3
7
الملتقى التعليمي

كيفية كتابة مقدمة تقرير جاهزة قصيرة

كتابة مقدمة تقرير جاهزة مقدمة بحث جاهزة قصيرة كتابة مقدمة بحث جامعي مقدمة بحث تخرج جامعي مقدمة بحث فقهي مقدمة بحث pdf مقدمة تقرير ميداني مقدمة بحث قانوني مقدمة بحث ديني.

مقدمة تقرير جاهزة ، البيان هو عبارة عن طراز من أنواع الكتابات والتي تضم وصف دقيق لشيء محدد أو موضوع هام، ويوجد الكثير من أنواع التقارير منها البيان الاقتصادي ومنها البيان العلمي والتقرير المالي، وغيرها من أنواع التقارير التي يتم كتابتها، والغرض من ذلك هو توثيق البيانات وكتابتها وذكرها مكتوبة بهدف رفعها للشخص الأعلى منك في المنصب أو الشخص الذي يريد دراسة موضوع ما أو حل أزمة ما عقب القي كافة التوصيات الخاصة بها، ولكن كيف يتم كتابة مقدمة التقرير؟ فحتى تُكتب مقدمة مفهومة وواضحة وخالية من الأخطاء فهناك العديد من الإجراءات والمواصفات والتي ينبغي اتباعها، وسوف نتناول ذلك بالتفصيل من خلال هذا المقال على المختصر كوم.

أهمية كتابة التقارير

يجب أن تعرف ما هي ضرورة كتابة التقارير من أجل أن تتعلم كيف يتم كتابة البيان الصحيح وهي كالتالي: يقوم البيان بتنظيم الأفكار وتوثيق البيانات الخاصة بمشروع ما أو نشاط أو تجربة أو حتى استكشاف علمي، كما أن كتابة البيان تكشف لك احتمال احراز الهدف المنشود من خلف المشروع أو البحث.

يتم من خلال كتابة التقارير تحديد الصعوبات التي تقابل إقامة هذا المشروع أو النشاط وعلى ذلك يتم البحث عن طريقة حل هذه المشكلات والتخلص من الصعوبات الخاصة بالمجال.

يتم استخلاص والحصول على عدد كبير من الأفكار الجديدة عن طريق كتابة التقرير، وأيضا يتم الحصول على فرقة بالغة من البيانات والتي يتم الرجوع إليها باستمرار في أي وقت.

كيفية كتابة التقرير

أولاً ينبغي عليك أن تتبع الموضوعية والنزاهة والشفافية التامة عند كتابة التقرير، وأيضا ينبغي الانعزال عن الانحياز أو عرض وجهة الاطلاع أو الأهداف الشخصية للكاتب.

وكذلك إذا كان لك نظر أو هدف شخص ينبغي أن تبعد عنه بشكل تام وتتبع الحيادية.

كما أنك ينبغي أن تتحلى بأسلوب قوي خال من الأخطاء الإملائية وأيضا الأخطاء اللغوية في صياغة الموضوع.

كما ينبغي كتابة البيان بآلية سهلة وبسيطة حتى تمتد المعلومة للقارئ بمجرد قراءته للمرة الأولى من غير وقوع تشويش وتخبط.

يجب الاهتمام باتباع أسلوب التشويق عند كتابة مقدمة التقرير حتى تجذب القارئ وتشجعه على المواصلة في قراءة بقية التقرير.

تجنب المط والتطويل في العبارات أو استعمال المكررة أو البعيدة عن موضوع التقرير، وذلك حتى لا يُصاب القارئ بالملل.

لا بد أن تكون المزودة معتدلة في عدد كلماتها، فالاختصار الزائد بها قد يؤول إلى منع وضوح فكرة الموضوع الذي تتناوله، كما أن العبارات المفرطة عن المطلوب فيها تجعل القارئ ينفر من قراءتها.

لا بد من وضوح مقدمة التقرير وأن تشمل على تمهيد للموضوع المُتناول.

من الأفضل كتابة مقدمة التقرير عقب الانتهاء من تجهيز التقرير، حتى يكون الكاتب قد ألم بكافة محتويات التقرير  وعلى ذلك يتمكن من التمهيد لها في المقدمة.

أنواع التقارير

تنقسم التقارير إلى عدة أنواع وفق الموضوع الذي تتناوله فيما يلي: تقارير أدبية: وهي المحددة لنقد الأعمال الفنية وتوضيح مسببات نجاحها أو فشلها، وفي حال كانت العمل المُنتقد قد تعرض للفشل ينبغي أن يضم البيان الأدبي على اقتراحات لتفادي تكرار هذا الفشل مستقبلًا.

تقارير مالية: وهي التقارير التي تتناول موضوعات خاصة بعالم الاقتصاد، حيث تقوم بطرح الأزمة موضوع التقرير مع إيجاد حلول لها.

تقارير علمية: وهي التي تتعلق بالموضوعات والأبحاث العلمية، وهذا الطراز من التقارير يُشترط فيه الدقة في البيانات الواردة فيه وخلوه من الأخطاء.

تقارير إخبارية: وهو البيان الذي يزود بنحو مرئي أو مسموع بالإضافة الى المكتوب، ويحتوي هذا الطراز من التقارير على إجابات لـ 6 إستفسارات الخاصة بالحدث وهي ماذا ومتى وأين وكيف ولماذا ومن المسؤول.

تقارير موضوعية: وهي التي تتناول الموضوعات تفصيليًا وتناولها من زاوية معينة أو من عدة زوايا.

تقارير تحليلية: وهي التقارير التي تحلل الموضوع بنحو أزيد تفصيلًا وتقدم كل البيانات عنه.

التقارير الاستقصائية: وفي هذا الطراز من التقارير يتم القي تتبع لشيء أو مسألة ما لكشف كافة جوانبها ومنبعها الرئيسي، وتستغرق التقارير الاستقصائية وقتًا أطول من أنواع التقارير الأخرى، وبعضها يستغرق أعوام لإعداده.

أما عن إجراءات كتابة التقرير فهي عبارة عن فرقة من المراحل وهذه المراحل هي: مرحلة جمع المعلومات يجب عليك أن تقوم بجمع البيانات المهمة التي سوف يتضمنها البيان ويجب أن تكون من مصادر مسؤول منها.

مرحلة الاستنتاجات بعد جمع البيانات عليك أن تقوم بتحليلها والتوصل إلى النتائج والاستنتاجات النهائية الخاصة بها.

كتابة البيان عقب جمع البيانات والاستنتاجات، وتدوين البيان تستهل بِتدوين المزودة الخاصة به والتي سوف نتعرف على طريقة كتابتها من خلال المقال.

كيفية كتابة مقدمة التقرير

يجب العلم أن مقدمة التقرير هي أمر من الأمور السهلة وسوف نستعرض معاً الإجراءات الرئيسية لكتابة البيان وهي كالتالي: نبدأ بالبسملة وبحمد الله وبالصلاة والسلام على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وبعد ذلك يتم تقسيم المزودة إلى ثلاث فقرات، الفقرة الأولي يتم فيها التكلم عن الموضوع العام للتقرير، وأيضا سبب تعيين هذا الموضوع من أجل الحديث عنه وأيضا الهدف من التقرير، عقب ذلك يتم التكلم عن أقسام هذا البيان وما يحتويه من فصول، أما أخر فقرة فيتم الحديث عن الصعوبات والمشاكل التي وقعت أثناء كتابة هذا التقرير.

محتويات وعناصر التقرير

أولاً غلاف المقدمة: يجب أن يكون تصميم الغلاف الخاص بالتقرير متناسب معه ومع الموضوع الخاص به.

حيث أن الغلاف يوهب انطباع مبدئي عما ضمن البيان من بيانات ويجب أن يتم كتابة اسم الكاتب وتاريخ كتابة هذا التقرير.

ثانياً صفحة خاصة بالمحتوى في هذه الصفحة يتم الحديث عن كافة التقرير والبيانات الخاصة بهذا البيان وأيضا يتم كتابة كل ما يرتبط بالموضوع أو بمعنى أدق فهرس لما يحتويه البيان من عناوين أساسية وفرعية ورقم صفحة كل عنوان.

بالإضافة إلى المعلومات والمعلومات وذلك من أجل سهولة التوصل إليها وإعطاء انطباع عام عليها.

ثالثاً مقدمة التقرير ويجب أن تكون متضمنة الهدف من هذا البيان ونوع هذا التقرير.

وكذلك منهجية هذا البحث وكيفية تجميع المبادئ والمعلومات الخاصة بالتقرير.

ويجب إن تشمل المزودة عن تلخيص عام عما يحتويه البيان من معلومات.

رابعاً المنهج والمحتوى العام الخاص بالتقرير هنا يتم الحديث عن محتوى التقرير وتوضيح المنهجية التي جرى الاعتماد عليها والأدوات التي جرى استعمالها في كتابة هذا التقرير.

وكذلك ما هي المسارات التي جمع من خلالها الكاتب المعلومات الموجودة ضمن التقرير.

ويجب أن يتم كتابة المصادر التي رجع إليها الباحث في كتابة هذا التقرير، بالإضافة إلى وضع طرق سهلة للوصول إلى تلك المصادر والاستفادة منها.

خامساً حدود التقرير وفيها يتم شرح جميع الصعوبات التي واجه الباحث أو كاتب التقرير أثناء كتابة هذا التقرير.

وكذلك طريقة حصوله على البيانات والصعوبات التي قابلته في الحصول على البيانات وقلة المصادر وغيرها من الأشياء التي مر بها أثناء كتابة التقرير، وفي حدود التقرير يتم إيضاح تلك العناصر بإيجاز من غير تطويل.

أخيراً كتابة مكونات التقرير في الختام يتم كتابة أفسام التقرير وتدوين ما يحتويه البيان من بيانات بنحو عام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى