3
7
الكويت

كم عدد التلسكوبات في مرصد العجيري الفلكي

كم عدد التلسكوبات في مرصد العجيري الفلكي  يعد التساؤل عن عدد التلسكوبات الموجودة في مرصد الأجيري الفلكي من الأسئلة الهامة التي أثيرت من خلال منصات التراسل الاجتماعي على شبكة التدوينات المصغرة تويتر ، حيث يعد مرصد الأجيري الكويتي من أهم المراصد الفلكية في المنطقة ، و تشمل على عدد كبير من أدوات الرصد الحديثة ، وهي من المراكز التي أنشأها الشيخ جابر الأحمد الصباح خلال عام 1986 م عند افتتاحها.

معلومات عن مرصد اوجيري الفلكي

يعد هذا أحد المراصد الفلكية التي تم افتتاحها في دولة الكويت ، ويأتي هذا المرصد تكريماً لجهود عالم الفلك الكويتي صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري وإسهاماته الكبيرة التي استند إليها أعوام شُغله في البحث والأبحاث.
بثّ علوم تناولت علم الفلك وعلوم الفضاء.
في السابع من شعبان سنة 166 م ، الذي يوافق الخامس عشر من أبريل سنة 576 م ، تطبيِقاً لقرارات أمير الوطن الصادرة عن أمير دولة الكويت ، وجرى ذلك في الجريدة الرسمية.
منطقة الزهراء في الكويت ، والجدير بالذكر أن العلامة صالح العجيري شرع على نفقته بناء المركز.
، حينما اشترى أرض 1000 متر مربع ، اشترى قبة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية ، واشترى تلسكوبًا وبعض الأدوات الفلكية الضرورية للمركز ، بعد ذلك اشترى مقياس ضغط جوي من بريطانيا ، بالإضافة إلى متر للرطوبة وعجالة الرياح.

كم عدد التلسكوبات في مرصد العجيري الفلكي

يحتوي مرصد العجيري الكويتي على عدة تلسكوبات بلغ عددها إلى ستة مقاريب مبنية على قاعدة واحدة ، حينما جاءت هذه التلسكوبات باستعمالات متعددة لكل منها.
وقال الخبراء أن عدد من هذه التلسكوبات معينة لضبط حركة الشمس والبعض الآخر يقوم برصد مثالي للأجسام في السماء والأقمار والنجوم والكواكب الأخرى ، وصنف المرصد على أنه الأول في المنطقة ، من بين المراصد القائمة على تقديم جميع الخدمات للمشجعين من المواطنين على مستوى دول الخليج العربي ، وقد تم تجهيزها في البداية على كلفة العالم صالح العجيري ، حتى تقوم دولة الكويت بمتابعة تجهيز المرصد للانخراط في هذه المهنة ونشر العلم والثقافة حول الفضاء.

أهمية بناء مرصد العجيري في الكويت

تنبع مسببات بناء مرصد العجيري من عدد من النقاط الهامة في حياة صاحب الفكرة الأولى والتي تجلب عددًا كبيرًا من الفوائد لكافة المستفيدين من هذا المرصد ، والأسباب على النحو التالي:.
يهتم صالح العجيري بعلوم الفلك والفضاء ، حيث اعتمد على بثّ الكتب والنشرات والنشرات التي تتحدث عن نظريات في علم الفلك ، حتى أتى بفكرة إنشاء مركز رصد فضائي متكامل.
المنطقة الجغرافية الفريدة التي تقع فيها دولة الكويت والتي تقع على خط عرض شمالي (منخفض) وتتميز بطقسها الصافي وعدم تواجد مرصد فلكي في هذا الجزء من العالم.
سيساهم بناء مرصد في الكويت في رؤية جزء من السماء الجنوبية ، وهو ما لا يمكن رؤيته في المؤسسات الموجودة في مراصد القارة الأوروبية في الشمال.
الموقع المثالي والمحترم قرب من مدار السرطان الذي بلغ على طول المنطقة الشرقية ، مما ساعد الشخص الذي يضيف ليلاً ما لا يمكن رؤيته في وقت واحد في خطوط الطول الغربية ، وهو الزمن من اليوم.
إمكانية متابعة وقوع ارتفاعات الهواء معظم العام خلال السنة التقويمية.
تشجيع الطلاب وعشاق علم الفلك على الاستفادة دائماً من النظريات الفلكية والمراقبة اليومية للأحداث من غير بذل مجهود مفرط لإحياء التراث العربي الإسلامي في اكتشافات العلوم الفلكية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى