3
7
دليل المملكة

اين تقع الغابة الشرقية في جدة وماذا تحتوي

جدة هي واحدة من بين المدن السعودية والتي يطلق عليها الكثير عروس البحر الأحمر وهي ثاني أكبر مدن المملكة والتي تقع في الجهة الغربية في المملكة وما يميز مدينة جدة عن غيرها هي الشواطئ الخلابة التي توجد بها، كما تعد من المؤسسات الاقتصادية المهمة في المملكة ما يرفع من أهميتها بين المدن، ويرجع تاريخ تلك المدينة إلى العصر الإسلامي حيث كانت تعد هي الميناء المؤدية الى مكة المكرمة.
الغابة الشرقية في جدة هدى الشام جده غابة بحرة جدة حديقة جدة العالمية
ديقة مجتمعية في السعودية العنوان: طريق هدى الشام 23484، السعودية
مشروع الغابة الشرقية في جدة
يعد مشروع الغابة الشرقية في مدينة جدة من المشروعات الكبيرة والهامة حيث تعد تلك الغابة هي أول غابة صناعية في المملكة العربية السعودية كلها، ويحتوي ذلك المشروع الضخم على 160 ألف شجرة وتقام على مسافة مليون متر مربع وقد وصلت الى التكلفة الإجمالية لذلك المشروع حوالي 30 مليون ريال سعودي، والهدف من ذلك المشروع هو الاستغلال الآمن لمياه الصرف الصحي التي تتم معالجتها.
والمشروع له الكثير من الأبعاء ما إذا إن كانت بيئية أو ترفيهيمة فقد ساعد المقاس الكبير لتلك المساحة الخضراء من الأشجار والأعشاب على تقليل درجة الحرارة كما يعتبر بمثابة سياج أمان يحيط في مدينة جدة ويقيها من العواصف الترابية والرياح بالإضافة الى كون تلك المنطقة مصدر مهم للأكسجين وتجديد الهواء في جدة والعمل على تقليل مقدار التلوث البيئي وأكثر ما يتميز به المشروع أنه مبني على شبكة ري بالغة تعمل على ري المنطقة كلها والأشجار مع كل صباح.
والأشجار داخل المشروع جرى اختيارها من بين 12 طراز من أنواع النباتات فمعظم تلك الأشجار من الأشجار الخشبية الى جانب الأشجار العطرية التي لها الكثير من الاستخدامات الطبية.
تاريخ مدينة جدة
جدة من بين المدن السعودية التي لها تاريخ عريق حيث قد لجأ لها الصحابي الجليل عثمان بن عفان خلال مدة ولايته كميناء لمدينة مكة المكرمة خلال عام 647 من الهجرة ومنذ ذلك اليوم أضحت جدة من المدن المهمة التي تقع على البحر الأحمر، ومن أبرز البوابات التي يدخل منها الناس إلى مكة المكرمة وما يمي المدينة كذلك هو النوع المعماري الذي يوجد بها وقد ظلت تلك المدينة محط أنظار من الكثير من المستعمرين منذ القدم حتى جرى بناء سور هائل يحيط بالمدينة.
والذي يتكون من عدة قلاع وأبراج وحصون عملا على المحافظة على المدينة من الإعتداءات أو الأعداء، وقد أهتمت المملكة السعودية كثيرا في مدينة جدة عملا على إظهارها من خلال المشروعات والخدمات التي وضعتها في المدينة وتعتبر مصدر جذب سياحي للكثير من زوار المملكة اليوم.
المعالم السياحية المشهورة في جدة
يوجد في مدينة جدة اليوم الكثير من المعالم السياحية والتي تعد هي مصدر جذب أساسي للسياح لتلك المدينة والتي من بينها ما يلي.
1- كورنيش مدينة جدة حيث يسقط ذلك الكورنيش شمال شرق أبحر وعلى امتداد خليج سلمان من الجهة الشمالية، وتجدر الإشارة أن منطقة الكورنيش داخل جدة اليوم من المناطق السياحية والترفيهية وتضم الكثير من الفنادق الفخمة ومجموعة من المراسي الخاصة واليخوت بالإضافة إلى الكثير من الخدمات والمرافق وضرورة الكورنيش في قربه الكبير من قبل مدينة جدة.
2- قصر الخزام وهو القصر الذي جرى تشييده بأوامر من الملك عبد العزيز وقد شرع العمل به خلال عام 1928 وأنتهى العمل منه خلال عام 1923 وتجدر الإشارة أن ذلك القصر يشتمل الكثير من نبات الخزامي الذي يحيط به من الخارج ويعد من أول البنايات في المملكة التي جرى استعمال الأسمنت والحديد به ويعد اليوم من أبرز المتاحف في المملكة كلها.
3- نافورة الملك فهد هي الأخرى من أشهر المعالم التي توجد اليوم في جدة حيث انها تعد أعلى نافورة في العالم من حيث الطول ويمكن للزوار مشاهدة تلك النافورة من أي موقِع داخل جدة وتسقط تلك النافورة على الشاطئ الغربي من البحر الأحمر ويصل صعود النافورة عن الأرض حوالي 312 متر ووزن الماء الذي يخرج من النافورة في الهواء هو 18 طن.
4- شارع التحلية وهو من أحسن وأهم الطرقات التي تقع داخل مدينة جدة حيث أن ذلك الشارع يشتغل على قسم المدينة إلى قسمين ويوجد في ذلك الشارع مزيدا من المحال التجارية والأماكن الخاصة بالتسوق بالإضافة إلى المطاعم الفاخرة وهو من الطرقات الحيوية والرئيسية في المملكة كلها.
أهم المتاحف في جدة
كما تتميز المدينة بحضور المتاحف والتي من بينها ما يلي.
1- متحف الفنون وهو ذلك المتحف الإختصاصي بعرض كل ما يخص المقتنيات الخاصة بالمنزل ويضم ذلك المتحف مزيدا من قطع الأثاث التي ترجع إلى أزيد من 70 عام.
2- متحف منزل ناصيف ويطلق عليه البعض منزل ناصيف وهو من المتاحف التي تقع في غير مسار مدينة جدة السياحية وما يميز المتحف هو التصميم المعماري النادر حيث أنه يجمع بين التراث والحداثة وقد مكث الملك عبد العزيز في ذلك الموقِع لمدة من الوقت ومن السهل التوصل إلى ذلك المتحف من داخل جدة بمنتهى السهولة لقربة من المطاعم والمقاهي في المدينة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى