3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن العنف المدرسي الاسري

موضوع تعبير عن العنف وانواعه موضوع عن العنف المدرسي مقدمة عن العنف خاتمة عن العنف نتائج العنف علاج العنف بحث عن العنف doc بحث عن العنف الاسري العنف الجسدي.
العنف هو أحد الخصال البشرية السيئة، وتعدد مسببات العنف وفق كل حالة فهناك العنف ضد المرأة والعنف الأسري والعنف المدرسي وغيرها، ومع ذلك فلا يختلف العنف بنحو كبير من موقِع لآخر ومن حضارة حضارة لذلك فهو سمة بسرية، إلا أنها سمة قبيحة، لذلك كان علينا وضع القوانين والتعليمات التي تقلل من ظاهرة العنف في المجتمع أو بين الأفراد، ولمزيد من التفاصيل عن موضوع انشاء عن العنف .
مقدمة موضوع عن العنف
يدور معنى العنف حول الشدة والقسوة، فهو عبارة عن الافراط في الفعل أو في رد الفعل، الافراط في رفع الصوت، أو في الفعل، فهو بصورة عامة مرافَق للغلو ومجاوزة الحد، وله العديد من الأسباب، وينتج عنه عدد من الأضرار الخطيرة.
أسباب العنف
العنف الأسري هو الإساءة التي تحدث من أحد أشخاص العائلة لأحد افرادها الآخرين، وينتج العنف الأسري نتيجة عدد من الأسباب، كالمشاكل الزوجية، والفقر، والبطالة، وسوء ظروف المعيشة، مع الضغط النفسي على عدد من أشخاص الأسرة، والمشاكل الاجتماعية التي تمر بها، أو عدد من أفرادها.
العنف المدرسي هو الإساءة التي تحدث داخل المدرسة ضد الطالب ما إذا كان من المعلمين أو من الطلاب أنفسهم، ولع عدة أسباب، منها: أذى تربية عدد من الطلاب، أو تربيتهم أو تربية عدد من المعلمين على العنف في بيئتهم، فيظنون أن هذا هو النظام المناسب للتربية.
كذلك منع تدريب المعلمين على آلية التعامل مع الطلاب من غير عنف، وأيضا نرجسية عدد من الطلاب أو المعلمين، وحبهم للظهور.
ويؤثر أيضا العنف الأسري بصورة مباشرة على العنف المدرسي من خلال تصَرُف الطفل العدواني.
العنف ضد المرأة والمقصود به أي إهانة تحدث للمرأة ما إذا كان جسديًا، أو لفظيًا، أو عنصريًا، أو منعًا لها من ممارسة حقوقها.
وينتج العنف ضد المرأة عن طريق عدد من الأسباب، منها: اعتبار البعض أن العنف هو الوسيلة الملائمة لحل المشكلات وذلك بداعي تعايم العائلة أو البيئة.
ومنها: الضغوط الاجتماعية كالفقر والحرمان التي تؤدي إلى تفريغ المشاعر السلبية المكبوتة على المرأة، وقد يصنع العنف ضد المرأة نتيجة التمسك برأي أو موقف معين.
نتائج العنف وأضراره
العنف الأسري يترك آثاراً نفسيةً، فيؤدي إلى الكراهية والحقد، كما يصنع عنه الانطواء والعزلة زالكتئاب النفسي نتيجة منع الثقة.
كما يهجر آثارًا جسديةً، فقد يؤول إلى وقوع العديد من الإصابات، أو يصنع عنه عدد من العاهات التي قد تكون مسديمةً أو تستوجب تدخل الطبيب في كثير من الحالات.
كما يهجر آثارًا اجتماعيةً، كالخوف من تحدي المجتمع والخجل الزائد، والخشية من نظرة المجتمع والتركيز عليها
العنف المدرسي ينتج عن العنف المدرسي العديد من الأضرار الجسدية المصابين والكسور والكدمات والرضوض، والنفسية، فقد تحتل عدد من الوظائف السلوكية او الوجدانية أو الذهنية، حيث أن الطفل يكون في مرحلة تشكيل النفس ووفقا الشخصية. والاجتماعية، كعدم التراسل مع الأستاذ في الفصل، أو مع رفاقه من الطلاب، وغياب الحوار، والميل إلى العزلة والانطواء.
العنف ضد المرأة يترك العنف ضد المرأة آثارًا جسديةً، الكدمات والإصابات وإجهاض الحمل، أو الأذي الجنسي لها أو أي أذىً يسقط على الجسد.
كما يهجر آثارًا نفسيةً كالشعور بالإحباط والكآبة وفقد الثقة واحترام النفس، وآثارًا اقتصاديةً، فقد لا تستطع المرأة من الانخراط في سوق العمل مما يؤثر على الاقتصاد.
ويترك أيضا آثارًا اجتماعيةً، كعدم تربية الأبناء تربيةً سليمةً، وارتفاع نسبة الطلاق، والتفكك الأسري، والتأثير السلبي على الأولاد, وعلى المرأة نفسها.
علاج العنف
العنف الأسري
ويكون عن طريق علاج الأطفال أنفسهم، وتعليمهم فنون التواصل، وصنع القرار، والمثابرة، وعدم الاستسلام، وتقدير الذات وغيرها من المهارات الاجتماعية عن طريق المتخصصين.
وكذلك يكون عن طريق سن القوانين التي تحظر ذلك الفعل، والعمل على إنجازها من مراكز الدولة، ونشر الوعي والإدلال بمخاطر العنف الأسري، مع علاج المعتدين أنفسهم.

العنف المدرسي

ويتم علاجه عن طريق تدريب المعلمين على طرق التربية السليمة، وتعديل المناهج وفقًا لذلك، وتقديم الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في كل مدرسة، ووضع القوانين الرادعة للعنف المدرسي، وإنشاء جهاز رقابة تربوي.
العنف ضد المرأة
ويتم ذلك من خلال وضع القوانين التي اشتمل احراز العدالة للمرأة، وتطبيق المعاقبات على المعتدين عليها، وتحسين المناهج التعليمية والتعريف فيها بظاهرة العنف ضد المرأة، ومخاطرها.
وتوفير التدريب اللازم لمن يتعاملون مع أوضاع العنف ضد المرأة، مع بثّ الوعي العام للتخلص من هذه الظاهرة.
خاتمة عن العنف
العنف بكل اشكاله من الظواهر ذات المَفعُول الخطير على تتيح المجتمع، وعلى صحة الأشخاص النفسية والجسدية، لذلك علينا جميعًا بثّ الوعي بنبذ ظاهرة العنف، والدعوة إلى رفق، الله تعالى يعشق الرفق في الأمر كله.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى