3
7
دليل المملكة

تخصصات جامعة اليمامة

جامعة اليمامة، هي الجامعة التي قامت ببنائها أسرة الخضير، وقد تمكَّنت الأسرة ان تحصل على ترخيصها في عام 2001م، وقد انشات أسرة الخضير كذلك فيما قبل مدرسة خاصة في العاصمة الرياض، وقد كان ذلك في عام 1957م، ولكن تعتبر الجامعة من اهم الإنجازات العلمية لعائلة الخضير.
جامعة اليمامة
تم تدشين جامعة اليمامة والتدريس بها في عام 2004م، وقد شرعت الجامعة ككلية واحدة فحسب وكانت كلية مديرية الاعمال، وقد جرى اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي، حتى انها كانت معينة للطلبة الذكور فقط، ولكن جرى استقبال التلميذات الاناث في العام الذي يليه، وقد تمكَّنت الكلية ان تتمكن نجاح كبير في اول عام لها، وقد كان ذلك بداعي اكتراث الجامعة في التعليم بنحو كبير على حسب للمعايير العالمية، وقد تمكَّنت الجامعة ضم عدد كبير من أساتذة الجامعات الاكفاء.
وبعد نجاح اول عام دراسي لها تمكَّنت الجامعة اثبات نجاحها الباهر مما جعلها تأخذ خطوة أكبر وتقوم بتحويلها من مجرد جامعة واحدة الى ذكر جامعي كبير، وقد قاموا بإنشاء عدد كبير من الكليات المختلفة، حتى قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإصدار بيان ملكي باعتماد الجامعة، وكذلك اعتماد الجامعة من قبل وزارة التعليم العالي.
ما هي خطاب جامعة اليمامة
ان الجامعة جرى تصنيفها على انها توافر التعليم الأكاديمي وتقديم البرامج التدريبية اللازمة، وبناء للمعايير الاكاديمية، وتلك الجامعة تهدف الى بناء أجيال مِعِهُم طاقة بشرية لها المقدرة في بناء وقيادة عجلة الدولة حوالي التقدم في الكثير من المجالات الحياتية.
رؤية جامعة اليمامة
ان الجامعة لها رؤية بالغة تريد اليها من خلال جعل الجامعة ذكر تعليمي كبير، كما انها تريد الى بناء جيل له وعي ومتخصص في قيادة الحياة بنحو كبير.
ما هي القيم الموجودة في جامعة اليمامة
تسعى الجامعة الى زرع عدد من القيم المهمة في الطلاب وتدعيم القيم النبيلة فيهم، وتقوية القيم الوطنية، كما انها تعمل على تشجيع البحث العلمي، كما انها تعمل على تنمية المهارات والمصداقية والمهنية وكذلك الاحترافية والابتكار.
ان جامعة اليمامة الاكاديمية تعمل على تقديم احسن برامج تعليم في الشرق الاوسط، بل انها تعمل على تنافس الجامعات العالمية، وقد جرى اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة .
ما هي مميزات جامعة اليمامة
1_ هي شركة اكاديمية تعتمد على الكثير من الأساليب العلمية الحديثة.
2_ تعمل على الربط بين المراكز التعليمية المتنوعة واخذ عدد من الخبرات منها.
3_ تقوم بالتدريس باللغة الإنجليزية حتى توافر لك التراسل الى كل العلوم العلمية المتاحة.
4_ تقوم بتوفير الكثير من الخدمات للقطاعات الإنتاجية وكذلك الخدمية.
5_ جرى اعتمادها كأحد المراكز الموثوقة محليا وعالميا.
6_ تعمل على تنمية جيل له الكثير من الطاقة والكفاءة البشرية وتوفر احتياجات سوق العمل.
7_ تعمل على تحسين عدد من المقاييس الاكاديمية العالمية.
8_ تعمل على تدعيم البحث العلمي وتطويره، كما انها تعمل على تحديث المناهج التعليمية.
9_ تعمل الجامعة على تخطى ووفقا المجتمع عن طريق البحث العلمي.
ما هي تخصصات جامعة اليمامة
1_ كلية مديرية الاعمال من اهم برامجها هي، بكالوريوس مديرية الاعمال، بكالوريوس القانون، برنامج الماجستير.
كما انها تمنح درجة البكالوريوس لمديرية الاعمال في عدد من المجالات منها، المحاسبة، وإدارة الجودة، والإدارة المالية، والتسويق، والتامين، ونظم البيانات الادارية، وتطوير العقارات.
وتعطي الجامعة كذلك درَجة البكالوريوس في القانون في عدد من الطرق منها، القانون العام، وكذلك القانون الخاص.
وتعطي الكلية درَجة الماجيستير في عدد من المجالات منها، ماجستير مديرية الاعمال، وماجيستير مديرية الاعمال التنفيذية، وماجيستير مديرية المواد البشرية.
2_ كلية الحاسب الالي ونظم البيانات تعطي كلية الحاسب الالي درجة البكالوريوس كما ان لها عدة مجالات مختلفة، وتقدم هناك هندسة الشبكات وكذلك امنت المعلومات، والتجارة الالكترونية، وهندسة البرمجيات، ومن اهم برامجها هي، البرامج التحضيري، بكالوريوس الحاسب ونظم البيانات المتخصصة، بكالوريوس الحاسب ونظم البيانات العامة.
كما ان كلية الحاسب الالي تمنح درجة البكالوريوس في الحاسب الالي ونظم البيانات في عدة اقسام منها، الرسومات والوسائط المتعددة، البرمجة وقواعد المعلومات, التجارة الالكترونية، هندسة البرمجيات، هندسة وامن الشبكات 3_ كلية الهندسة والعمارة كلية الهندسة والعمارة تقوم بتدريب وتأهيل الطلاب على الهندسة المعمارية، كما انها تعمل على تدريب المهندسين في نطاق الديكور والتصميم والعمل على جعلهم محترفين في ذلك المدى الدراسي، كما يمكن للطلبة الحصول على درَجة بكالوريوس الهندسة في عدد من المجالات المهمة منها، الهندسة المعمارية وعلوم والبناء والتكنولوجيا وكذلك في نطاق التصميم البيئي، كذلك تخطى في نطاق هندسة الديكور في عدد من التخصصات مثل هندسة الديكور والتصميم البيئي وكذلك في علوم الإنشَاء والتكنولوجيا.
من خلال تلك البرامج في كلية الهندسة سوف يكون الطلاب الخريجين مؤهلين للعمل على الفور في القطاعات الدولية في نطاق الانشاء والبناء، ويصبحون مؤهلين بنحو كبير في الحصول على إحتمالية عمل في كل الوظائف التي تقدمها الشركات في نطاق الهندسة والديكور.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى