3
7
خدمات حكومية

كم شرط العمر في زواج المواطنة السعودية من أجنبي مواليد السعودية

كم شرط العمر في زواج المواطنة السعودية من أجنبي مواليد السعودية شروط زواج السعودية من اجنبي مقيم 2019 شروط زواج السعودية من اجنبي 2018 شروط زواج السعودية من اجنبي مقيم 2018 شروط زواج السعودية من اجنبي غير مقيم شروط زواج السعودية من اجنبي غير مولود بالسعودية شروط زواج السعودية من اجنبي خارج المملكة زواج العسكري من اجنبية 2018 شروط زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة.

أوضحت صحيفة محلية نقلا عن مصادر مختصة تحديد 17 ضابطا جديدا لزواج السعوديين والسعوديات من غير السعوديين، عقب إرجاع صياغة الضوابط الماضية وتحديثها، بداخل تزكيات اعتمدتها الجهات العليا.

وبين المصدر أن من شروط قران السعوديين من غير السعوديات، ألا ينخفض دخل المتقدم عن ثلاثة آلاف ريال، وأن يتوافر لديه سكن مناسب، وألا ينخفض عمر الرجل عند تقديم الطلب عن 40 عاما ولا يرفع على 65 عاما، وألا ينخفض عمر المرأة غير السعودية عند تقديم الطلب عن 25 عاما وألا يرفع الفارق بين الطرفين في كافة الحالات عن 30 عاما.

وبخصوص ما يرتبط بمن سبق له الزواج بسعودية أو غير سعودية، فيجب أن يكون قد أمضى عامين من تاريخ صك الطلاق، أما إذا كانت بعصمته زوجة سعودية فيجب إرفاق بيان طبي من مستشفى حكومي أو خاص مصادق عليه من وزارة الصحة يشمل منع سعة إمرأته على القيام بالواجبات الزوجية أو بحوزتها عقم.

واشترطت الضوابط توقيع صاحب الطلب على نماذج الإقرارات الموثوقة لدى الجهة ذات الاختصاص من أبرزها (أن الموافقة على زواجه من غير السعودية لا يعني أحقيتها في الحصول على الأصل السعودية)، مع أخذ بصمة للمتقدمين عقب الربط الآلي مع الجهة ذات الاختصاص في وزارة الداخلية، وأن يفوض المتقدم الجهة ذات الاختصاص في وزارة الداخلية النظر على معلومات سجله المدني من خلال خدمة (بياناتي).

كما حددت شروط خاصة بحالات قران السعوديات من غير السعوديين: بألا ينخفض عمر المرأة التي تعتزم الزواج من غير سعودي عند تقديم الطلب عن 30 عاما ولا يرفع على 55 عاما، وألا يرفع الفارق بين الطرفين عن عشرة سنوات خشية استغلالها.

ويستثنى من شرط الوقف الأقل للسن من بحوزتها اعاقة أو داء يترجح معه منع موافقة السعوديين بها أو أن تكون من الفتيات ذوي الظروف الخاصة (مجهولات الأبوين) شريطة إرفاق تأكيد رسمي بذلك من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية فيكون الوقف الأقل 27 سنة.

واشتملت الضوابط على ألا يكون لدى غير السعوديين زوجة سعودية أو غير سعودية أو سبق له الزواج من سعودية، وأن يوفر ما يُؤكَد عدم احتواء صحيفته الجنائية من السوابق أو حالة جنائية في بلده وأيضا في المملكة، وخلوه من الأمراض المعدية والوراثية وألا يكون يشتغل أو سبق له العمل في جيش أجنبي أو مدرج على سلسلة الممنوعين من الدخول للمملكة، وألا ينخفض دخله الشهري عن 5000 ريال، وأن يتوافر لديه مسكن مناسب، وأن تكون إقامته نظامية، وأن ترفق صاحبة الطلب إقرارا خطيا ينص على أن الموافقة على زواجها من غير السعودي لا يعني أحقيته أو أحقية أبنائها منه في الحصول على الأصل السعودية.

ونصت الضوابط على ألا يكون صاحب الطلب من المشمولين بالمنع أو من الدول المحظور الزواج من مواطنيها بحق أوامر أو تعليمات، وأن يَرفَعْ غير السعودي جنسية محددة بوثائق بشكل رسمي تؤكد ذلك، وأن يكون جواز السفر لغير السعودي ساري المفعول من غير قيود، وألا تقل الفترة المتبقية من صلاحيته عن 12 شهراً، وأن يكون لديه إقامة نظامية سارية الصلاحية، وأن يجتاز طرفي الزواج المسح الأمني من قبل الجهات الأمنية المختصة.

كما نصت الضوابط على أن يكون هناك مسببات اجتماعية تدعو إلى لجوء البعض للزواج من غير السعوديين أو السعوديات، وأن تكون صلاحية تأشيرة الزواج لفترة عام واحد فقط، وفي حال منع الاستفادة فإنه لا ينظر في طلب آخر بهذا الشأن قبل مضي أربع أعوام ابتداءً من تاريخ انتهاء الفيزة السابقة، ويشار إلى ذلك في تأشيرة قبول الزواج.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى