3
7
السعودية

تفاصيل هامة عن نظام تصنيف المقاولين في السعودية

في محاولة موفقة للحكومة السعودية للقضاء على الوسطاء الذين يتابعون أوراق تصنيف المقاولين في إزاء مبالغ مالية طائلة جرى الاتفاق على انشاء هيئة تصنيف المقاولين و ذلك منذ شهر يوليو في عام 2017 و تزامن معها اطلاق الموقع الالكتروني الذي من خلاله يتمكن التعرف على الكثير من الاستفسارات .
دعونا اليوم نتعرف على ابرز البيانات و النقاط حول نظام المقاولين الجديد في السعودية و مدى التطور الذي سيحدث للمؤسسات الاقتصادية و أيضا للمشروعات التي تقام داخل المملكة .
تعريف نظام تصنيف المقاولين
هي مؤسسة او هيئة جرى انشائها بأمر صادر من مجلس الوزراء و تهدف الى قيامها بتصنيف المقاولين داخل المملكة العربية السعودية على وفق قدرتهم على استكمال الاعمال و تحديد اختصاصاتهم ، و يتم هذا التصنيف بناء على المقدرة المالية للمقاول و المقدرة الادارية و المقدرة الفنية و التنفيذية للمشروعات ، و لا تقتني هذه الوكالة اي فروع و تعقُب مجلس الوزراء
معلومات عن نظام تصنيف المقاولين في السعودية
كيف يتم تصنيف المقاولين ؟ بحسب التعريف السابق فهناك عدد من العوامل التي من خلالها يتم تصنيف المقاولين و التي اهمها العنصر المالي و العنصر الفني حيث تأتي التصنيفات و العوامل وفق النقاط التالية : – دراية فرقة الاصول لدى المقاول .
– حقوق الملاك من رأس المال المدفوع و تزايد الارباح .
– التعرف على مجمل الارباح لإيضاح كفائة الادارة .
– التعرف على اجمالي الايرادات .
– التعرف على ايرادات العقود .
– دراية نسبة المديونية و التي يتعرف منها مدى اعتماد المنشأة على القروض الخارجية .
– التعرف على صافي الربح و صافي الدخل النقدي و الذي يعلل القيمة المالية الصافية للمقاول .
– دراية حجم السيولية المالية و المقدرة على تسديد الديون وجيزة الاجل .
– النظر على الجهاز العامل في المنشأة من حيث المدراء و المهندسون و الفنيون لكشف مدى جودتهم و كفائتهم في العمل .
– معاينة المكتب الرسمي و معاينة الموقع للاطلاع على التقارير المالية و تقييم الموظفين .
– النظر على المعدات لكشف المؤشر العام لقدرات المقاول على استكمال المشاريع .
– دراية المصروفات الخاصة بالمشروعات و ذلك مثل الحمل الشهري و توسط اعلى كمل سنوي و الاستمرارية في المشاريع .
عنوان مؤسسة تصنيف المقاول
كما اوضحنا هذه المؤسسة ليس لها سوى مركَز واحد فحسب و ليس لها اي فروع اخرى و تقع هذه المؤسسة في مدينة الرياض حيث مبنى وزارة الشؤون البلدية بأوقاف جامعة الملك سعود .
البحث عن المقاولين من خلال هذه الخدمة
يمكنك ان تقوم بالبحث عن المقاولين الحاصلين على تصنيف للتواصل معهم و يمكنك معرفتهم من خلال الإجراءات التالية :
– قم بالدخول مباشرة الى الرابط الاتي : من هنا .
– في هذه الصفحة يمكنك تعيين ثلاث تصنيفات للوصول الى المقاول المطلوب حيث التصنيف الاول و هو ” اسم المدى ” و هو يعني اسم العمل الذي تسعى ان يقوم به المقاول و ذلك مثل حفر او تشغيل او غيره من المهام ، التصنيف الثاني ” درجة التصنيف ” اذا كنت تريده الافضل او الاقل في التصنيف بهذا المدى ، التصنيف الثالث ” اسم المنطقة ” و هو تحديد الموقِع الذي تسعى ان يقوم العمل به بالعمل المطلوب بعد ذلك اضغط على زر ” استكشاف ” و انتظر الى ان تظهر لك نتائح البحث .
اضافة مقاول في تصنيف المقاولين
يمكنك من خلال الموقع الرئيسي من ان تقوم باضافة نفسك الى نظام تصنيف المقاولين للحول على تصنيف و عليك سماع الإجراءات التالية : – قم بالدخول الى الرابط الاتي : من هنا
– في هذه الصفحة سوف تقوم بادخال المعلومات الاساسية ” رقم السجل ، البريد ، رقم الهاتف ، كلمة المرور ، صورة السجل التجاري ” بعد ذلك الضغط على زر ” توثيق الحساب ” .
– حاليا سوف يتم ارسال رمز التفعيل على رقم الهاتف و البريد الالكتروني و في الصفحة التالية علي ادخال هذه الرومز بعد ذلك عقب ذلم اضغط تفعيل حتى يتم تفعيل الحساب .
– قم بالدخول الى صفحة ” ادخال معلومات المقاول ” و ادخال كافة المعلومات اللازمة و عقب ذلك تترقب الى ان يتم تصنيفك من قبل المؤسسة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى