3
7
منوعات

موعد صرف حساب المواطن وصرف أول دفعة من حساب المواطن 1438

موعد صرف حساب المواطن وصرف أول دفعة من حساب المواطن 1438 صحيفة المختصر – ذكر محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط أن موعد صرف أول دفعات حساب المواطن السعودي سوف يكون قبل رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه، كما ذكر أن برنامج الخصخصة يهدف إلى تقديم 200 مليار دولا، وسيتم شغل برنامج خاص لجميع شركة حكومية لتقوم ببرنامج الخصخصة الذي يتبع لها.
أعلن اليوم نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، أن صرف الرسوم المالية لبرنامج حساب المواطن سوف يتم في شهر تموز القادم، كما كان مرتب له، كما ذكر على أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أمر بأهمية السخاء في صرف مستحقات حساب المواطن السعودي.
يحق للشخص المسئول عن الورثة أن يقوم بعملية التسجيل في حساب المواطن السعودي كرب أسرة، وذلك باعتباره من يقوم بالإنفاق عليهم، كما ينبغي عليه تدوين بقية الأشخاص كتابعين له، في حين الورثة المتزوجين فيحق لهم التسجيل كأفراد منفصلين وإن كانوا يسكنون في نفس المنزل.
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن إطلاق البوابة الإلكترونية للتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، وجرى إطلاق البوابة الإلكترونية ليل يوم الثلاثاء وقبل يوم واحد من الموعد الذي كانت قد حددته الوزارة لتلقي طلبات التسجيل في البرنامج، إذ كان من المترقب أن يشرع التسجيل في البرنامج يوم الأربعاء الذي يوافق 1 شباط من ذلك العام.
برنامج حساب مواطن
والفئات المستثناة من الكشف عن دخلها في البوابة الإلكترونية للتسجيل في البرنامج أسباب إطلاق برنامج حساب المواطن السعودي وتأتي نية الحكومة السعودية في إطلاق برنامج حساب المواطن، من أجل رفع العبء عن كاهل المواطن ذو الدخل المنخفض، وذلك عقب عمليات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة من أجل القضاء على العجز في الميزانية السعودية للعام 2017، إذ صرحت الحكومة السعودية رفع أسعار موارد الطاقة.
رابط التسجيل في حساب المواطن
وقد أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بوابة إلكترونية للتسجيل في البرنامج، ويتم التسجيل برقم الهوية، ورقم الجوال، وتاريخ الميلاد، ويمكنكم مراقبة آلية التسجيل في البرنامج والدخول إلى الموقع عن طريق رابط التسجيل في حساب المواطن التالي: رابط التسجيل في حساب مواطن السعودي وقيمة التعويض النقدي في البرنامج أهداف برنامج حساب مواطن السعودي توصيل الدعم لمستحقيه.
تحسين استهلاك موارد الطاقة. رفع حمل الإصلاحات الاقتصادية عن المواطنين والأسر ذات الدخل المنخفض. مستحقي التعويض من برنامج حساب مواطن السعودي حاملي بطاقات التنقل. أسرة الأم السعودي المتزوجة من أجنبي. الأسرة السعودية المستقلة، وأيضا الفرد السعودي المستقل.
يذكر أن عدد من قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن من الأشخاص السعوديين كان قد بلغ إلى 12 مليون فرد سعودي، في حين عدد الأسر كان قد بلغ إلى 3.5 مليون عائلة سعودية، ذلك كما ذكر به نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي.
تصريحات ولي ولي العهد حول البرنامج
وكان لي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد ذكر في اجتماع تليفزيوني أن صرف الرسوم المالية لمستحقي برنامج حساب المواطن سيستمر ولن يتوقف، كما أنه كان قد ذكر بأن حساب المواطن يعد تعويض للمواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط عن محاولة رفع أسعار موارد الطاقة، في حين يتحمل الارتفاع مالكي الدخل المرتفع والأجانب.
وجاء هذا خلال اجتماع تليفزيوني للأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، عندما سأله المذيع عن احتمالية تعطل الرسوم المالية لبرنامج حساب المواطن، وجاء رد سموه كالتالي: يترقب الملايين من المواطنين السعوديين موعد صرف أول دفعات حساب المواطن السعودي، وكان نائب وزير الاقتصاد والتخطيط قد ذكر على أن موعد صرف أول الدفعات سوف يكون في أول شهر تموز القادم، كما ذكر على تصريحات ولي ولي العهد للحكومة السعودية بالسخاء في الصرف.
يذكر أن كان قد جرى تعيين 25 مليار ريال من ميزانية العام الجاري 2017 من أجل برنامج حساب المواطن السعودي، كما أن الحكومة السعودية تعتزم إرتفاع نصيب الاستحقاق المالي للبرنامج من الميزانية السعودية خلال الأعوام المقبلة بما يتساهل مع حجم الارتفاع المتنبأة في موارد الطاقة.
وكانت احدي الشركات قد نفذت استطلاع رأي للمواطنين حول برنامج حساب المواطن السعودي وأهدافه من خلال شبكة التراسل الاجتماعي تويتر، وشارك في استطلاع الرأي أزيد من ألفي مواطن سعودي، تباينت أراءهم حول البرنامج وأهدافه، ويمكنكم مراقبة نتائج ذلك الاستطلاع من خلال رابط استطلاع رأي المواطنين حول البرنامج.
مازال المُقَيدين في برنامج حساب المواطن السعودي في حالة انتظار للإعلان عن موعد صرف أول دفعات برنامج حساب المواطن، أو الإبلاغ عن أسماء المستفيدين من برنامج حساب المواطن، وننقل لكم من خلال موضوعنا ذلك إصدارات المسئولين بشأن أسماء المقبولين في البرنامج أو موعد صرف الرسوم المالية للبرنامج.
استبيان أراء المواطنين حول البرنامج
أجرت مؤسسة الأبحاث الرقمية استطلاع رأي على شبكة التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر لاستبيان مجال وعي المواطنين ببرنامج حساب المواطن، وكان قد ساهم في ذلك الاستطلاع 2510 شخص، وجاءت إثر الاستطلاع أن 62% ممن اشتركوا في ذلك الاستطلاع شاهدوا أن برنامج حساب المواطن يأتي كمساعدة من الحكومة للعوائل ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ورأى 89% منهم أن قيمة المقابل المادي للبرنامج لن يكفي لتغطية الارتفاع في أسعار المياه والكهرباء والطاقة، في حين كان ل 46% ممن شاركوا في الاستطلاع أن البرنامج سيسهم في ترشيد الاستهلاك.
ينتظر الملايين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن موعد الإبلاغ عن أسماء المقبولين في البرنامج، فكل يوم يقربنا من انطلاق شهر تموز والذي سوف يتم صرف أول الرسوم المالية للبرنامج، يزدد التوتر لدى من قاموا بالتسجيل، وتجدر الإشارة إلى أن من سوف يتم قبولهم في برنامج حساب المواطن يجب من توفر ضوابط البرنامج لديهم.
كما انه في حالة إخفاء معلومات أي ممن قاموا بالتسجيل في البرنامج، كالبيانات التي تتعلق بمصادر دخله، وقيمة دخله الشهري، سوف يتم استرجاع ما جرى صرفه من برنامج حساب المواطن.
ترقب الإبلاغ عن أسماء المقبولين في البرنامج وفق ما أصدر عنه نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، فإن موعد صرف أولى دفعات برنامج حساب المواطن سوف يكون في انطلاق شهر تموز القادم، وبناءا عليه فإنه من المترقب أن يتم الإبلاغ عن أسماء المقبولين في البرنامج خلال الأيام القادمة، مما يرفع حالة الترقب لدى المقدمين في البرنامج.
https://youtu.be/bJ0CBzNSNOE

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى