3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن التدخين قصير مكتوب

موضوع تعبير عن التدخين خاتمة موضوع تعبير عن التدخين مقدمه عن التدخين تعبير عن اضرار التدخين على الفرد والمجتمع خاتمة عن التدخين موضوع علمي عن التدخين تعبير عن التدخين بالانجليزي مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه مقدمة اذاعة عن التدخين.
موضوع عن التدخين ، التدخين من المظاهر ذات المَفعُول الكبير على الفرد والمجتمع، فالتدخين آفة من آفات العصر التي تؤذي الإنسان وتؤدي إلى وفاته، فهو القاتل الأعظم في التاريخ وفق الإحصائيات التي اتضح أنه أكبر سبب للموت حول العالم، وإليكم مزيدا من التفاصيل حول موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه مع موقع المختصر كوم.
موضوع عن التدخين
التدخين من العادات السيئة القاتلة في عصرنا الحالي، فهو سبب رئيس للعديد من الأمراض، مثل سرطان الرئة، وأمراض القلب، كما أنه ينظر للمدخن على أنه شخص مؤذٍ للناس بداعي ما ينشره من ضرر.
أسباب التدخين
إن من أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى أن يصبح الإنسان مدخنًا: صحبة السوء إن غالب أوضاع التدخين تكون بداعي الرغبة في تقليد الأصدقاء، أو حتى عدد من الأهل، لذلك ينبغي علينا الحذر إلى عاداتنا وعادات زملاء أبنائنا.
الرغبة في الظهور
كثير من المدخنين ينظرون إلى التدخين كونه مظهرًا من مظاهر الرجولة وربما يعزى ذلك إلى وسائل الإعلام، وإلى الأفلام التي يبين فيها البطل الوسيم ممسكًا بسيجارته وهو يقوم بأعمال البطولة، مما يحدو الشباب إلى تقليده.
تسكين معاناة النفس والبدن
يقوم العديد من المدخنين باللجوء إلى التدخين كوسيلة لتخفيف التوتر، والاكتئاب، والألم، والقلق، فيمنحهم الشعور بالسعادة.
الإدمان
الكثير من الذين بدأوا التدخين لسبب من الأسباب الماضية يتحولون فيما عقب إلى مدخنين بداعي مادة النيكوتين الموجودة داخل السجائر، والتي تدفعهم إلى التدخين حتى ولو لم يريدوا ذلك.
أضرار التدخين على الفرد والمجتمع
للتدخين العديد من الأضرار، فهو له تأثير قوى الخطورة على الرئتين مما قد يسبب سرطان الرئة، ويؤدي أيضا إلى وقوع النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، والعجز الجنسي.
كما أن للتدخين العديد من الأضرار الاجتماعية، فالمدخن قد يستخم التدخين في مسعى خلق صورة صفة حوله، أو للتعرف على أفراد آخرين، وهو بذلك يضع في ذاته أساسًا ضارًا.
كما أنه يؤول إلى التفكك المجتمعي، حيث يعتبر صورةً من صور التعدي على الحرية الشخصية عندما يدخن المدخن بالقرب من أفراد لا يدخنون.
علاج التدخين
يتم الإقلاع عن التدخين عن طريق الأدوية التي تعمل كبدائل للنيكوتين إلا انه لا يتم استخدامها إلا أسفل إشراف الطبيب، مثل: لصقات النيكوتين، وعلكة النيكوتين، وحبوب مص النيكوتين، وبخاخ النيكوتين.
وهناك أدوية اخرى تعلم على تخفيف الأعراض الانسحابية للإقلاع عن التدخين مما يسهل عملية الإقلاع، مثل: فارنيكلين، وبيوبروبيون، ونورتريبتيلين، وسايتسين، وكلونيدين.
ويجب سماع خطة مناسبة في ذلك تضم تعيين يوم مناسب لذلك، وتعيين الدواء المناسب للمريض، وبذل الجهد، والابتعاد عن كل ما تجدر الإشارة إلى بالتدخين، وخلق عادات جديدة جيدة، والدعم والتشجيع من الأهل والأصدقاء.
خاتمة عن التدخين
إن التدخين من العادات ذات المَفعُول السلبي الحادّ الخطورة على صحة الفرد والمجتمع، أيضا فهو من معوقات نجاح الفرد وعلى ذلك المجتمع، فالمدخن يصرف على التدخين ماله، ووقته، وصحته، وحياته كلها، لذلك كان التدخين قاتلًا لا للحياة فحسب بل لجميع مظاهرها في الفرد والمجتمع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى