3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر للصف الرابع و الخامس

موضوع تعبير عن النظافة هو عنوان مقالنا الذي سنساعدك فيه طالبنا المميز، ونعلمك كيف تخط موضوعا مميزا عن النظافة بمعطيات سليمة يمكنك انتهاجها في أي موضوع تعبير على المختصر كوم.

أولا: أساسيات كتابة موضوع تعبير عن النظافة من حيث شكل الموضوع يجب عليك أن تحفظ هذه العناصر وتطبقها: تنظيم الجمل بحيث تصبح وجيزة وتامة المعنى بينها علامة الترقيم المناسبة.

ترتيب الموضوع في عناصر مترابطة تتدرج من العمومية إلى خصوصية الموضوع وأجزائه الضرورية.

المقدمة التلقائية المرتبطة بالموضوع هامة، ويفضل أن تكون تلقائية أنت تصنعها، وليست تلك القوالب الموجودة بالإنترنت التي تقرأها فتشعر بمبالغة وعدم صدق.

لا تحفظ خاتمة معينة، فبعد انتهاء موضوعك قم بدور ملخص له في سطرين مجملين أو ثلاث أزيد صدقا وارتباطا بالموضوع من ذلك القالب المحفوظ الذي يعلم المعلم أنه مجرد حفظ أصم بلا فهم ولا مصداقية.

اهتم بتنظيم الموضوع لفقرات واجعلها وجيزة لا تتعدى 25 كلمة بمعنى كامل.

حسن خطك واجعله نسخا وكبيرا وعلى السطر.

راجع ثقافتك حول الموضوع ورأيك فيه وأي شواهد تتذكرها حوله وإن كانت حكاية قصيرة.

ابدأ الكتابة بالبسملة وقال العناصر قبل الموضوع لتيسر على المصحح معرفة فكرك وعما يدور حوله موضوعك.

لا تزداد من الكشط لأنه يؤثر سلبًا على مظهرك موضوعك وجوهره، وأيضا لا تغشه من أحد، فالتعبير أن تظهر شخصيتك بصورة أدبية وبلغة فصحى.

  • الأفكار الرئيسة والفرعية
  • ماهي النظافة؟
  • أهمية النظافة: للفرد والصحة العامة.
  • للمجتمع والأثر الاقتصادي المترتب.
  • أنواع النظافة:
  • النظافة العقلية.
  • العناية الشخصية.
  •  النظافة البيئية
  • التنظيف السلبي
  • النظافة في الإسلام
  • دور الدولة في تحفيز النظافة.

تفصيل الفكرة والعناصر

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلاة الله على أحسن المرسلين وأما بعد، جمال الحياة ينبع عن هناء الإنسان بها، هذه السعادة لها عوامل كثيرة لتتحقق.

من أبرز عوامل السعادة المظهر المحيط الجميل والباعث على سلامة الجسم والروح، وهذا يتضمن التنظيم والنظافة والتناسق، وموضوعنا اليوم يتحدث عن التنظيف والنظافة من حيث انها الأساس الأول في احراز عوامل السعادة النفسية والمادية.

ما هي النظافة

نظّف الشيء أزال عنه ما يلوثه من قذارة ويغير من مظهره الطبيعي الصحي، وأي موقِع لا يتحقق به عامل النقاء والصحة يعتبر مكانًا ملوثا أو غير نظيف.

أهمية النظافة

تشمل النظافة كل شيء قريبا، حتى داخل النفس البشرية، ولذلك أهميتها قصوى ومن عدد من تلك الأهمية ما يلي:

بالنسبة للفرد تحقق النظافة وقاية من العدوى والأمراض.

تبعد الحشرات وتشكل عاملا في مكافحتها خاصة مع التعقيم.

تحقق مظهر جميل ومتألق، وإذا دعمت بعنصر التنظيم وتناسق الألوان يصبح المحيط المنظف من أزيد الأماكن راحة وهدوءًا للإنسان ومن بعد ذلك تطوير عوامله النفسية وتخفيف مشكلاته وحزنه.

تقوية العلاقات الاجتماعية والانطباعات التأثيرية الإيجابية لدى الأخرين.

الاطمئنان على الأطفال في المناطق النظيفة بدون خطر من إصاباتهم بعدوى أو مرض.

تكون مصدر مهم لجلب الرزق خاصة في أماكن الاستشفاء والمحاسبات والاستثمار التجاري بالمحال التجارية وغيرها.

التخفيف من التجمعات الحشرية وطردها لانعدام بيئتها الخصبة في القمامة ولملوثات بالتنظيم التام لجميع المناطق.

حث عليها الإسلام وجعلها جزءًا من الإيمان.

بالنسبة للمجتمع إزالة السمعة السيئة عن الدولة وتقليل أوضاع الموت بداعي القذارة والأوبئة.

رفع الحالة الإنتاجية للعاملين عقب إزالة سبب مهم من أسباب الأمراض النفسية والإحباط ودواعي الكسل والخمول، حيث يعتبر الموقِع الملوث عامل هدم للنشاط والحيوية بما يبعثه من كآبة المنظر.

فتح تخصصات عمل والمساهمة في علاج البطالة في المجتمع، بإرجاع تدوير القمامة وفصلها.

التخفيف من مقدار جبال القمامة والتلوث الخطير الذي يتكون نتائج حرق القمامة بكثرة على المزروعات وعلى الصحة البشرية والحيوانية والسمكية.

التشجيع السياحي لزيارات الوافدين ومكثهم في الوطن ما يعني إرتفاع العملة القاسية ورفع الاقتصاد.

أنواع النظافة

بما أن الاختلاف موجود بالحياة فلا ريبة أن التنظيف كصفة وبراعة ومطلب أساسي للحياة الصحية سوف ينقسم ويختلف وفقا هذه الاختلافات المتواجدة.

ولهذا نجد:

النظافة والعناية الشخصية

الإنسان النظيف يعتبر بهجة للحياة، بخلاف القذر، فبعنايته بنفسه من خلال التنظيف اليومي والاغتسال واتباع الأساليب الإسلامية في التنظيف والعناية الشخصية يحقق الوقاية البدنية من المرض، يجذب الأصدقاء ويحبب فيه رؤساء شُغله, يشعر براحة ذاتية نفسية تخفف عنه أعباء حياته.

تشمل النظافة الشخصية: تمشيط الشعر، غسل الأسنان، الاستحمام، إزالة الشعر الزائد، الاهتمام بسلامة وتنظيف جلد الكعبين، نظافة الملابس، نظافة اللسان من قذارات الألفاظ النابية، نظافة موضع نومه وحجرته الشخصية، وتنظيم أغراضه بدون ترقب لأمه أو شقيقته أو أبيه أو إمرأته أن تفعل، وهكذا.

النظافة العقلية

لعلك تستغرب من العنوان ولكنه صحيح، فمجتمعنا الأن أصبح يحتاج إلى نظافة عقله جنبًا إلى جنب إلى نظافة محيطه ونفسه، فالعقل المنظف من كل فكرة سيئة أو ظالمةً أو أنانيةً أو غيرذلك يعتبر مثاليًا للتوصل الى باقي عوامل النظافة والتقبل للتطوير الذاتي والمجتمعي.

إن الشخص النظيف يشرع من تنظيف فكره ومن بعد ذلك يشرع بتنظيف محيطه ويساهم في تنظيف بيئته، ولأجل احراز النظافة العقلية يجب من شؤون منها: ترك عادات المجتمع في هضم حقوق الأخرين من فكر أو مادة أو مال، ترك التواكل والكسل والغش بالامتحان والتوافق مع الفساد، ترك الأنانية والتواكل على الغير واستهل الاعتماد على الذات، واتباع التعاليم الإسلامية بدون تشدد ولا تفريط.

النظافة البيئية

نظافة الموقِع من حولك يساعدك على الاسترخاء ويخفض من إزعاجات النفس من أذى ما ترى، كما يسهم في تعدل مزاجك وتغيره للأفضل، وعلى ذلك يزيد روحك للنجاح.

كذلك المجتمع بيتك، أو الشارع الذي تتواجد فيه، أو مدرستك، أو قريتك أو دولتك، حينما تكون نظيفة ترفع من علامات الصحة وتخفيض المرض.

دورك كإنسان يسكن في بيئة ريفية أو مدنية أن تعمل على تقليل تزايد القمامة، وذلك من خلال نظافتك الشخصية التي تضم كذلك إلقاء مخلفاتك في أماكن القمامة المخصصة، وليس بعشوائية.

كذلك مساهمتك في التنظيف البيئي بعدم حرق القمامة، وفصلها.

التنظيف السلبي

نحن نكتب الأن موضوع تعبير عن النظافة وأهميتها فما هذا العنوان؟، هل هناك نظافة سلبية؟ نعم معلمي المصحح، القارئ، النظافة قد تصبح سلبية إذا نتج عنها ضررًا، وهذا يتكون بعادات الوسوسة النظافية، هذه الوسوسة تؤدي إلى تدمير الجلد بالنسبة للعناية الشخصية وهي أزيد ما يكون فيها.

قد تكون الأمراض التي تصيب الطفل ناتجة عن النظافة السلبية، حيث تعتني الوالدة بهم فتهمل أن الجهاز المناعي يحتاج لميكروب ليقاومه، وعلى ذلك ندرة حصانة الطفل ضد المرض، وهذا لا يعني ترك الطفل قذرا طيلة الزمن بل عن قليل من الاتساخ لن يضر.

ما استمر هناك اعتدال، وقديما كان يقال إن تناول الطفل للطين يعزز مناعتهن مع أنه يعتبر في عصرنا الآن مقذذا ومنفرا، فهل يجب لنا الآن أن نعود لما كان عليه الأقدمون؟ وهل هذا يعني أنهم كانوا أزيد نظافة منا بالرغم من تغييرات التقنية؟ النظافة في الإسلام قال تعالى: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ، فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} قال صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان……….» الحديث.

اهتم الإسلام بالنظافة بعدة صور وأمر بها بأشكال عدة، لما لها من ضرورة بتحقيق سبب تواجد الإنسان بالحياة، فمن خلالها يعبد الله تعالى بطهارة وصدق وروح نظيفة، مع تعمير الأرض بخلوها من مسبب المرض ومؤذيات النفوس.

ولذا كان من الإسلام وسننه الواجبة: حلق العانة، نتف الإبط، قص الأظافر، التسوك لنظافة الأسنان، التطيب للذكور وللنساء للأزواج فقط، الختان.

كذلك جعل الوضوء قبل الصلاة، النهي عن البول في أماكن المياه الراكدة، وأيضا بالمناطق العامة، أو البصق بها، أيضا قضاء الضرورة بالاغتسال بالماء أو التيمم وعدم وضعها في طريق الناس أيا كانوا.

كذلك الحث على تهذيب الشعر أي تمشيطه، وغسل ما بين الأصابع، قص الشارب، ترك اللحية تنمو، من مظاهر جمال الإنسان وفطرته التي خلق عليها.

كذلك من واجبات الإسلام الاغتسال عقب صلات الزواج الخاصة، والحيض عند النساء والنفساء، لا تقتصر توجيه الإسلام على تنظيف البدن والبيئة، بل لنظافة العقل والروح واللسان، وترك محقرات الأمور ورزائلها.

ولا ينبغي أن نهمل كذلك بداخل موضوع تعبير عن النظافة الذي نتحدث عنه: دور الدولة في تحفيز النظافة على السلطة الحاكمة والمسئولة أن تعمل على متابعة التنظيف وتحسين المظهر العام للدولة، وتقديم مسافات خاصة بمتابعة بشرية ومادية لمناطق تجمع القمامة والحرص على تطبيق الناس للأسلوب الأمثل في التعامل مع النظافة.

ومن أجل هذا يجب إتاحة سلال قمامة مقسمة للفصل بين أنواع القمامة الورقية والزجاجية وفضلات الخضر والأطعمة وغيرها، وأن تكون عنصرًا أساسيًا لدى كل المنازل، وفرض معاقبات على المخالفين، مع إستلام نواتج الفصل لسيارات جمع معينة تمتد للبيوت بتنظيم معين، كما يمكنها إرجاع تدوير القمامة والإفادة منها، أما المخلفات العضوية فيمكن استعمالها كأسمدة أو تدفن في حال كانت هناك حيوانات ميتة.

هناك عدة أساليب يمكن للدولة اتباعها للتنظيف وكسب فوائد النظافة، إلا أنها تتجاهل الأمر وتتركه للفاسقين يستفيدوا منه ماديا بدون وجه حق، وهذا هو سبب التراكم الكلي للقمامة بالشوارع والأنحاء، في فُقدَان التفتيش والمسئولية الحكومية.

أيضا يمكن للحكومة نقل مصانع التلوث إلى أماكن بعيدة خالية من السكان، فتحافظ على نظافة الهواء للسكان، أيضا عمل دعم مجتمعي إعلاني يبث في جميع القنوات للتوعية البيئية مع المعاقبات المفروضة على مخالفات التنظيف وإهمال القمامة، ويمكن الاستفادة من خبرات الدول في النظافة إن ناسبت مجتمعنا مع إتاحة دعم مالي لها من الضرائب على رجال الأعمال واستعادة المال العام ومنع سلبه وإهداره، بلا أي محاسبات.

معاقبة الوحدات المحلية على التقصير بالنظافة واكتشاف المخالفات والإبلاغ عنها.

من عناصر إبداعم في كتابة موضوع تعبير عن النظافة أن تكون ثقافتك كبيرة وأن تقرأ كثيرا، وإن وجدت لديك حكاية من واقع المجتمع يمكنك وضعها كعنصر بداخل عناصر الموضوع، فالإنسان مهما كان يعشق القصص فهي ترفع من درجاتك وتدعم موضوعك بمشيئة الله، وهكذا تكسب أحسن موضوع تعبير عن النظافة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى