3
7
الملتقى التعليمي

تجميع المميز والمتميز 1440 لفظي مسائي محلول

تجميع المميز والمتميز تجميع المميز والمتميز 1440 تجميعات المميز والمتميز 1440 تجميعات المميز والمتميز ١٤٤٠ تجميعات قدرات المميز والمتميز 1440 تجميعات المميز والمتميز 1439 المميز والمتميز في القدرات 1440 تجميعات المميز والمتميز 1440 محوسب تجميعات قدرات المميز والمتميز 1439

كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار القدرات للجامعيين ، يلجأ العديد من خريجي جامعات المملكة العربية السعودية إلى اختبار القدرات الجامعية، ويكون ذلك في غالب الأمر من أجل الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية، أو بهدف الترشح للبعثات الخارجية أو غير ذلك من الأهداف والتي سوف نبينها في وقت لاحق.
 من خلال هذا المقال سوف نقوم بمساعدة خريجي الجامعات الساعين لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين على دراية كل ما يرتبط بالاختبار؛ ما هو؟ ومدى الضرورة لاجتيازه، والأهداف التي يحاول الامتحان إلى تحقيقها، وذلك مع شرح تفصيلي للاختبار ومكوناته، ونماذج محلولة للأسئلة الواردة باختبار القدرات للجامعيين، بالإضافة إلى إيضاح درجة اجتياز الاختبار، وعدد أعوام فاعليته، وعدد المرات المسموح بها للخضوع للاختبار، ورابط التسجيل به، وأخيراً سعر اختبار القدرات للجامعيين .
ما هو اختبار القدرات للجامعيين؟
 هو اختبار لما عقب الفترة الجامعية يتقدم إليه الخريجين من خلال المركز الوطني للقياس؛ وهو المركز الممثل لـ لجنة تقويم التعليم من أجل تقييم القدرات العقلية والدراسية لخريجي الجامعات لتبصيرهم بما مِعِهُم من مهارات، وليتم الأخذ به كأحد المقاييس المستعملة لاختيار الطلاب المتقدمين للدراسات العليا في الجامعات في المملكة العربية السعودية .
نبذة عن المركز الوطني للقياس
 يعد المركز الوطني للقياس أحد أبرز البوابات التي يتمكن من من خلالها أن يَحصل الشخص على تقييمات يُعتد بها بمختلف الجامعات والمؤسسات، وذلك لتقييم ما لديه من إمكانيات وخبرات في تخصصات محددة، ويٌعد اختبار القدرات للجامعيين أحد الاختبارات التعليمية المتوفرة بالمركز، وهناك اختبارات تعليمية أخرى؛ ومنها… اختبار القدرات العامة.
اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية.
اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية.
الاختبارات الوطنية.
مشروع مخرجات التعليم العالي.
إلى جانب اختبار القدرات للجامعيين.
حيث يوجد أفرع أخرى للاختبارات مثل الاختبارات اللغوية، ولعل أشهرها اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP، وهناك أيضاً اختبارات مهنية لتخصصات مختلفة، منها اختبار كفايات المعلمين والمعلمات، واختبار الكفايات الأمنية، كما يوفر المركز اختبارات عالمية بالمشاركة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – OECD، و المنظمة الدولية لتقويم التحصيل التربوي – IEA.
هل أنت بحاجة لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين ؟ 
بصورة عامة، اختبار القدرات للجامعيين هو اختبار تقييم سيساعدك على التبصر بقدراتك الاستنباطية والاستدلالية وغيرها من القدرات والمهارات، ولكن على وجه الخصوص، فانت بحاجة لاجتياز هذا الامتحان إذا كنت مُقبِل على أحد الإتجاهات التالية… إن كنت تريد للالتحاق بواحد من برامج الدراسات العليا في الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية.
ان كان هدفك اجتياز أحد البرامج العسكرية ما عقب الجامعية.
 ان كنت متقدم من أجل الحصول على احدى الدبلومات المتنوعة بالبرامج الداخلية والخارجية.
عند السعي للترشح لاحدى البعثات الخارجية للدراسات ما عقب الجامعية.
 أهداف اختبار القدرات للجامعيين
تتلخص أهداف اختبار القدرات للجامعيين القيام يتزويد معيار عادل للموافقة بجهات التقديم المختلفة، وذلك بتعيين الطلاب الذين يملكون القدرات والمهارات الضرورية لاجتياز الدراسات العليا الجامعية من خلال فرقة من الاختبارات؛ والتي تختبر الآتي… المهارات والقدرات البحثية لدى المتقدمين.
 القدرة على فهم العلاقات المنطقية واستعمال التفكير المنطقي.
 القدرة على استنباط المعاني من سياق الكلام.
قدرة المتقدم على التفريق بين النماذج والأشكال المختلفة، وتعيين أوجه الاختلاف، والقدرة على إيجاد أوجه الترابط والعلاقات المنطقية بينها.
مهارات استعمال التفكير الناقد.
شرح تفصيلي لاختبار القدرات للجامعيين 
يكون الامتحان عبارة عن فرقة من الحقول، وبالتحديد خمسة؛ كل حقل يمتحن براعة معينة من الذين جرى ذكرهم (الكمي، اللفظي، التفكير الناقد، المنطق، الأشكال)، وكل حقل له وقت معين بنسبة 25 دقيقة، ومجموع الأسئلة هو 120 سؤال، وكافة الأسئلة تعتمد على الانتقاء بين الاجابات المعروضة.
الاختبار اللفظي – يقيس هذا الامتحان مدى ادراك الشخص بالعلاقات المنطقية بين الكلمات (التناظر اللفظي)، واستنباط المعاني من سياق الكلام واكتشاف ما بها من أخطاء.
الاختبار الكمي – يُركِب تكثيف الامتحان الكمي على قياس القدرات الرياضية والتحليلية للشخص، ويشمل ذلك اختبار القدرات الحسابية، والمنطقية، وحل المعادلات الرياضية المبسطة.
اختبار التفكير الناقد – هذا الحقل يمتحن القدرات الزهنية لدى المتقدم، ومدى مقدرته على استنباط المعلومات، وتقييمها، والعمل على تحليلها تحليل منطقي، ونقد ما بها من نواقص، واعطاء الحجة والبرهان لذلك.
اختبار الأشكال – يقيس هذا الامتحان سعة الشخص على التمييز بين الأشكال، وايجاد العلاقات المنطقية التي تربطها.
اختبار المنطق – لقياس مدى المقدرة على التفكير التسلسلي بمنطق، ويكون ذلك على حسب شروط محددة.
ولمزيد من التعلم والتدريب على إختبار القدرات للجامعيين ، فقد وجدنا مادة علمية مميزة في موقع رواق يوفر بها الخبير التعليمي إبراهيم قشير دورة تدريبية لتعلييم المتقدمين بكل ما قد يحتاجونه من أجل اجتياز اختبار القدرات للجامعيين بامتياز، ويمكنكم التوصل إلى هذا البرنامج التدريبي.
ولمن لا يعلم إبراهيم قشير، فهو مستشار تعليمي ومدرب لكل اختبارات قياس، وله مؤلفات عديدة بهذا المجال، ومنها كتاب ‎المتميز في إمكانيات الجامعيين الورقي والمحوسب‎.

 

رابط التحميل من هنا

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى