3
7
الملتقى التعليمي

اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات حول موضوع الانترنت لغتي الخالدة ثالث متوسط ف2

اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات حول موضوع الانترنت مبرزا فوائده واضراره مختصر بحث عن الانترنت فوائده واضرار الانترنت مادة لغتي الخالده ثالث متوسط الفصل الثاني

فوائد وأضرار الشبكة العنكبوتية
أنتشر اليوم استعمال الشبكة العنكبوتية أو ما تعرف بالشبكة العنكبوتية في العالم انتشارا عظيماً ، لذا فإن له فـــوائده وأضراره من حـــــيث الشخص الذي يستعمله فإذا أفضل الشخص التعامل معه واستخدمه الاستهلاك الأمثل فإن الشبكة العنكبوتية سيصبح وسيلة من الوسائل التي لا يستغني عنها الإنسان في نطاق تعلمه أو شُغله أما إذا استخدمه الشخص استعمال يسيء إلى عقيدته وأمور دينه ، فإنه بلا ريبة سيصبح آفة خطرة على المجتمع والناس .
فبذالك يعتبر الشبكة العنكبوتية سلاح ذو حدين، فيمكن أن يستعمل في الـــخــير ويـــمــكن أن يــستخدم في الشر، فيجب الاستقامة والاعتدال في استعمال هذه الشبكة العنكبوتية الضخمة والابتعاد عن كل ما تؤدي إليه من خسائر جسيمة على حياة وسلوك الــشـخص .
كما لا ننسى أن نذكر ببعض الأضرار الناتجة عن شبكة الشبكة العنكبوتية التي ينبغي تجنبها والحظر منها ومن تلك الأضرار :ـ
1- الأضرار العقيدية وهي أكبر الأضرار حيث أن هناك مواقع معاديه لدين الإسلامي تسعى أن تُطيح عزة ومكانة الإســلام والمسلمين كالمواقع التي تنشر البدع والخرافات ومواقع الفرق الضالة ، ومواقع التشكيك في العقيدة الإسلامية وإثارة الاشتباهات والإساءة إلى الإسلام ، ومواقع التنصير .
2- الأضرار الأخلاقيةوهي المواقع التي تخدش أخلاق كل مسلم متمسك بإسلامه فهم ينشروا تلك المواقع لكي يبـــعدوا الشـباب عن دينهم وعقيدتهم وهو ما يسمى بالغزو الفكري كالمواقع الإباحية ، ومواقع القمار والخمور والمواقع الرذيلة .
3- الأضرار الاجتماعية وهي تكون بانشغال الشخص زمناً طويلاً على الشبكة العنكبوتية وينسى واجباته الدينية والدنيوية وما عليه من حقوق إزاء مجتمعه وأسرته كما أنها تقوم بتعليم المسلمين كل الأفعال السيئة المحرمة مثل المخدرات و تعليم الانتحار .
4- الأضرار الاقتصاديةفهناك عدد من الناس يقومون باستغلال هذه الشبكة في خراب اقتصاد البلد الذين يعشون فـــيه كــغسيل الأمــوال والتدليس وتبادل الرشاوى كما أنهم يقومون بالتعدي على حقوق الناس كسرقة حساباتهم وبطاقات الائنتمان التي تتبع لهم .
5- الأضرار الأمنيةفهناك مواقع تقوم بتزوير وسلب المعلومات، والتجسس والاحتيال والنصب وهذا كله يثير الـــــخوف لدى مستعملي الشبكة العنكبوتية وعدم إحساسهم بالأمن وقت مهامهم على هذه الشبكة .
أما الأطراف الإيجابية لهذه الشبكة فهي كثيرة ومتعددة فالشخص الذي يتقي الله في كل ما يشتغل فإنه بذالك قد أفضل استعمال الشبكة العنكبوتية وجعله وسـيلة من الوسائل التي يستفيد منها في نطاق شُغله فهناك فوائد عظيمة للإنترنت بالإضافة الى أضراره ومن أبرز تلك الفوائد :ـ
1- الدعوة إلى الله عز وجل حيث أن هناك مواقع تدعوا إلى التوحيد وعبادة الله عز وجل وعدم الانجراف إلى البدع والخرافات .
2- يخدم الشبكة العنكبوتية في إعجال التوصل إلى المعلومة من حيث المواقع الثقافية المتعددة والمواقع الإخبارية والمواقع الأدبية وغيرها .
3- البحث عن وظائف حيث يمكن عرض الوظائف أو البحث عنها وذلك لدى المواقع التي تعنى بالتنسيب حتى يتم تسجيل اسم ومؤهلات طالب الوظيفة.
فعلى كل شخص أن يعرف ما هي خسائر الشبكة العنكبوتية لكي يبتعد عنها ويتجنبها ، وأن يعرف ما هي فوائده ليستفيد منها ولا ننسى أن الشبكة العنكبوتية يضيع زمناً طويلاً فلابد من الانتباه من استهلاك الزمن وضياع ساعات العمر في غير فائدة .
مع الأسف كان للإنترنت بقايا سلبية على مستخدميها من الشباب نتيجة لما سبق ذكره من تواجد استخدامات سلبية للشبكة وما سبق ذكره من تواجد خصائص لمرحلة الشباب ربما شاركت في تبسيط سقوط الشباب في أخطار الإستخدامات السلبية للشبكة .
وقد تفاوتت بقايا شبكة الشبكة العنكبوتية السلبية على الشباب العربي إلى بقايا عقدية وأخلاقية ونفسية واجتماعية واقتصادية وصحية وإجرامية وبيان ذلك على النحو الاتي :أولاً / الأضرار العقدية :من مآسي شبكة الشبكة العنكبوتية ما تزخر به من مواقع تروج للعقائد الباطلة والأفكار الهدامة والدعوات الخبيثة ، ونتيجةً لما يسود مرحلة الشباب من فضول وعدم ثبات نفسي وفكري ، حَدَثَ كثير من الشباب العربي في حبائل جماعات مريبة تُعادي الدين وتناوئ الإيمان .
ومن أشنع الأمثلة على ذلك ما بلغ به الحال من عدد من الشباب العربي الذين انتسبوا إلى جماعة تسمي ذاتها جماعة عبدة الشيطان وقد ذكرت اعترافاتهم أمام المحققين المصريين أنهم تلقوا أفكارهم وسعوا لبثها عن طريق الشبكة العنكبوتية [1].
ثانياً / خسائر أخلاقية :لعل الأضرار الأخلاقية من أهم السلبيات التي أفرزها دخول الشبكة العنكبوتية إلى واقعنا العربي إذ تفشى ارتياد المواقع المروجة للجنس من قبل الشباب العربي ، وقد آلت دراسة ( الفرم ) إلى أن 13,2 في المائة ممن شملتهم الدراسة يستعملون الشبكة للاطلاع على مواد جنسية [2].
وقد نوهت دراسة في مستشفى تخصصي في المملكة العربية السعودية إلى أن 93% من مستعملي خدمة الشبكة العنكبوتية الموجودة في المستشفى استخدموها استخداماً غير محمود أخلاقياً [3] .
ومما نمى الطين بلة تفشي ظاهرة مقاهي الشبكة العنكبوتية التي استغلت للوصول عن طريقها إلى مواقع مريبة ، فقد أشارة دراسة ( القضاة ) إلى أن موضوع الجنس يحتل مرتبة متقدمة من حيث اكتراث رواد مقاهي الشبكة العنكبوتية متقدماً حتى على البريد الإلكتروني [4]، وقد قام أحد المهتمين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالدخول إلى سبعة مقاهي من مقاهي الشبكة العنكبوتية وتفحص مجلد الـ (TEMP) وهو المجلد الذي تخزن فيه المواد المجلوبة من الإنترنت، فوجد أن كافة الأجهزة تحوي مواقع سيئة وصور فاضحة [5].
وفي إحصائية إجرتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنلوجيا أن نسبة محاولات التوصل إلى مواقع محظورة على الشبكة تكوّن ما نسبته 5 إلى 10% من اجمالي الحركة على الشبكة ،وأن معظم هذه المحاولات تتم عقب نصف المساء [6] وهذه الإحصائية توضح عن مدى تفشي الظاهرة .
ثالثاً / الأضرار النفسية :يتأثر الإنسان بمحيطه وبيئته ومن أبرز الوثائق القديمة النفسية التي نتجت عن الشبكة العنكبوتية ظاهرتان متقابلتان :أ / إدمان الشبكة العنكبوتية :أفرز الاستهلاك المكثف للإنترنت ظاهرة أضحت توصف بأنها ظاهرة مرضية وهي إدمان الشبكة العنكبوتية أو (Internet Addiction) الذي يُعرف بأنه : ( حالة من الاستهلاك المرضي وغير التوافقي للإنترنت يؤول إلى تشوشات إكلينيكية ) [7].
وهذه الظاهرة هي طراز من الإدمان النفسي التي شخصت بأنها قريبة في طبيعتها من إدمان المخدرات والكحول حيث يترتب على إدمان الشبكة العنكبوتية ظواهر قريبة من إدمان المخدرات ومن هذه الظواهر:
1ـ التحمل : التحمل يعتبر من مظاهر الإدمان حيث يميل المدمن إلى إرتفاع الجرعة لإشباع التي كان يستلزم إشباعها لديه جرعة أقل ، وأيضا مدمن الشبكة العنكبوتية فإنه يرفع من ساعات الإستخدام باطراد لإشباع رغبته المتزايدة إلى الشبكة العنكبوتية .
2ـ الإنسحاب : يتألم المدمن من أعراض نفسية وجسمية عند منعه من المسكر ، وأيضا مدمن الشبكة العنكبوتية فإنه يتألم عند توقف اتصاله بالشبكة من القلق النفسي الحركي ، والقلق ، وتركز تفكيره على الشبكة العنكبوتية بنحو قهري ، وأحلام وتخيلات متعلقة بالإنترنت .
وينتج عن إدمان الشبكة العنكبوتية مساوئ كثيرة بالنسبة للمدمن ذاته مثل السهر والأرق وألام الرقبة والظهر والتهاب العين وبالنسبة لأسرته لما تسببه من خلافات زوجية وعدم الاهتمام بالأبناء ومشكلات في شُغله نتيجة لتأخره في أعماله ومشكلات إجتماعية لإهمال المصاب به لأهله وأقاربه .
وقد تنذر الباحثون في الغرب لهذه الظاهرة فأُنشئت مؤسسات خاصة لبحثها وعلاج الإصابات بها [8].
ب ـ رُهاب الشبكة العنكبوتية :هذه الحالة هي عكس الحالة الماضية حيث يهيمن على مالكها التوتر من استعمال الشبكة العنكبوتية نتيجةً لما يخشاه من أضرارها ويتطور هذا التوتر ليصبح في صورة رُهاب يمنعه من الاقتراب من الشبكة واستخدامها الاستهلاك الصحيح مما يترتب عليه تأجل المصاب بهذا الرُهاب في دراسته وفي شُغله إذا كانت دراسته وعمله مما يستلزم استعمال الشبكة العنكبوتية [9].
رابعاً / خسائر اجتماعية :حملت الشبكة العنكبوتية أخطار اجتماعية جدية ومن هذه الأخطار :أ ـ اختفاء التفاعل الاجتماعي :يخشى كثير من الباحثون أن تؤدي الشبكة العنكبوتية إلى غياب التفاعل الاجتماعي بسبب أن التراسل فيها يحصل من خلال أسلاك ووصلات وليس بآلية طبيعية [10].
كما أن استخدام شبكة الشبكة العنكبوتية يقوم على طابع الفردية حيث تعويضًا من أن يقوم الفرد بالنشاط كالتسوق ومشاهدة البرامج الترفيهية مع عائلته أصبح يقوم به لوحده على شبكة الشبكة العنكبوتية مما يخشى معه من نشوء أجيال لا تجيد التعامل إلا مع الحاسب الآلي [11].
وقد نوهت دراسة نفذتها مجلة عالم المعرفة إلى أن 40% من الشباب الذين شملهم الاستطلاع أقروا أن شبكة الشبكة العنكبوتية أثرت عليهم من الناحية الاجتماعية وجعلتهم أزيد إنفراداً [12].
لكن من رأيي أن الاستهلاك المعتدل للإنترنت لا يولد مثل هذا المَفعُول إذ لم تشر أي من الدراسات الحديثة في هذا المدى إلى مثل هذا التأثير ، بل إن الاستهلاك المعتدل للانترنت في رأيي يسند العلاقات الاجتماعية بسبب أن الشبكة العنكبوتية وسيلة اتصال وهي بذلك يمكن أن تعاون على تستمر الأهل والأصدقاء وإن نأت بهم الديار .
ب ـ التأثير على القيم الاجتماعية :ينشأ الفتى في ضوء قيم اجتماعية خاصة تُكَّون بيئة الجالية الأولية (Primary group) لكن في ضوء ما يتعرض له الفتى خلال تجواله في الشبكة العنكبوتية من قيم ذات تأثير ضاغط بهدف إرجاع تشكيله طبقا لها بما يُعرف في مصطلح علم النفس بتأثير الجالية المرجعية (Reference group) مما قد يؤول إلى محو بقايا الجالية الأولية عليه مما يفقده الترابط مع مجتمعه المحيط به ويعرضه للعزلة والنفور ومن بعد ذلك القلق والقلق [13].
جـ ـ الإساءة إلى الأفراد :سبق الحديث عن استعمال الشبكة العنكبوتية في الافتراء والمضايقة وأن هذا من الاستخدامات السلبية للإنترنت [14].
لإنترنت وسيلة إعلامية ذات اتصال جماهيري واسع ، لذلك استغلت على مجال واسع في حملات الافتراء بكثير من الشخصيات الإجتماعية .
وهذه الظاهرة مع الأسف متفشية في مجتمعاتنا العربية ويكفي زيارة لأي من المنتديات العربية الموجودة على الشبكة لتجد صنوفاً من الإساءات الشخصية التي توجه إلى أفراد في مواقع المسئولية ، وهذا في المصداقيه ظاهرة تستحق المعالجة بسبب أن النقد شئ والتجريح شئ آخر .د ـ تشكيل صلات بين الجنسين عن طريق الشبكة العنكبوتية :من المعلوم أن المجتمعات العربية مجتمعات لها خصوصيتها النابعة من دينها الذي هو اساس تفردها ومعيار ثقافتها وبما تقدمه الشبكة العنكبوتية من وسائل اتصالية أضحت وسيلة لتكوين صلات غير بريئة بين الجنسين وفي دراسة نفذتها شعبة الحاسب الآلي في مديرية تعليم الرياض قال 58% من طلاب المدارس الثانوية التي جرى استجوابهم أنهم كونوا صلات من خلال الشبكة العنكبوتية [15].
وقد كشفت دراسة ( القضاة ) أن مصادقة الجنس الآخر من أبرز مظاهر تأثير الشبكة العنكبوتية على المستعمل بـ 34.5 في المائة [16].
كما آلت دراسة ( الفرم ) إلى أن 15,6 في المائة ممن شملتهم الدراسة يستعملون الشبكة للبحث عن صلات شخصت بأنها رومانسية [17].
وهذا يعطى مؤشراً على الوثائق القديمة الاجتماعية للإنترنت بسبب أن مجتمعها يشتمل خليطاً غير متجانس من الشخصيات .
خلق صداقات جديدة للشباب :يميل الفتى إلى تشكيل الصداقات والإنترنت شمول من الخيارات المطروحة أمام الفتى وتيسر من اتصاله بأصدقائه ولئن كان هذا المَفعُول لم يرد إلى الآن إلى القدر المطلوب من الإيجابية بسبب أن الصداقة قد أُفرغت من معناها السامي إلى معان عبثية ، إلا أن الوعي السليم والاستخدام الرشيد للإنترنت سوف يساعد الفتى على دعوة اهتمامه إلى الصالحين دينياً والملتزمين أخلاقياً جسده وإيقاعه فريسة سهلة للسمنة
أنتشر اليوم استعمال الشبكة العنكبوتية أو ما تعرف بالشبكة العنكبوتية في العالم انتشارا عظيماً ، لذا فإن له فـــوائده وأضراره من حـــــيث الشخص الذي يستعمله فإذا أفضل الشخص التعامل معه واستخدمه الاستهلاك الأمثل فإن الشبكة العنكبوتية سيصبح وسيلة من الوسائل التي لا يستغني عنها الإنسان في نطاق تعلمه أو شُغله أما إذا استخدمه الشخص استعمال يسيء إلى عقيدته وأمور دينه ، فإنه بلا ريبة سيصبح آفة خطرة على المجتمع والناس .
فبذالك يعتبر الشبكة العنكبوتية سلاح ذو حدين، فيمكن أن يستعمل في الـــخــير ويـــمــكن أن يــستخدم في الشر، فيجب الاستقامة والاعتدال في استعمال هذه الشبكة العنكبوتية الضخمة والابتعاد عن كل ما تؤدي إليه من خسائر جسيمة على حياة وسلوك الــشـخص .
كما لا ننسى أن نذكر ببعض الأضرار الناتجة عن شبكة الشبكة العنكبوتية التي ينبغي تجنبها والحظر منها ومن تلك الأضرار :ـ
1) الأضرار العقيدية: وهي أكبر الأضرار حيث أن هناك مواقع معاديه لدين الإسلامي تسعى أن تُطيح عزة ومكانة الإســلام والمسلمين كالمواقع التي تنشر البدع والخرافات ومواقع الفرق الضالة ، ومواقع التشكيك في العقيدة الإسلامية وإثارة الاشتباهات والإساءة إلى الإسلام ، ومواقع التنصير .
2) الأضرار الأخلاقية: وهي المواقع التي تخدش أخلاق كل مسلم متمسك بإسلامه فهم ينشروا تلك المواقع لكي يبـــعدوا الشـباب عن دينهم وعقيدتهم وهو ما يسمى بالغزو الفكري كالمواقع الإباحية ، ومواقع القمار والخمور والمواقع الرذيلة .
3) الأضرار الاجتماعية: وهي تكون بانشغال الشخص زمناً طويلاً على الشبكة العنكبوتية وينسى واجباته الدينية والدنيوية وما عليه من حقوق إزاء مجتمعه وأسرته كما أنها تقوم بتعليم المسلمين كل الأفعال السيئة المحرمة مثل المخدرات و تعليم الانتحار .
4) الأضرار الاقتصادية: فهناك عدد من الناس يقومون باستغلال هذه الشبكة في خراب اقتصاد البلد الذين يعشون فـــيه كــغسيل الأمــوال والتدليس وتبادل الرشاوى كما أنهم يقومون بالتعدي على حقوق الناس كسرقة حساباتهم وبطاقات الائنتمان التي تتبع لهم .
5) الأضرار الأمنية: فهناك مواقع تقوم بتزوير وسلب المعلومات، والتجسس والاحتيال والنصب وهذا كله يثير الـــــخوف لدى مستعملي الشبكة العنكبوتية وعدم إحساسهم بالأمن وقت مهامهم على هذه الشبكة .
أما الأطراف الإيجابية لهذه الشبكة فهي كثيرة ومتعددة فالشخص الذي يتقي الله في كل ما يشتغل فإنه بذالك قد أفضل استعمال الشبكة العنكبوتية وجعله وسـيلة من الوسائل التي يستفيد منها في نطاق شُغله فهناك فوائد عظيمة للإنترنت بالإضافة الى أضراره ومن أبرز تلك الفوائد :ـ
1) الدعوة إلى الله عز وجل حيث أن هناك مواقع تدعوا إلى التوحيد وعبادة الله عز وجل وعدم الانجراف إلى البدع والخرافات .
2) يخدم الشبكة العنكبوتية في إعجال التوصل إلى المعلومة من حيث المواقع الثقافية المتعددة والمواقع الإخبارية والمواقع الأدبية وغيرها .
3) البحث عن وظائف حيث يمكن عرض الوظائف أو البحث عنها وذلك لدى المواقع التي تعنى بالتنسيب حتى يتم تسجيل اسم ومؤهلات طالب الوظيفة.
فعلى كل شخص أن يعرف ما هي خسائر الشبكة العنكبوتية لكي يبتعد عنها ويتجنبها ، وأن يعرف ما هي فوائده ليستفيد منها ولا ننسى أن الشبكة العنكبوتية يضيع زمناً طويلاً فلابد من الانتباه من استهلاك الزمن وضياع ساعات العمر في غير فائدة ._________________
الاضرار
1- الأضرار العقائدية من مآسي شبكة الشبكة العنكبوتية ما تزخر به من مواقع تروج للعقائد الباطلة والأفكارالهدامة والدعوات الخبيثة ، ونتيجةً لما يسود مرحلة الشباب من فضول وعدم ثبات نفسي وفكري ، حَدَثَ كثير من الشباب العربي في حبائل جماعات مريبة تُعادي الدين وتناوئ الإيمان.
ومن أشنع الأمثلة على ذلك ما بلغ به الحال من عدد من الشباب العربي الذين انتسبوا إلى جماعة تسمي ذاتها جماعة عبدة الشيطان وقد ذكرت اعترافاتهم أمام المحققين المصريين أنهم تلقوا أفكارهم وسعوا لبثها عن طريق الإنترنت.
2- خسائر أخلاقية لعل الأضرار الأخلاقية من أهم السلبيات التي أفرزها دخول الشبكة العنكبوتية إلى واقعنا العربي إذ تفشى ارتياد المواقع المروجة للجنس من قبل الشباب العربي ، وقد آلت دراسة ( الفرم ) إلى أن 13,2 في المائة ممن شملتهم الدراسة يستعملون الشبكة للاطلاع على مواد جنسية.
وقد نوهت دراسة في مستشفى تخصصي في المملكة العربية السعودية إلى أن 93% من مستعملي خدمة الشبكة العنكبوتية الموجودة في المستشفى استخدموها استخداماً غير محمود أخلاقياً.
ومما نمى الطين بلة تفشي ظاهرة مقاهي الشبكة العنكبوتية التي استغلت للوصول عن طريقها إلى مواقع مريبة ، فقد أشارة دراسة ( القضاة ) إلى أن موضوع الجنس يحتل مرتبة متقدمة من حيث اكتراث رواد مقاهي الشبكة العنكبوتية متقدماً حتى على البريد الإلكتروني ، وقد قام أحد المهتمين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالدخول إلى سبعة مقاهي من مقاهي الشبكة العنكبوتية وتفحص مجلد الـ (TEMP) وهو المجلد الذي تخزن فيه المواد المجلوبة من الإنترنت، فوجد أن كافة الأجهزة تحوي مواقع سيئة وصور فاضحة.
وفي إحصائية إجرتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنلوجيا أن نسبة محاولات التوصل إلى مواقع محظورة على الشبكة تكوّن ما نسبته 5 إلى 10% من اجمالي الحركة على الشبكة ،وأن معظم هذه المحاولات تتم عقب نصف المساء وهذه الإحصائية توضح عن مدى تفشي الظاهرة.
الفوائد
البريد الالكتروني : وهي أبرز الخدمات التي تؤديها الانترنت حيث يتم تبادل ملايين الرسائل بين الناس من خلال قارات العالم ، وقد كانت انطلاق الانترنت تهدف الى تقديم خدمات البريد للباحثين والعلماء في مؤسسات البحث العلمي بحيث لا يحتاج الباحث الى الانتقال من دولة الى اخرى لعرض بحثه على رفاق الوظيفة او راغبي النظر ، ان محتويات الارساليات تتنوع من العبارات العادِيَة وتبادل الاخبار والعواطف الى تبادل ملفات البرامج والمعلومات الحاسوبية والتي تشمل الصور والنصوص وقواعد المعلومات والاصوات ، ومن مميزات البريد الالكتروني سهولة التعامل معه ، وامكانية التوصل اليه من أي موقِع توجد فيه شبكة الانترنت ، ومن استخدامات البريد الالكتروني انه ستخدم في الدخول للماسنجر ويستخدم بواسطتها فرقة من الاجهزة مثل الميكروفون والسماعة والكاميرا ، و Semiler و Senser … الخ

 مضار الإنترنت :

1) إضاعة الأوقات .
2) التعرف على صحبة السوء .
3) زعزعة العقائد والتشكيك فيها.
4) نشر الكفر والفساد والإلحاد .
5) الوقوع في شراك التنصير .
6) تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .
7) التقليد الأعمى للنصارى والافتتان ببلادهم.
8) إهمال الصلاة وضعف الاهتمام بها .
9) التعرف على أساليب الإرهاب والتخريب.
10) إشاعة الخمول والكسل .
11) إضاعة مستوى التعليم .
12) الإصابة بالأمراض النفسية .
13) التجسس على الأسرار الشخصية .

 فوائد الإنترنت :
1) الدعوة إلى الإسلام وبيان محاسنه.
2) الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام.
3) محاربة البدع والتصدي لدعاتها .
4) نشر العلم النافع والأخلاق الحسنة.
5) معرفة العلوم الكونية والأخذ بالأسباب التقدم والرقي.
6) الاستفادة منه في الأبحاث العلمية .
7) التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
8) سهولة الاتصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والاستنارة بآرائهم .
9) الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت.
10) التعرف على أحوال المسلمين في العالم ومتابعة أخبارهم.

من فوائد الانترنت
البحث العلمي والمواد التعليمية.
تستطيع بكل سهولة الولوج لمختلف المواقع التي بها مواد تتعلق ب موضوع دراستك ويمكنك تحميلها او حتي شرائها بكل بساطة, وهناك الملايير من المواقع المتنوعة التي توافر بيانات وكتب التي من شأنها تبسيط النظر بنحو موسع في نطاق دراستك وتزويدك بمعلومات موفقة لتدعيم بحثك العلمي.
التواصل الاجتماعي.
هناك العديد من المجتمعات الكبيرة علي الانترنت مثل Facebook وغيره من الشبكات الاجتماعية التي تقدم للمستخدمين التراسل ومشاركة الصور والذكريات والأفكار والمعتقدات بنحو رهيب نتيجةً لكمية مستعملي هذه المواقع الرهيبة.
وسهولة التراسل مع الغير بنحو مباشر عن طريق المحادثات العاجلة IM ومكالمات الانترنت للجوال voip ورسائل المحمول النصية SMS وكذلك ارسال الفاكس.
كل هذا يقدم بيئة سهلة الاستهلاك والفهم للتواصل مع الآخرين بكل سهولة.
المجتمعات التي تَخُص الاهتمامات.
يوفر الانترنت ايضاً سهولة عمل مجتمعات صفة “منتديات” تَخُص اهتمامات المستخدمين المتنوعة كمنتديات البرامج وأنظمة التشغيل, الصور, الفيديو, المواد الترفيهية, الأخبار, شؤون نسائية وغيرها من المجتمعات الاختصاصية والتي تستطيع وبكل سهولة التوصل لها وتبادل الخبرات مع اشخاص آخرين مِعِهُم نفس اهتمامك.
التجارة والمعاملات البنكية.
يعمل الانترنت علي إتاحة بيئة تسوق وتعامل بنكي كالبيئة الحقيقية إلي حد كبير, فتستطيع بكل سهولة فتح متجرك لعرض أعمالك وبضائعك المتنوعة وتستطيع ايضاً الترويج والإعلان عن هذا المتجر وجلب زبائن جدد, تستطيع ايضاً التراسل مع باقي التجار وتحصل علي مشورات تفيدك في سوق العمل, كما تستطيع الآن ادارة العديد من الخدمات المصرفية من خلال الانترنت بكل سهولة مثل تحويل – ارسال واستقبال الأموال – ودفع الفواتير و ادارة عدد من مهام حسابك البنكي من غير الذهاب لمقر البنك.
الدعوة للدين الإسلامي.
من فوئد الانترنت أيضاً الدعوة للدين الإسلامي وتصحيح صورة الإسلام للأجانب الذي تتألف مِعِهُم صورة غير فعلية عن الإسلام والمسلمين, من خلال تعريفهم بالإسلام وسماحته ودعوته.
من اضرار الإنترنت 
اضرارا كثيرة كما له فوائد وعلي شاكلة اي شئ ممكن نستخدمه فيمكننا استغلال فوائدة ويمكننا إحضار اضراره لنا.
تضييع وإهدار الوقت.
الدخول الي المواقع الاباحية.
سرقة او تسريب المعلومات والمعلومات الخاصة والمهمة.
زعزعة العقيدة بداعي زيارة مواقع التنصير

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى