3
7
دليل المملكة

دليل أفضل مراكز علاج تأخر النطق عند الأطفال في الرياض و جدة

كلمات الأطفال الأولى أزيد ما يطرب أسماع الأمهات، فقد شرع الصغير في التعبير عن ذاته وتشكيل جمله الخاصة، وهو الذي أحاطته بعنايتها وحاولت على مدى أشهر تنبأ مسببات استياءه والكشف على أوجاعه وأفراحه، إلا أن هناك ما قد يشوب هذه الأثناء ويؤخرها لدى الأطفال، فاضطراب وتأخر النطق لدى الأطفال أصبح من المشكلات الصحية الواردة في عصرنا اليوم.
في هذا المقال، سوف نطلعك على العلامات التي تدق ناقوس الخطر وأفضل المؤسسات التي تعالج هذه الحالة بكفاءة.
ويصنف الطفل بأنه يتألم أزمة في النطق إذا عثر شدة في تلفظ وإدراك المفردات في عمر يترواح ما بين 18 و30 شهرًا، وحدد الدكاترة عدد المفردات الذي يشير على تواجد أزمة بأقل من خمسين كلمة بعقل الطفل، مع فهمه للغة جيدًا ولعبه بنحو طبيعي.
تأجل الكلام عند الأطفال: متى يصبح خطرًا؟
لا تترددي في زيارة الطبيب لتقييم حالة طفلكِ إذا لاحظتِ أيًّا من هذه العلامات، تعرفي معنا على أهم المؤسسات التي تستساعدك في حل هذه المشكلة: الرياض: مركز التواصل: يعالج المركز العديد من المشكلات مثل تشوشات النطق والتخاطب، والمشاكل النفسية والسلوكية وصعوبات التعلم لدى الأطفال.
العنوان: المرسلات – طريق الإمام سعود بن عبد العزيز (مخرج 9) رقم الهاتف: 920001805 – 0554328777
مستشفى دلة:
قسم جديد نسبيًّا جرى افتتاحه في مستشفى دلة لاستقبال أوضاع اضطراب النطق والصوت والتخاطب وصعوبات البلع لدى لكبار والصغار، ويستخدم المركز أحسن الأجهزة والتقنيات الحديثة.
العنوان: النخيل – مخرج 4 رقم الهاتف: 920012222
وحدة علاج صعوبات النطق في مستشفى د.سليمان الحبيب:
من الأجزاء الحديثة في مستشفى د.سليمان الحبيب المقدمة بأفضل الأجهزة الحديثة، والتي تصمم برامج علاج مميزة من أجل الحصول على أحسن النتائج، ويعالج الحالات التالية: تأجل النطق واللغة، والصعوبات اللفظية، والتلعثم والتأتأة، والمشاكل السمعية، والاضطرابات الناتجة عن الشفة الأرنبية وشق الحلق، وصعوبات النطق التي تتعلق بالمشكلات الصحية الأخرى.
العنوان: العليا – طريق الملك فهد رقم الهاتف: 0115259999
مجمع عيادات الدكتور عبد العزيز الشعلان:
يوجد في المركز عيادات خاصة باضطرابات النطق، يشتغل بها أطباء أكفاء وعلى قدر عالٍ من المهارة للتعامل مع الحالات المختلفة.
العنوان: حي العليا، وراء مدينو الملك فهد الطبية رقم الهاتف: 0114651545 4
مركز جدة للنطق والسمع (جِش):
شركة خاصة لا تهدف للربح، وتتخصص في تشخيص شتى أوضاع تشوشات السمع والتواصل.
ويستخدم المركز معايير التشخيص والعلاج من قبل الجمعية الأمريكية للنطق والسمع، والإخصائيون العاملون حاصلون على درَجة الجدارة الإكلينيكية من الجمعية الأمريكية للنطق واللغة والسمع.
العنوان: حي الروضة – شارع روضة الخليج رقم الهاتف: 0126675311
الكلام عند الأطفال في السنة الأولى
مركز بادغيش للرعاية والتأهيل:
يوفر المركز العناية المتكاملة من الناحية التأهيلية والتعليمية والنفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وحالات الاضطرابات الأخرى كتأخر النطق.
العنوان: جدة – حي الصفا رقم الهاتف: 0126655224
مستشفى عبد اللطيف جميل:
يقدم برنامجًا تأهيليًّا شاملًا وبرامج عناية وقائية للصغار والكبار، يحوي المركز عيادات تخاطب بكادر طبي مؤهل لعلاج الحالات المتنوعة وتأهيلها.
العنوان: حي الصفا – شارع الأمير متعب رقم الهاتف: 0126770001
ألعاب تعاون على تطور المهارات اللغوية لدى طفلك
مركز العون:
شركة غير ربحية تهدف إلى تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع من خلال الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية المميزة، ويحتوي على وحدة مختصة للنطق والسمع لعلاج الاضطرابات المتنوعة من هذا النوع.
العنوان: شارع إسماعيل أبو داوود – الأندلس رقم الهاتف: 0126631113
فنون النطق عند الأطفال تشوشات النطق من المشكلات التي يسهل السيطرة عليها وتستجيب للمعالجة بنحو جسم جدًّا، تابعي طفلكِ دائماً وحفزيه دومًا بالألعاب وبالحديث الكثير، ولا تترددي في طلب الاستشارة عند تنويه أي أمر غريب على طفلكِ، فما خاب من استشار. اقرئي المزيد:

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى