3
7
الملتقى التعليمي

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية انجازات المملكة العربية السعودية في الخدمات الصحية بحث عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة موضوع الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية pdf موضوع عن الرعايه الصحيه الصور عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة جودة الخدمات الصحية في السعودية بحث علمي عن الخدمات الصحية النظام الصحي السعودي.

تتيح المختصر كوم اليوم مقال حول استكشاف عن الخدمات الصحية في السعودية ، حيث تعتبر الصحة أول أولويات المملكة العربية السعودية، فمنذ تولي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل السعود مقاليد الحكم، أهتم بالصحة وعمل على تأسيس أول مصلحة كاملة للصحة العامة عام 1343هـ في مكة المكرمة، كما أمر بإنشاء مطالب ملحقة لها في كل مناطق المملكة، ولا سيما أن عقب مدة قصيرة جرى بناء مستشفيات جاهزة لرعاية المرضى، ونشر التوعية الصحية للأطفال والكبار.

ظلت التطورات الصحية تأخذ مسلكها في المملكة العربية السعودية، حتى وصلت الى ذروتها فأصبح هناك آلاف الصيدليات والمستوصفات والعيادات الطبية، كما بات هناك تطعيمات وخدمات صحية كثيرة، ليس فقط فتقوم وزارة الصحة السعودية ببث الوعي الصحي والوقائي، وفيما يلي سوف نتعرف على الخدمات الصحية في المملكة العربية تفصيلاً.

بحث عن الخدمات الصحية في السعودية

تقوم المملكة العربية الصحية من جانبها في مجال الصحة وخدمة المواطنين على أتمَ وجه إيماناً أن صحة أولادها وزوارها أبرز شيء على الإطلاق حيث أن المملكة لا تهتم بأبنائها فقط بل زوارها من ضيوف الرحمن في موسم الحج والعمرة، حيث تعتبرهم مواطنيها وتقوم بواجبها على أتمَ وجه حيث تتيح الخدمات الصحية التي تتمثل في:

مركز الطوارئ: حيث تتيح المملكة خط مجاني لطلب خدمة الطوارئ في أوضاع تواجد مرضى ينبغي إسعافهم، كما يمكن التراسل مع الدكاترة من خلال الجوال حتى يتم وصول الإسعاف من أجل إنقاذ مرضى التسمم، أو الاختناق.

صرف الأدوية: تقوم المملكة السعودية يتزويد العون لأبنائها وزوارها يتزويد الأدوية والمستلزمات الطبية مجاناً.

الوصفة الطبية: حيث تتيح وصفتي عن طريق صيدليات معتمدة من وزارة الصحة، تمتد الوصفات للمريض في أي موقِع على مدار 24 ساعة.

الخدمة الإلكترونية: تطلق وزارة الصحة السعودية موقعها الإلكتروني لتيسير الخدمات على المواطنين.

استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة: تفتح المملكة العربية السعودية زراعيها لاحتضان الإصابات والجرحى من الدول الشقيقة لرعايتهم وتوفير الخدمات لهم على أعلى مستوي طبي.

تطعيمات الأطفال: تهتم المملكة العربية السعودية بِحالة أبنائها، فتقدم تحذيرات عن طريق الرسائل النصية للوالدين؛ لتذكرهم بموعد تطعيم أبنائهم، كما تعمل مطبوعات ورفية ترفض فيها موعد كل تطعيم يتسلماها مع أول تطعيم.

نظام الضمان الصحي لغير السعودين: هي خدمة تتيح للوافدين والعاملين في الجهات السعودية، وهي عناية صحية على أعلى مستوي قبالة زهيد، ويشمل العمليات والجراحات.

رعاية الحجاج والمعتمرين: تتيح المملكة العربية السعودية خدمات ضيوف الرحمن بكل حب وإتقان وتعتبرهم مواطنيها فتوفر المستشفيات المجهزة في مكة والمدينة، وتوفر فيها كل سبل الراحة والأمان.

موعد: موعد هي خدمة تقدمها وزارة الصحة بحجز المواعيد للرعاية الطبية وتتابع المرضى لمرحلة ما عقب الزيارة وتأخذ تقيم منهم عن انطباعهم من الخدمة المقدمة.

إنجازات المملكة في الخدمات الصحية

قامت المملكة العربية السعودية بالعديد من الإنجازات الصحية لخدمة المواطنين والتي تتمثل في:

إقامة مصلحة لخدمات الصحة العامة: حيث قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ببناء أول مصلحة حكومية لرعاية عيال البلاد صحياً وكان موقعها مكة المكرمة، وسرعان من تطور الأمر وانتشر في كل مناطق المملكة.

إنشاء وزارة الصحة: حيث أنشأت أول وزارة في المملكة العربية السعودية عام 1951، وشملت كل المصالح والعيادات الطبية أسفل رايتها، وعملت على توسيع نشاطها ووفقا المستشفيات حتى وصلت الى 255 مستشفى عامة.

إنشاء أول مدرسة للتمريض: قامت المملكة العربية السعودية بافتتاح مدرسة التمريض الأولى عام 1926 لخدمة المرضى والمصابين.

التطور التكنولوجي: حيث قامت وزارة الصحة السعودية بجلب الأجهزة التكنولوجية الحديثة؛ لتزويد أحسن عناية للمواطنين.

توفير التأمين الصحي: حيث شرع نظام التأمين الصحي ورعاية المواطنين عام 2002، كما يقدم أحسن عناية بسعر زهيد أو بدون أي تكلفة أحياناً.

تحسين الأداء الطبي وتطوير الخدمات: حيث قام الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمراقبة الأداء الطبي بنفسه وكان يشرف على المستشفيات والعيادات الطبية أشراف دقيق.

شن الحملات الصحية: حيث تقوم الوزارة بدور حملات صحية، وتقوم فيها بالإفصاح عن الأمراض، وصرف علاجها للمرضى، كحملة الملاريا، ونزلات البرد الشديدة، والسكر والضغط والتعرف عن الإيدز والاضطرابات القلبية.

بناء المؤسسات الصحية: حيث جرى تأسيس 2390 مركز لرعاية اليوم الواحد، 152 للمرضى التي يحتاجوا لإقامة للرعاية، 498 مركز دعائي، 107 مركز للحالات الحرجة والرعاية المركزة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى