3
7
الملتقى التعليمي

اهم انجازات الملك عبدالله

اهم انجازات الملك عبدالله صفات الملك عبدالله اشهر اعمال الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله اهم انجازات الملك سلمان تعليم الملك عبدالله مناصب الملك عبدالله اعمال الملك عبدالله الانسانية وفاة الملك عبدالله نشأة الملك عبدالله.

من خلال هذا المقال نستعرض لكم أهم انجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز الحاكم السابق الى المملكة العربية السعودية، وأبرز عيال الملك عبد العزيز، ولد في عام 1924م وقد باشر حكم المملكة في عام 1995م عقب موت الملك فهد اثر إصابته بالمرض، ولكن في عام 2005 جرى إعلان توليه الحكم بنحو رسمي، كما أنه آنذاك شغل وَظِيفَة رئيس مجلس الوزراء، وقد ماتَ في عام 2015، في المختصر كوم سوف نتعرف عن بالقرب من عن أهم الإنجازات التي شهدها عهده والتي تدل على أنه كان واحدًا من أحسن ملوك المملكة.

انجازات الملك عبدالله

حفل عهد الملك عبد الله بالعديد من الإنجازات التي انجزها على جميع المراتب والتي نستعرضها لكم فيما يلي:

مجال التعليم

حظى مجال التعليم باهتمام كبير من الملك عبد الله والذي حرص على تنميته من خلال إنشاءه لمشروع الابتعاث الخارجي الذي يستهدف تنمية فنون الطلاب، إلى طرف تحسين البحث العلمي من خلال تأسيس العديد من مراكزه، فضلاً عن تأسيس العديد من الجامعات في جميع أجزاء المملكة، حيث أنشأ ما يرفع عن 15 جامعة أبرزهم جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن للفتيات فحسب وهي من أكبر الجامعات النسائية في العالم، إلى طرف تأسيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

في عام 2007 أسس مشروع الملك عبد الله الذي يستهدف تحسين العملية التعليمية للمدارس، كما أنه قدم دعم مالي لمجال البحث العلمي الإختصاصي بدراسة التحولات البيئية، ويُقدر هذا الدعم بمبلغ 300 مليون دولار.

في عام 2011 وجه الملك عبد العزيز دعمه المالي للطلبة الذين يواجهون ظروف اقتصادية صعبة من خلال تأسيس عدة برامج خيرية تهتم يتزويد جميع ما يحتاجه الطلاب، ويُقدر مقدار هذا الدعم بما يقرب من 476 مليون ريال.

مجال الصحة

حرص الملك عبد الله على تنمية قطاع العناية الصحية في المملكة من خلال تأسيس العديد من المستشفيات والمراكز الطبية في شتى أجزاء المملكة فمنذ توليه مدة حكمه بنحو رسمي إلى عام 2013 وصلت الى عدد المستشفيات التي افتتحت في عهده ما يرفع عن 50 مستشفى بعدد عائلة يتخطى 7000 سرير أبرزهم مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

لم تقتصر إنجازات الملك عبد الله عند هذا الوقف في مجال الصحة، فقد اهتم ببناء مزيدا المؤسسات الطبية لعلاج الأورام، إلى طرف الاهتمام بتطوير طب الجراحة مثل زراعة الأعضاء.

في عام 2006 افتتح في عهده بنك مختص بحفظ الخلايا الجذعية داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي، أما في عام 2009 جرى البدء في تأسيس مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال، إلى طرف إنشاء المشروع الوطني للرعاية الصحية والشاملة.

مجال الاقتصاد

انتعش الاقتصاد في عهد الملك عبد الله نتيجة للعديد من الجهود التي بذلها لأجل تنميته والتي تمثلت في إنشاء عدد من المدن الصناعية، إلى طرف تقديم الدعم للباحثين عن فرص العمل من الشباب، وفي عام 2005 جرى الإبلاغ عن تأسيس مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وفي العام الاتي جرى البدء في تأسيس مدينة الأمير بن عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية.

في عام 2008 جرى التوسع في تأسيس المشروعات الاستثمارية والتي تقدر بحوالي 130 مليار ريال وبواقع 22 مشروع، وفي العام الاتي جرى إنشاء القطار الكهربائي السريع وهو قطار الحرمين لأجل تقليل المسافات بين مكة والمدينة المنورة.

شهد عام 2011 جرى إنشاء العديد من المشاريع أبرزهم مشروع تحسين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، إلى طرف تأسيس العديد من الوحدات السكنية بعدد يرد إلى 500 ألف وحدة، وفي عام 2012 جرى تحسين وتمديد الحرم المكي لاستيعاب مزيدا من المعتمرين والحجاج.

مجال الثقافة والرياضة

تأسس في عهده نادي الفروسية الجديد، إلى طرف تأسيس شركة الملك عبد العزيز للعلوم الإنسانية، فضلاً عن إحياء التراث الثقافي من خلال الفعاليات الثقافية والتي تتمثل في سوق عكاظ الذي يُقام سنويًا.

شهد عهد الملك عبد الله أيضًا التوسع في تأسيس الملاعب الرياضية أبرزهم استاد الجوهرة في مدينة جدة، وقد وصل إجمالي هذه الملاعب بحوالي 11 ملعب.

ومن أهم إنجازات الملك عبد الله أيضًا: تأسيس لجنة حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

منح المرأة حق الترشح في الانتخابات المحلية.

تعزيز السلام العالمي من خلال إطلاق المبادرة العربية للسلام في عام 2002، إلى طرف إنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى