3
7
السعودية

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض مدن الصناعية طلب أرض صناعية مدن مدن الصناعية جدة وظائف مدن هيئة مدن الصناعية الثانية بالرياض هيئة المدن الصناعية رواتب خرائط مدن مدن تسجيل الدخول.

يتساءل عدد من الأفراد هل يوجد مدينة صناعية في الرياض ، حيث تقوم اللجنة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالعمل على تحسين الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية، وتوفيرها بالخدمات، فمنذ إنشاء اللجنة في عام 2001 ميلادياً وحتى الزمن الحالي، قد قامت بالإشراف على أزيد من خمس وثلاثين مدينة في المملكة، وقامت بتطوير تلك المدن، لتتحول من صحراء إلى مُدن صناعية شاملة، حيث جرى تحسين مسافة تمتد إلى مائتي مليون متر مربع حتى وقتنا الحالي، ويوجد في تلك المدن ما يقرب من ثلاثة ألاف وخمسمائة مصنع منتج، وتُوزع تلك المُدن في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، ويتساءل عدد من الأفراد هل يوجد في العاصمة الرياض مُدن صناعية متكاملة، وهذا ما سنجيب عليه بالتفصيل في الاسطر التالية من المختصر كوم.

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

الرياض هي إحدى المدن التي تقع في المملكة العربية السعودية، وجرى اختيارها لتكون عاصمة البلاد، وذلك لأنها من أكبر المدن الموجودة في الدولة، وتسقط الرياض في الرتبة الثالثة بداخل أكبر العواصم العربية اكتظاظاً بالسكان، وتتميز المدينة بالتوسع الذي تقوم به كل عام.

ومن جدير بالذكر أن لها ضرورة بالغة تجارية وصناعية وتاريخية منذ قديم الزمن، حيث يوجد بها العديد من المقرات الأساسية للوزارات، مثل مجلس الشوى ومجلس الوزراء، كما يوجد بها الكثير من شركات الاستثمار، والمشاريع الضخمة، مثل مشروع مترو الرياض، وتكمل القوة الاقتصادية للمدينة بأنها تشمل على 23% من إجمالي تكثيف قوة العمال في المملكة، فوفقاً للدراسات التي جرى منحها في عام 2016 ميلادياً، فإنه يوجد في المدينة أزيد من 4.3 مليون عامل، ويرغب الكثير من الأفراد في معرفة هل يوجد مدن صناعية في الرياض؟.

وبالطبع فإن مدينة الرياض تشمل على أزيد من مدينة صناعية، مثل المدينة الصناعية الأولى، والمدينة الصناعية الثانية، والمدينة الصناعية الثالثة، وأشهر تلك المدن هي المدينة الصناعية الثانية التي جرى إنشاءها في عام 1976 ميلادياً، حيث جرى إنشاءها على مسافة تتعدى عن تسعة عشر مليون متر مربع، وتسقط المدينة على طريق الخرج جنوب مدينة الرياض، ويعد الهدف الرسمي من إنشاءها هو مواكبة النمو والتطور الصناعي الذي تُشرف عليه المملكة، والذي خلف التطور الحضاري والعمراني الذي يطرأ في الدولة في الزمن الحالي.

مشاريع المدينة الصناعية الثانية بالرياض

يعود سبب شهرة المدينة الصناعية الثانية إلى تواجد الخدمات الكاملة بها، حيث تشمل على خدمات للغاز، وللكهرباء، والمياه، والاتصالات، فضلاً عن خدمات شبكات الطريق، حيث توجد بها الكثير من المسارات المحورية التي تُمكن من التوصل إليها سريعاً.

كما يوجد بها العديد من المشاريع الخدمية، مثل الأسواق التجارية الضخمة، والفنادق التي حصلت على تقييم خمس نجوم، والمجمعات السكنية، فضلاً عن تواجد الأندية الرياضية، والمستشفيات والمُدن الترفيهية.

وأيضًا يوجد في المدينة الصناعية الثانية جميع الخدمات التي تقدمها المكاتب الحكومية، مثل مكاتب الجوازات والمرور والبريد، ومكاتب الغرف التجارية، ومكاتب التموين وخدمات الإعاشة بالإضافة إلى المؤسسات الصحية والبنوك، حيث يوجد في المدينة ستة بنوك تقوم يتزويد الخدمات للموظفين والعاملين والمقيمين.

مصانع المدينة الصناعية الثانية بالرياض

يوجد في المدينة الصناعية الثانية الكثير من المشروعات الاستثمارية التي تخطى عددها الألف ومائتي مشروع، وما يرفع عن ألف مصنع، بين مصانع سلسلة بالفعل، وأخرى أسفل الإنشاء، وتختلف أنشطة تلك المصانع، فنجد منها التي تتبع لشركات دولية متخصصة، ومصانع أخرى محلية، ويعمل بها أزيد من مائة وعشرين ألف عامل.

ومن أشهر المصانع الموجودة في المدينة الصناعية الثانية بالرياض، مصنع هنيكل (Henkel) للمنظفات المحدودة، بالإضافة إلى مصنع (ABB) لإنتاج أجهزة التحكم الآلي والصناعات الكهربائية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى