى في الكويت، في 20 تشرين الأول 2022، وما زال الأمر حتى الآن، والجدير بالذكر أن هذا المجلس يعد آخر مستوى من مستويات التقاضي في دولة الكويت، ويقوم على تفسير وتطبيق القانون بالإضافة إلى توحيد الأحكام القضائية.
قانون تنظيم القضاة في الكويت 2022 يخضع القانون الكويتي للتشريعات الموثوقة في الدستور القائم عليه في البلاد، وذلك على حسب ما يلي:.
مادة رقم (1) إشتملت المادة الأولى فرقة من الأحكام التي تنطبق على أعضاء السلك القضائي ما إذا كانوا أعضاء في النيابة العامة أو قضاة مفتشين.
مادة رقم (2) نصت هذه المادة على أن كل ما يرتبط بالرواتب والمكافآت المالية والبدلات وحتى المزايا وغيرها، يتحدد على حسب الأنظمة الصادرة بحق هذا القانون، لكافة أعضاء السلطة القضائية ما إذا كانوا أعضاء النيابة العامة أو قضاة المفتشين.
مادة رقم (3) كافة أعضاء السلك القضائي ما إذا كانوا أعضاء في النيابة العامة أو مفتشي القضاة الذين مازالوا على رأس العمل تحسب رواتبهم على أساس انطلاق راتب الموظف في الوظيفة، التي يشغلها كل منهم، ناهيك عن تواجد البدل الممنوح لكل منهم وفق الوظائف التي يشغلها، هم مشغولون، ووفق أقدمية كل موظف.

رواتب أعضاء النيابة العامة في الكويت 2022

وبحسب إصدارات النيابة العامة، نجد أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر بنحو مباشر على قيمة الرواتب، ومن أهم هذه العوامل الأقدمية، والعاملين الذين أتمّوا أزيد من عشر أعوام من الخبرة في هذا المجال، و وبذلك تكون مؤهلًا إلى رتبة مستشار ولديك خبرة 25 عامًا في الوظيفة القضائية، وتشكل رواتب النيابة العامة كما يلي.
فإذا ترأس القاضي محكمة النقض يمكن أن يرد راتبه إلى 37 ألف دينار كويتي و 28 ألف دينار كويتي و 500 دينار كويتي.
يتراوح راتب القاضي في محكمة الاستئناف من نحو 5000 إلى 27000 دينار.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى